مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان جديد مجاب عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: امتحان جديد مجاب عنه   الخميس أغسطس 05, 2010 2:46 pm

1- مفهوم المراجعة الخارجية للمؤسسة التعليمية هو :

أ- دعم الموارد المادية و البشرية للمؤسسة

ج – تقييم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها هيئة الاعتماد

ب - نشر ثقافة التحسين المستمر لأداء المؤسسة

ء- الاطلاع على حسن سير العمل فى المؤسسة

2- تختلف المراجعة الخارجية عن التقويم المؤسسى فى أنها :

أ- تعتمد على الأحكام الذاتية للمراجعين

ج- تعتمد على معايير و مؤشرات تحددها الهيئة

ب- تقتصر على جمع البيانات الكيفية

ء- تهتم بتطوير أساليب أداء المؤسسة

3- أى مما يأتى من الدواعى الأساسية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى؟

أ- تشجيع المؤسسة على المنافسة المحلية و الإقليمية و الدولية

ج- إصدار حكم على أداء إدارة المؤسسة

ب- الاطلاع على رؤية المؤسسة و رسالتها

ء- مناقشة التقارير التى تقدمها المؤسسة لهيئة ضمان الجودة و الاعتماد

4- جميع الشروط الآتية يلزم توفرها فى المؤسسة التعليمية التى تتقدم للهيئة بطلب استعدادها للاعتماد ، فيما عدا :

أ- أن يكون لديها نظاما للتقويم الذاتى و ضبط الجودة

ج- أن يكون لديها وحدة خاصة للتدريب و الجودة

ب- أن تحدد لنفسها مستوى معينا من المعايير الأكاديمية بما يتفق مع رسالتها المعلنة

ء- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة مستقبلية للتحسين

5- جميع ما يأتى يعد من أهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد ، ما عدا :

أ- التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية استنادا إلى معايير قياسية و معتمدة

ج- تأكيد الثقة فى مخرجات العملية التعليمية على المستويات المحلية و الإقليمية و الدولية

ب- علاج جوانب الضعف فى أداء المؤسسة التعليمية

ء- تقديم المشورة الفنية للمؤسسات التعليمية عند طلبها

6- أى المبادئ الآتية لا يستند إليها اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى؟

أ- مراعاة الظروف و العوامل المتاحة المتعلقة بالمؤسسة التعليمية

ج- سرية نتائج اعتماد المؤسسة التعليمية

ب- معرفة أراء مؤسسات المجتمع المدنى فى أداء المؤسسة

ء- توجيه مسار عمل المؤسسة نحو تحقيق المعايير المنشودة

7- من مبادئ عملية ضمان الجودة و الاعتماد :

أ- القيادة القادرة على اتخاذ القرار دون مشاركة أطراف أخرى

ج- نمط الإدارة التى تعتمد على المشاركة الفعالة لكافة الأطراف

ب- عدم التفويض و التمكين فى سلطات اتخاذ القرار

ء- التفويض لمسئولى وحدات الجودة فقط


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أغسطس 05, 2010 2:57 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: امتحان جديد مجاب عنه   الخميس أغسطس 05, 2010 2:49 pm



8- المهام الرئيسية لرئيس فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى ما عدا :

أ- كتابة تقرير يومى عما يتم مراجعته و تقويمه

ج- التأكد من صدق عملية المراجعة

ب- التنسيق مع المعنيين لتحديد أماكن الإعاشة و الإقامة لفريق المراجعة خلال مدة الزيارة

ء- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المحددة للمراجعة

9- أى مما يأتى لا يسهم فى استيفاء معايير المراجعة الخارجية ؟

أ- تقويم عملية جمع البيانات الكمية و الكيفية و أساليب معالجتها

ج- نشر نتائج المراجعة للمعنيين بالآمر

ب- الاعتماد بدرجة أساسية على دراسة التقييم الذاتى التى تقدمها المؤسسة

ء- استناد تقرير المراجعة على عمليات الاستدلال

10- أى مما يأتى لا يعد دورا أساسيا لعملية المراجعة الخارجية فى اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية؟

أ- إتاحة الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها و العودة إليها خلال مدة محددة

ج- التحقق من مدى استيفاء المدرسة معايير الاعتماد

ب- مساعدة المؤسسة فى إجراء دراسة التقويم الذاتى

ء- استمرارية عملية التقويم و ضمان الجودة بصفة دورية

11- مكونات ملف المؤسسة للاعتماد يشمل جميع ما يلى عدا :

أ- دراسة التقويم الذاتى للمؤسسة

ج- إرفاق ما يفيد وجود خطة إستراتيجية للمؤسسة من واقع السجلات المنظمة

ب- البيانات التى يلزم تقديمها بناء على طلب الهيئة

ء- استيفاء بيانات عن نتائج الطلاب فى امتحاناتهم نهاية العام الحالى

12- جميع ما يأتى يعد من معايير انتقاء المراجعين الخارجيين ما عدا :

أ- الموضوعية و الحيادية فى إصدار الأحكام

ج- مهارات تحليل البيانات الكمية و الكيفية

ب- الخبرة الطويلة فى مجال الجودة

ء- التعامل مع المواقع الالكترونية المختلفة بكفاءة

13- المبادئ الأخلاقية التى ينبغى أن يلتزم بها أعضاء فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى عدا:

أ- معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالشئون الخاصة لأفراد المؤسسة التعليمية

ج- إبراز سلطة رئيس فريق التقويم فيما يتعلق باعتماد المؤسسة

ب- الإحساس بظروف المؤسسة و البيئة المحيطة

ء- اعتبار مصالح الطلبة من الأولويات عند جمع معلومات عنهم

14- من مجالات القدرة المؤسسية الفرعية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى:

أ- المعلم

ج- المتعلم

ب- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى

ء- المناخ التربوى

15- المؤشر " توجد خطط و برامج واضحة و مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتى و التحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة و رسالتها " يتعلق بمعيار :

أ- التقويم الشامل للمؤسسة

ج- فعالية وحدة التدريب و الجودة

ب- التخطيط و الاستراتيجيات

ء- طرق و أساليب التقويم

16- المهام الآتية يقوم بها فريق المراجعة للإعداد للزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية ما عدا :

أ- إجراء دراسة ناقدة لمحتوى ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة

ج- استناد خطة الزيارة الميدانية على نتائج فحص ملف الاعتماد

ب- إسناد مهام أساسية و احتياطية لأعضاء الفريق

ء- إصدار أحكام مبدئية عن المؤسسة فى ضوء فحص دراسة التقييم الذاتى

17 – من بين أهداف الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد :

أ- معرفة كافة المعلومات المتعلقة بأداء المؤسسة

ج- مناقشة أدوات جمع الشواهد و الآدلة مع هيئة المؤسسة

ب- عقد مقابلات مع فريق الجودة و ممثلى هيئة المؤسسة لاطلاعهم على أهداف المراجعة الخارجية

ء- استطلاع آراء هيئة المؤسسة فى أعضاء فريق المراجعة

18- من بين المهام الرئيسية التى يقوم بها رئيس الفريق فى الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية:

أ- عقد مقابلات مع ممثلين عن الطلاب لمعرفة آرائهم حول قيام المؤسسة بواجباتها التعليمية

ج- عقد مقابلات مع فريق الجودة بالمؤسسة لتعريفهم بطبيعة المراجعة الخارجية

ب- التأكيد على أن مهمة فريق المراجعة تقتصر على التقويم

ء- مناقشة دراسة التقييم الذاتى مع مدير المؤسسة

19- تهدف الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية من قبل فريق الراجعة الخارجية إلى :

أ- مقارنة أداء المؤسسة بأداء المؤسسات المماثلة لها فى المنطقة

ج- محاولة علاج أوجه الضعف فى أداء المؤسسة

ب- جمع بيانات و معلومات عن مختلف جوانب أداء المؤسسة

ء- تشجيع المؤسسة على التواصل مع الهيئة القومية لضمان الجودة و الاعتماد

20- أى مما يأتى يعد من إجراءات الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية؟

أ- فحص ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد

ج- عقد اجتماع اسبوعى بين رئيس الفريق و مدير المؤسسة

ب- بناء علاقة مهنية و إنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة

ء- تحديد أعضاء المؤسسة المستهدفين بالمقابلة الشخصية

21- الأداة التى تستخدم بدرجة أفضل فى معرفة " مناسبة سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطط الدراسية " ، هى :

أ- مقياس تقدير متدرج

ج- تحليل الوثائق

ب- بطاقة ملاحظة

ء- قائمة تقييم ممارسات و مؤشرات

22- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام الملاحظة؟

أ- قوائم الدعم المالى للمتعلمين

ج- استخدام الطلاب المكتبة بعد أوقات الدراسة

ب- لوائح للتحفيز على تقديم أفكار متطورة للاستخدام الأمثل للمبنى المدرسى

ء- دفتر التحضير للمعلمين يشتمل على تخطيط و تنفيذ الأنشطة التعليمية

23- من مزايا الملاحظة الجيدة جميع ما يلى عدا:

أ- تسمح للقائم بالملاحظة بالتساهل فى تقديراته مراعاة لظروف الآخرين

ج- تسمح بتسجيل السلوك فور حدوثه

ب- تسمح بملاحظة السلوك الذى يحدث تلقائياً

ء- تسمح بملاحظة السلوك بقدر معقول من الموضوعية

24- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط الملاحظة الجيدة؟

أ- تسجيل العديد من مظاهر السلوك فى أن واحد

ج- تدوين السلوك أو الأحداث أثناء عملية الملاحظة و ليس فى نهايتها

ب- تسجيل مظاهر السلوك التى تحدث تلقائياً

ء- إتباع قواعد محددة فى وضع تقديرات للأحداث التى يجرى ملاحظتها

25- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام المقابلة ؟

أ- التزام المتعلمين بقواعد العمل داخل الفصل المدرسى من وجهة نظر المعلم

ج- محافظة المتعلمين على جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة

ب- إعلان المؤسسة نتائج التقويم الخارجى للمعنيين بها على الموقع الالكترونى

ء- اشتراك المتعلمين فى عمل فرقة للمسرح المدرسى

26- من عيوب المقابلة :

أ- تستخدم فى جمع بيانات يصعب الحصول عليها عن طريق الملاحظة

ج- تعتمد على التعامل المباشر الفردى أو الجماعى مع هيئة المؤسسة

ب- تؤدى عادة إلى بيانات كيفية ثرية

ء- تعتمد على ما يقوله الفرد عن نفسه و ليس ما يفعله

27- أى مما يأتى يعد من ضوابط المقابلة الجيدة؟

أ- الدخول مباشرة فى الموضوع توفيرا للوقت

ج- تدوين استجابات أفراد المجموعة فى نهاية الجلسة

ب- جعل مده المقابلة مفتوحة كى يستطيع أفراد المجموعة التعبير عن وجهات نظرهم بحرية

ء- الاختيار العشوائى لأفراد المجموعة التى ستجرى معها المقابلة قدر الإمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: امتحان جديد مجاب عنه   الخميس أغسطس 05, 2010 2:50 pm




28- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام تحليل الوثائق

أ- وجود أدوات قياس رضا العاملين بالمؤسسة

ج- وجود معامل كافية و مكتبة حديثة فى المؤسسة

ب- توفر الفنيين و الأدوات و المواد اللازمة لتشغيل المعامل فى المؤسسة

ء- درجة كغاية و مناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية فى المؤسسة

29- من مزايا فحص و تحليل الوثائق المتوفرة فى المؤسسة :

أ- اشتقاق مؤشرات و ممارسات لكل معيار من معايير القدرة المؤسسية

ج- الحصول على معلومات عن رسالة المؤسسة

ب- إصدار أحكام عن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها ورسالتها

ء- تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة

30- الممارسات التى تعد من نقاط الضعف للمؤسسة هى التى تحصل على المستوى :

أ- الثالث

ج- الثانى

ب- الرابع

ء- الأول و الثانى

31- عند تقدير الممارسات يكون القرار الجماعى لفريق المراجعة الخارجية مهما لأنه :

أ- يسمح بتغيير رأى الأعضاء

ج- يقوم على المنافسة فى عرض الآراء

ب- يضمن دعم القرار المتخذ من الأعضاء

ء- يحتاج إلى وقت

32- يتم تقييم الممارسات فى ضوء :

أ- دراسة التقييم الذاتى

ج- فحص بشكل أساسى

ب- خطط التحسين و المتابعة

ء- الشواهد والأدلة المستمدة من أدوات جمع البيانات المختلفة

33- فى حالة اختلاف نتائج أدوات جمع البيانات فإنه يراعى عند تقدير الممارسات :

أ- الاعتماد على نتائج فحص الوثائق

ج- نتائج الملاحظة و المقابلة

ب- الاعتماد على دراسة التقييم الذاتى

ء- قرار رئيس الفريق

34- أحد أهداف تقرير المراجعة الخارجية :

أ- تحديد التقدير الكمى لأداء المؤسسة

ج- تحديد مدى رضا العاملين عن المؤسسة

ب- تحديد جوانب القوة و الضعف للمؤسسة

ء- التركيز على مجالات الفاعلية التعليمية

35- أحد أهم أهداف تقرير زيارة المتابعة:

أ- مراجعة نظم التوثيق داخل المؤسسة

ج- مدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة

ب- مراجعة الإحصاءات الأساسية للمؤسسة

ء- مراجعة المواصفات الهندسية و التربوية للمبنى

36- ينبغى أن يراعى الفريق عند كتابة تقرير المراجعة الخارجية:

أ- المستوى الفعلى لأداء المؤسسة

ج- التقييم الكيفى للمؤسسة

ب- التقدير الكمى للمؤسسة

ء- التركيز على مجالات القدرة المؤسسية

37- عناصر تقرير المراجعة الخارجية تشمل :

أ- البيانات الأساسية ، نتائج التقييم ، و مرفقات التقرير

ج- صفحة الغلاف، و التمهيد، و المقدمة، و تقييم الزيارة، والإطار التقييمى، وملخص التقرير، و التقرير المفصل، ، و المرفقات

ب- الإطار التقييمى، وملخص التقرير، و التوصية ، وتقدير الممارسات ، وخطة الزيارة الميدانية

ء- البيانات الأساسية ، تقرير فحص ملف الاعتماد ، تقرير الزيارة التنسيقية ، و التوصية

38- تتضمن نتائج التقييم كأحد مكونات التقرير المفصل للمراجعة الخارجية:

أ- التعليق على كل معيار فى فقرة من عدة أسطر

ج- جوانب القوة و الضعف و مقترحات التحسين لكل معيار

ب- جوانب القوة و الضعف فى الأداء

ء- أهم الأدلة و الشواهد لكل مجال

39- أحد الأفكار المفيدة لضمان دقة تقرير المراجعة الخارجية:

أ- الجدل فيما يتعلق بالمقارنة بين ملخص التقرير و التقرير التفصيلى

ج- الاتساق بين جوانب القوة و الضعف و التوصية النهائية للتقرير

ب- التركيز على التقدير الكيفى

ء- التركيز على التقدير الكمى

40- يفضل بدلا من أن تكتب فى صياغة التقرير " أنا نحن ....." كتابة :

أ- " تشير الأدلة و الشواهد إلى وجود ....

ج- رئيس الفريق ............

ب- تشير النتائج إلى أن المعلمين كان لهم توقعات "

ء- فريق المراجعة الخارجية .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
alostazy2k

avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: امتحان جديد مجاب عنه   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:20 pm

ا جمال لا يسعنى الا ان اقول لحضرتك
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزى محمود

avatar

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 19/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: امتحان جديد مجاب عنه   الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:18 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان جديد مجاب عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: الكتب والدورات :: نماذج اختبارات-
انتقل الى: