مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم والاعتماد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: التقويم والاعتماد   الخميس أغسطس 05, 2010 8:12 am

التقويم والاعتماد




في ظل تزايد الاهتمام بالتعليم قبل الجامعيّ؛ أصبح مفهوم كل من ضمان الجودة والاعتماد من القضايا المهمة على المستوى القومي، وأصبح هناك اهتمام بتحديد ووضع المعايير، التي تقود العمل في مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، وإلى كيفية استخدام أساليب وأدوات ضمان جودة أداء هذه المؤسسات، وبذلك كانت الأهمية والضرورة لإنشاء هيئة قومية لضمان ومتابعة وتقييم آداءات تلك المؤسسات وفاعليتها التعليمية.



نشأة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :

جاء إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد National Authority for Quality Assurance and Accreditation of Education (NAQAEE) بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم (82) لسنة 2006م، بإنشاء الهيئة، الذي صدر برئاسة الجمهورية في 5 يولية 2006 م، ثم تلا ذلك إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بقرار رئيس الجمهورية رقم (25) لسنة ،2007م، الصادر في 24 يناير 2007م، وتشكيل مجلس إدارة الهيئة بقرار رئيس الجمهورية رقم (263) لسنة 2007م، والذي صدر في 8 نوفمبر 2007م.

تعالج مواد القانون المُشار إليه، ولائحته التنفيذية، توصيف الهيئة "باعتبارها هيئة عامة، تتمتع بالاستقلالية، وتتبع رئيس الوزراء، ويكون مقرها القاهرة، وللهيئة أن تنشئ فروعاً لها في المحافظات.

كما يوضح القانون، ولائحته التنفيذية أهداف الهيئة، وهيكلها التنظيمي، وصلاحيات مجلس إدارتها، وبشكل خاص فإن المادة (6) في اللائحة التنفيذية تحدد قواعد وإجراءات حصول المؤسسة على شهادة الاعتماد، ومن بين تلك الإجراءات المراجعة الخارجيّة، وتقويم المؤسسة التعليمية.

وتستهدف الهيئة كافة المؤسسات التعليمية التابعة، أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي، أو وزارة التربية والتعليم، أو الأزهر الشريف، أو غيرها، حكومية كانت، أم غير حكومية.




رؤية الهيئة Vision:

الهيئة كياناً للاعتماد معترفاً به عالمياً معروفاً بقراراته العادلة والموضوعية وبريادته وتميزه في مجال ضمان جودة التعليم على المستوى المحلي والإقليمي والدولي مع الحفاظ على هويته المصرية.



رسالة الهيئة Mission :
الارتقاء بجودة التعليم وتطويره المستمر لكسب ثقة المجتمع في مخرجاته، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لرسالاتها وأهدافها المعلنة، وذلك من خلال نظم وإجراءات تتسم بالاستقلالية والعدالة والشفافية.




الأهداف Goals:

تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم و تطويره المستمر من خلال:

- نشر الوعي بثقافة الجودة.

- التنسيق مع المؤسسات التعليمية؛ بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير، و قواعد مقارنات التطوير، وآليات قياس الأداء؛ استرشاداً بالمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة.

- دعم القدرات الذاتيّة للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتيّ.

- تأكيد الثقة على المستوى: المحلي، والإقليمي، والدولي في مخرجات العملية التعليمية؛ بما لا يتعارض مع هوية الأمة.

- القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها؛ طبقاً للمعايير القياسية والمعتمده لكل مرحلة تعليمية، ولكل نوع من المؤسسات التعليمية.

الهيئة ومؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:

1- إدارة الهيئة واستقلاليتها:

- الهيئة كيان حكومي مستقل غير تابع لأي وزارة؛ مما يضمن حيدتها، واستقلالية قراراتها.

- سياسات الهيئة وآليات عملها موثقة ومعلنة؛ مما يضمن الشفافية والمحاسبية.

- تتبع الهيئة أسلوباً ديمقراطياً في إدارتها من خلال مجلس إدارة، مشكّل من خبراء التعليم والجودة، ممن لا تتعارض مصالحهم مع أهداف الهيئة.

- للهيئة إدارة للتطوير والمتابعة مسئولة عن إدارة الجودة الداخلية، وتقويم فاعلية أدائها، والتخطيط للتطوير المستمر؛ وفقاً لنتائج تقويم الأداء والمستجدّات: المحلية، والعالمية، والتغذية المرتدة من كافة الأطراف المعنية: (المؤسسات التعليمية, والطلاب, وأفراد المجتمع, والوزارات المعنية، والقيادة السياسية، وغيرها).

- تستعين الهيئة بأفضل الخبرات: المحلية، والعالمية؛ لتحقيق أهدافها.

- للهيئة إدارة للتدريب، تمكنها من إعداد وتنمية قدرات كوادرها؛ بما يحقق جودة الأداء، وضمان الكفاءة والموضوعية للمراجعين المشاركين في عمليات تقويم المؤسسات التعليمية.

- تلتزم الهيئة بإعلان نتائج أي تقويم خارجي لأدائها للكافة.

- تستخدم الهيئة مواردها المالية المتاحة؛ بما يمكنها من تحقيق رسالتها وأهدافها بكفاءة.



2- علاقة الهيئة بالمؤسسات التعليمية :

- تحفز الهيئة المؤسسات التعليمية على التحسين، والتطوير المستمر لأدائها، وتوفر لها الخبرات الاستشارية من خلال إدارة منفصلة عن إدارة التقويم والاعتماد.

- تصدر الهيئة سلسلة من الأدلة والمطبوعات الإرشادية؛ لمساعدة المؤسسات التعليمية على إجراء التقويم الذاتيّ؛ بهدف تطوير أدائها، وإعدادها للاعتماد.

- تعترف الهيئة بأن جودة البرامج والمؤسسة هما في المقام الأول مسئولية المؤسسة التعليمية، وتحترم الهيئة الاستقلالية الأكاديمية المميزة لبرامج المؤسسة.

- تسمح الهيئة للمؤسسة التي يتم تقويمها بسحب طلب الاعتماد، خلال أي وقت منذ تقديمه، حتى قبل صدور تقرير لمراجعين نظراء.

- تنظم الهيئة الزيارات الميدانية للتقويم، بالتنسيق مع المؤسسات محل التقويم، وتستشيرها في تشكيل فريق المراجعين المنوط به تقويمها؛ لضمان عدم تعارض المصالح.

- تقوم الهيئة بإطلاع المؤسسات التي يتم تقويمها على التقرير المبدئي للمراجعين؛ لإعطائها الفرصة للتعليق على أية نقاط قد تراها، وتقديم أية أدلة أو وثائق إضافية , ويؤخذ رد المؤسسة في الاعتبار عند إصدار القرار النهائي.

- تطلب الهيئة من المؤسسات المقومة تقديم تقرير عن رأيها في عملية التقويم، وأداء المراجعين المعتمدين، وتستخدم الهيئة تلك التقارير مصدراً أساسياً للتغذية الراجعة اللازمة للتطوير.

- تلتزم الهيئة بالحفاظ على سرية المستندات، والمعلومات الخاصة بالمؤسسة محل التقويم، إلا فيما يجب إعلانه بنص اللوائح والقوانين.



3- عملية التقويم واتخاذ القرار :

- تعترف الهيئة بحق المؤسسة في أن يتم تقويمها في ضوء رسالتها، وأهدافها المعلنة، مادامت تلك الرسالة والأهداف متسقة مع نواتج التعلم المستهدفة للمرحلة التعليمية للمؤسسة.

- المعايير المستخدمة في التقويم موضوعية، ويتم عرضها على أصحاب المصلحة.

- تغطي معايير التقويم المجالات المختلفة لأنشطة المؤسسات التعليمية من تعليم وتعلم, وخدمة مجتمعية, وبحث علمي, ...، طبقاً لنوع المؤسسة.

- تعتمد عملية تقويم الفاعلية التعليمية بمجالاتها الفرعية على خريطة نواتج التعلم، ومدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة.

- تعتمد عملية التقويم على الأدلة والشواهد، وتشمل الآليات والطرق المستخدمة، بالإضافة إلى المخرجات.

- استطلاع رأي المعنيين من: المتعلمين, والعاملين، وأطراف المجتمع - جزء أساسي من عملية التقويم.

- تضمن الهيئة أن يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين الأكفاء والمدربين، وتحرص على عدم تضارب المصالح.

- تحرص الهيئة على الشفافية والمصداقية، من خلال السماح للأفراد الممثلين للمجتمع بمتابعة أعمال المراجعة الخارجيّة للمؤسسة.

- تحرص الهيئة على استمرارية عملية التقويم خلال فترة صلاحية الاعتماد، من خلال التقارير السنوية للمؤسسات، والزيارات التفقدية؛ لضمان استمرارية أحقية المؤسسات بثقة المجتمع.

- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قراراتها، وفقاً لسياستها المعلنة، وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.

- تلتزم الهيئة بإعلان قراراتها، بشأن اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة، والعامة.

4- تعاون الهيئة مع المؤسسات الأخرى :

- تنسق الهيئة للتعاون مع الوزارات المعنية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

- تحرص الهيئة على إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان جودة التعليم والاعتماد المناظرة على المستويين: الإقليمي، والدولي؛ بهدف الاعتراف المتبادل بشهادات الاعتماد وفق ثوابت الأمة.

- تتعاون مع الهيئات العالمية ذات الصلة؛ لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، وبناء القدرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: التقويم والاعتماد   الخميس أغسطس 05, 2010 8:14 am

مبررات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:

تتضافر مجموعة من الشواهد المحلية، والعوامل: الإقليمية، والعالمية؛ لتصنع معاً مبررات تدفعنا إلى ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، في ضوء معايير جودة تخاطب مختلف جوانب منظومة العمل في هذه المؤسسات.

إن الاستجابة لتلك المبررات، والتوجه دون إبطاء إلى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ إلى الاعتماد، ثم حصولها عليه، يمكن أن يضعنا أمام إنجازات عديدة من أهمها:

- تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة.

- التأكد من اتساق رؤية المؤسسة، ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم .

- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.

- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات؛ تسهم في بناء خطط التطوير المؤسسي.

- الإسهام في تنمية الموارد: المادية، والبشرية للمؤسسة، والاستفادة منها.

- تشخيص نواحي القوة ونواحي الضعف في أداء المؤسسة التعليمية، مع توفير تغذية راجعة.

- دعم ثقافة التحسين المستمر، وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتيّ بشكل دوريّ، وبناء خطط التطوير في ضوء نتائجه.

- تطوير الأداء المؤسسي في جميع مجالاته؛ لزيادة فرص التعلم، وتحسين نواتجه.

- تجسيد مفاهيم: الشفافية، والعدالة، والموضوعية، والمحاسبية، في السياق التعليمي.

- توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور، ورضا المجتمع المحلي عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.

- تشجيع المؤسسة التعليمية على المنافسة: المحلية، والإقليمية، والعالمية، في ضوء مقارنة أدائها بالمعايير: المحلية، والعالمية.



شروط التقدم للاعتماد:

أولا: المؤسسات التعليمية الخاضعة للقانون رقم (82) لسنة 2006م، والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:

للتقدم بطلب الاعتماد من الهيئة؛ يجب التحقق من أن مؤسسة التعليم قبل الجامعيّ المعنية تتمتع بالأهلية اللازمة، وذلك من خلال استيفائها لكل الضوابط التالية:

1- أن تكون المؤسسة ضمن الخطة المعلنة من الوزارة المعنية، وحاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارة التعليمية/ الأزهر الشريف) على طلب التقدم للاعتماد.

2- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية تعليمية مرة واحدة على الأقل، أو أتمت دورة دراسية متكاملة (اللائحة التنفيذية - المادتان 5، 6).

3- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، وتقارير تقييم ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (اللائحة التنفيذية - المادتان 5، 6).




ثانياً: المؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون رقم (82) لسنة 2006م، والخاصّ بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:

يحق للمؤسسات التعليمية غير الخاضعة للقانون رقم (82) لسنة 2006م العاملة وغير العاملة بمصر، أن تتقدم بطلب التقويم و الاعتماد من الهيئة، على أن تكون مستوفية للشروط التالية:

1- أن تكون المؤسسة حاصلة على الترخيص بالعمل كمؤسسة للتعليم من الجهة المعنية.

2- أن تكون حاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارة التعليمية) على طلب التقدم للاعتماد.

3- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحده على الأقل، أو أتمت دورة دراسية متكاملة (اللائحة التنفيذية - مادة 5).

4- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، وتقارير ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (اللائحة التنفيذية - مادة 5).



إجراءات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ :

تحدد اللائحة التنفيذية لقانون 82 لسنة 2006م والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إجراءات وعمليات الحصول على الاعتماد، والتظلمات، وتجديد الاعتماد على النحو التالي:

إجراءات التقدم:

- تتقدم المؤسسة التعليمية إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أو فرعها المختص بطلب معتمد من الجهة التابعة لها مباشرة (الإدارة التعليمية / الأزهر الشريف)(1)، تعلن فيه عن رغبتها في الاعتماد، واستعدادها لذلك، ويرفق بالطلب ما يفيد أن المؤسسة قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية مرة واحدة على الأقل, أو أتمت دورة دراسية متكاملة، ولديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية، ونظم مراجعة داخلية، ونظم وتقارير تقويم ذاتى سنوية، وخطط تحسين الأداء فيها.

- تتقدم المؤسسة بالبيانات والدراسات (ملفّ التقدم للاعتماد، والذي يختلف باختلاف المرحلة التعليمية)(2)، التي تثبت استيفاءها المعايير المقررة للاعتماد (اللائحة التنفيذية - مادة 6)، وخاصة تقديم :

o رؤية ورسالة المؤسسة.

o دراسة التقويم الذاتيّ للمؤسسة.

o خطة التحسين المستمرّ للمؤسسة.

o نظم التقويم وضبط الجودة بالمؤسسة.

o أية بيانات، أو دراسات، أو مستندات أخرى، تطلبها الهيئة.

o يتعين على المؤسسة استيفاء طلب التقدم، والدراسة الذاتيّة على الموقع الإلكتروني للهيئة.

- يتعين على المؤسسة بعد إخطارها بقبول طلبها، أن تؤدي رسوم التقدم للاعتماد، التي يحددها مجلس إدارة الهيئة (اللائحة التنفيذية - مادة 6).

- تخطر الهيئة، أو من يرخص له بممارسة أعمال التقويم، المؤسسة التعليمية بالإجراءات التي ستتبع لإتمام عملية التقويم، ومن بين ذلك تحديد أفراد فريق المراجعة الخارجيّة، ومواعيد زيارته للمؤسسة، كما تخطر الهيئة المؤسسة التعليمية بتشكيل فريق المراجعة الخارجيّة، وموعد الزيارة.

- يضطلع فريق المراجعة الخارجيّة بمهامه في المراجعة والتقويم، والتي تتلخص في الزيارة التنسيقية (لمدة يوم واحد)، والزيارة الميدانية (3-5 أيام).

- يحق للمؤسسة تقويم أداء فريق المراجعة، من خلال النماذج المعدة لذلك على الموقع الإلكتروني للهيئة، في موعد اقصاه أسبوع من تاريخ انتهاء الزيارة(1).

- يعد فريق المراجعة الخارجيّة تقريراً بنتائج عملية التقويم، التي قام بها؛ طبقاً لما تحدده الهيئة، وتسلمه إلى الهيئة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الانتهاء من أعمال التقويم.

- تقوم الهيئة بزيارات ميدانية محتملة، وغير مجدولة، بعد زيارة فريق التقويم، قبل صدور قرار الاعتماد.

- تخطر الهيئة المؤسسة التعليمية - موضع التقويم - بنتائج عملية التقويم خلال ستين يوماً من انتهائها، وذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، يتضمن إحدى الحالات التالية:

أ - عند استيفاء المؤسسة معايير الاعتماد تُمنح شهادة الاعتماد، وتقوم الهيئة بالإعلان عن هذا المنح، بإضافة اسم المؤسسة لسجل المؤسسات المعتمدة بسجلات الهيئة، وبموقعها الإلكتروني، وكذلك بإخطار الوزارات والجهات المعنية بنسخة من القرار، مع إتاحة الاطلاع عليه للكافة.ب- في حالة عدم استيفاء المؤسسة بعض معايير الجودة، تخطر الهيئة المؤسسة بتقرير مفصل، يحدد الجوانب المطلوب استيفاؤها، وعلى المؤسسة تحديد المدة التي تراها لازمة لاستيفاء جوانب القصور (بما لا يتجاوز 9 أشهر)، بحيث تقوم الهيئة بعدها بإعادة عملية التقويم، وإعداد التقرير، ثم إصدار القرار النهائي، إما بمنح الاعتماد، أو بعدم الاعتماد، ولا يجوز منح المؤسسة مهلة أخرى




(1) انظر ملحق (1) نموذج طلب التقدُّم للحصول على الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ.


(2) انظر ملحق (2) ملف التقدم للاعتماد لمرحلة التعليم الأساسي.


(1) انظر ملحق (6) تقييم مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ لفريق التقويم والاعتماد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: التقويم والاعتماد   الخميس أغسطس 05, 2010 8:14 am

ج- في حالة المؤسسات التي يتبين من عملية التقويم الأولى عدم استيفائها معايير الاعتماد، أو تلك التي منحت مهلة إضافية، وأسفرت عملية إعادة التقويم عن عدم قدرتها على استيفاء تلك المعايير؛ فإن قرار الهيئة يكون بعدم الاعتماد، ويحال أمر المؤسسة إلى الوزير المختص، ويتضمن قرار الإحالة تقريراً من الهيئة، يوضح المعايير التي لم تطبقها المؤسسة، ودرجة العجز في استيفائها، وما يجب على المؤسسة القيام به؛ حتى يتسنى لها الحصول على الاعتماد.

- لا يجوز للمؤسسات التي صدر قرار الهيئة بعدم اعتمادها إعادة التقدم بطلب الاعتماد؛ إلا بعد موافقة الجهة المختصة التابعة لها، على أن يكون ذلك بعد مرور عام كامل على الأقل، من تاريخ قرار الهيئة بعدم الاعتماد.

- تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات) لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية، من خلال التقارير الذاتيّة السنوية التي تقدمها المؤسسة، وما تقوم به الهيئة- أو من ترخص له- من زيارات؛ للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد(2).

- إذا تبين من أعمال المتابعة أن المؤسسة، التي تم اعتمادها فقدت أحد الشروط المقررة للاعتماد، أو ارتكبت أية مخالفات، أو تعديلات في: نشاطها، أو نظام العمل بها، أو برامجها؛ بما يجعلها غير مستوفية لمعايير التقويم والاعتماد المقررة، فإن لمجلس إدارة الهيئة وقف، أو إلغاء الاعتماد؛ بحسب جسامة المخالفة (اللائحة التنفيذية - مادة 9).

- تلغى شهادة الاعتماد في حال تغيير المؤسسة للغرض الأساسي من إنشائها، وفقاً للترخيص المصرح به، أو إذا ثبت أن البيانات أو المستندات المقدمة من المؤسسة للحصول على الاعتماد غير صحيحة.

- تخطر الهيئة المؤسسة بقرار إيقاف، أو إلغاء الاعتماد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور القرار, على أن يتضمن الإخطار أسباب القرار.

ويوضح الشكل التالي إجراءات عملية الاعتماد المؤسسات التعليم قبل الجامعيّ في ضوء اللائحة التنفيذية لقانون (82) لسنة 2006م.





(2) انظر ملحق (7) التقرير الدوريّ السنويّ للمؤسسات الصادر قرار باعتمادها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: التقويم والاعتماد   الخميس أغسطس 05, 2010 8:15 am

التظلمات :

يحق للمؤسسة التعليمية التظلم إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة؛ من قرار رفض منح الاعتماد، أو وقف الاعتماد، أو إلغائه، طبقاً للإجراءات القانونية المنظمة لذلك، خلال ثلاثين يوماً من إخطارها بالقرار مع دفع رسوم التظلم المحددة من الهيئة (اللائحة التنفيذية - مادة 12)(1).

ويتولى نظر التظلمات لجنة، يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس إدارة الهيئة، برئاسة أحد نوابه، وعضوية ثلاثة مراجعين، ممن لم يسبق لهم المشاركة في أعمال تقويم المؤسسة التعليمية المتظلمة، وعضو من مجلس الدولة بدرجة مستشار على الأقل (اللائحة التنفيذية – مادة 13).

تصدر لجنة التظلمات توصيتها في التظلم بأغلبية آراء أعضائها، في خلال تسعين يوماً على الأكثر من تاريخ التظلم، وترفع تقريرها إلى مجلس إدارة الهيئة، الذي يصدر قراراً نهائياً مسبباً، تخطر به المؤسسة خلال ثلاثين يوماً من صدوره. ويقوم مجلس إدارة الهيئة بإلغاء قرار الإيقاف؛ إذا ثبت قيام المؤسسة بإزالة الأسباب، التي استند إليها هذا القرار، وتصدر شهادة اعتماد للمؤسسة، بعد اتباع الإجراءات والقواعد الخاصة بالاعتماد.

تجديد الاعتماد:

تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة للمؤسسة لمدة خمس سنوات، ويتم تجديدها بذات الإجراءات والقواعد المطبقة للحصول على الاعتماد أول مرة، مع الالتزام بالتالي:

- تتقدم المؤسسة بطلب تجديد الاعتماد، خلال الشهر الأول من السنة الأخيرة من مدة سريان الاعتماد السابق.

- يرفق بالطلب آخر تقرير للجان الاعتماد عن المؤسسة.

- تسدد المؤسسة رسوم إعادة التقييم والاعتماد، التي تحددها الهيئة.

- يوضع في الاعتبار تقويم مدى التطور، الذي حققته المؤسسة خلال الفترة المنقضية منذ اعتمادها الأخير.









المصطلحات والمفاهيم الرئيسة:

في إطار ثقافة جودة التعليم؛ فإن هناك مفاهيم رئيسة تستدعي التوقف عندها، وتتطلب الوعي بها؛ حيث إنها تمثل جسور تواصل بين المنشغلين بقضايا الجودة على مستوى الخطاب، والكتابات، والندوات في ساحة الفعل في المدارس والجامعات، ويمكن الرجوع إلى تعريفات هذه المفاهيم في الإطار العام لوثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، ونؤكد هنا على تعريفات المفاهيم التالية:

1- التقويم المؤسسي Institutional Evaluation :

عملية تستند إلى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة، وجوانب الضعف في أداء المؤسسة؛ من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدي إلى تحسين الأداء المؤسسي.

2- الاعتماد المؤسسي Institutional Accreditation :

الاعتماد هو استيفاء المؤسسة التعليمية المعايير المحددة لجودة أدائها في مختلف المجالات؛ استنادا إلى الشواهد والأدلة (Evidences)، المتمثلة في: قواعد البيانات، والمعلومات المتاحة، والوثائق، وغيرها.

3 - الشاهد/ الدليل Evidence :

هو مصدر متاح، يمكن الاستناد إليه في الحكم على الأداء وفق مقاييس التقدير المتدرجة Rubrics"، وتتمثل في: البراهين، والأدلة: الملموسة، والمرئية، والمسموعة، التي يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع، ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عقد المقابلات، وإجراء الملاحظات، وعمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات: الحضور والغياب، والمتابعة ......إلخ).

وقد وفرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمثلة لهذه الشواهد والأدلة في وثيقة المعايير، وكذلك في ملحق مستقل خاص بها.

4- المراجعة الداخلية Review Internal :

يقصد بها تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها، أو من جهة مشرفة عليها، كالإدارة/ المديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم، أي أن المراجعة الداخلية هي عمليات ضبط الجودة الداخلية؛ بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.

5- المراجعة الخارجيّة External Review :

يقصد بها تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكل من جهة خارجية مستقلة، كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

6- نواتج التعلم :

هي كل ما يكتسبه المتعلم من: معارف، ومهارات، واتجاهات، وقيم؛ نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة (أو دراسته لمنهج معين ).





(1) انظر ملحق (3) طلب التظلم لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
مجدي
دعم فنى
دعم فنى
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: التقويم والاعتماد   السبت أغسطس 07, 2010 9:59 am

مجهود مميز


يعطيك الف عافية اخي

تقبل مروري واحترامي

ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم والاعتماد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: نواتج التعلم :: نشر ثقافة الجودة-
انتقل الى: