مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المراجعة الخارجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:19 pm

المراجعة الخارجيّة
يستند قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في الاعتماد، أو عدم الاعتماد للمؤسسة التعليمية على توافر بيانات موضوعية، شاملة ودقيقة عن واقع أداء المؤسسة، منسوب إلى معايير قياسية أو أكاديمية، تقرها تلك الهيئات، وتقوم عملية المراجعة الخارجيّة بهذا الدور؛ حيث تهدف إلى تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق المراجعة، وهكذا تحتل موقعها المميز بين إجراءات الاعتماد.
دور المراجعة الخارجيّة في اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:
تقوم عملية المراجعة الخارجيّة بدور فعال في اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية، أو عدم الاعتماد؛ حيث يتم من خلال هذه العملية ما يلى:
- تقويم مستوى أداء المؤسسة التعليمية، وتحديد مواطن القوة ومواطن الضعف في العملية التعليمية، طبقاً لمعايير جودة الأداء ومؤشراتها.
- تحديد مستوى المؤسسة التعليمية، وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية مقارنة برسالتها المعلنة.
- التحقق من مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الاعتماد.
- وضع التوصيات والخطوط العريضة اللازمة لتحسين الأداء، وتطوير البرامج التعليمية، وتحديثها.
- طرح الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها، والعودة إليها خلال مدة محددة؛ لتعرف مدى تقدمها.
- توفير نظام واضح لمساءلة المؤسسة التعليمية في ضوء معايير محددة.
- استمرار عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دوريّة؛ من أجل التطوير، وتأكيد تنفيذ الخطط المستهدفة لتحسين الأداء.
فريق المراجعة الخارجيّة :
تنتقى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أعضاء فرق المراجعة الخارجيّة بعناية فائقة؛ من أجل ضمان جودة عمليات المراجعة الخارجيّة، وصدق، وموضوعية النتائج التي تسفر عنها، وتستخدم معايير محددة في تشكيل هذه الفرق، من أهمها:
الجوانب الشخصية :
- الخبرة في مجال المراجعة والتقويم.
- الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
تشكيل الفريق:
تتخير الهيئة أعضاء فريق المراجعة الخارجيّة في ضوء المعايير المشار إليها، وبعد التأكد من استيفاء المراجع جميع معايير المراجع الجيد، يزاول أعماله الفعلية، ويمنح رخصة مزاولة المهنة لمدة زمنية محددة من قبل الهيئة، ويتم تجديدها لمدة أخرى، أو إلغاؤها.
ويتكون كل فريق من فرق المراجعة الخارجيّة من ثلاثة إلى خمسة أعضاء، طبقاً لحجم المؤسسة الخاضعة للتقويم، وتتخير الهيئة رئيساً لفريق المراجعة الخارجيّة، على أن تتوافر فيه مواصفات القيادة الجيدة؛ للتمكن من أداء المراجعة الخارجيّة، وكتابة التقرير الخاص بها، فضلاً عن القدرة على التواصل بفاعلية مع: المؤسسة، والهيئة، وأعضاء الفريق.
ولتحقيق الأهداف المرجوة في عمليات المراجعة الخارجيّة؛ تنظم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد برنامجاً تدريبياً لأعضاء فرق المراجعة الخارجيّة، ويتضمن هذا البرنامج التدريبي جوانب عديدة، من أهمها: طبيعة الاعتماد، وإجراءاته، ومبادئه، وفنياته، وفنيات فحص ملف المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد، واستخدام الأدوات المختلفة: تحليل الوثائق، والملاحظة، والمقابلة؛ لجمع البيانات والمعلومات: الكمية، والكيفية، وفحص الأدلة والشواهد المرتبطة بأداء المؤسسة، وكتابة التقرير الخارجي للاعتماد.
مهام الفريق:
لكل عضو من أعضاء فريق المراجعة ورئيسه مهام محددة بدقة، يقوم بها في إطار مسئولياته، وفي سياق من التعاون بين أعضاء الفريق؛ لتحقيق أهداف عملية المراجعة الخارجيّة، ومن أهم مهام عضو فريق المراجعة:
- المشاركة في فحص ملف المؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد.
- المشاركة في إعداد خطة الزيارة الميدانية للمؤسسة.
- استخدام أدوات جمع الشواهد، والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة.
- المشاركة في تقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الاعتماد.
ولرئيس الفريق دور محوريّ في إدارة الفريق، وتوجيه أعضائه، وهو بحكم موقعه؛ يحمل مسئولية كبيرة تجاه كل من: الهيئة، والمؤسسة التعليمية موضع التقويم، وتتمثل أبرز مهام رئيس فريق المراجعة الخارجيّة في:
- التنسيق بين أعضاء فريق المراجعة الخارجيّة، وتوزيع المهام والأدوار فيما بينهم.
- التنسيق لإعداد جدول زيارة الفريق للمؤسسة موضع المراجعة الخارجيّة.
- القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية؛ تمهيداً لعمليات المراجعة الخارجيّة.
- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها للمراجعة الخارجيّة.
- الاجتماع مع مدير المؤسسة بصورة منتظمة خلال أيام المراجعة الخارجيّة؛ لإطلاعه على سير عملية المراجعة اليومية.
- تزويد المؤسسة - بصورة عامة - عن أبرز جوانب التميز وجوانب القصور في الأداء، وسبل تحسينها.
- كتابة التقرير الخارجي للاعتماد، وضمان صدقه، وموضوعيته.
- القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:20 pm

معايير المراجعة الخارجيّة :
لضمان نجاح دور المراجعة الخارجيّة في اتخاذ قرار بشأن اعتماد المؤسسة التعليمية؛ يلتزم أعضاء فريق المراجعة في أداء مهامهم بمجموعة من المعايير والضوابط المهنية والأخلاقية، من أهمها:
1 - التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار.
2 - إعداد خطة جيدة ومرنة للمراجعة الخارجيّة، وتحديد إجراءاتها بوضوح.
3 - إجراء المراجعة الخارجيّة في مواقف فعلية وعملية؛ لتقليل الفاقد من المعلومات.
4 - المحافظة على سرية كافة البيانات والمعلومات.
5 - الحيادية وبناء الأحكام، ترتيباً على بيانات صحيحة كاملة، وشواهد واقعية.
6 - احترام شخصيات أفراد المؤسسة، وطلابها، والزملاء، بغض النظر عن أية اعتبارات.
7 - التعاون، وتقديم المساعدة لأفراد المؤسسة، ودعم ثقتهم بأنفسهم؛ للنهوض بأدائها.
8 - نشر نتائج المراجعة الخارجيّة للمعنيين بالأمر.
قبل الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية:
تستند الأهمية الكبيرة للزيارة الميدانية إلى طبيعتها، ودورها في توفير المعلومات المطلوبة في اتخاذ القرار؛ فهي عملية دقيقة تعتمد على الأدلة و الشواهد في تأسيس أحكام عن جودة المؤسسة التعليمية، وهناك العديد من الإجراءات المطلوب القيام بها في وقت الزيارة الميدانية المحدد والمخصص للاضطلاع بمهام المراجعة الخارجيّة؛ ومن هنا تأتي ضرورة الإعداد لهذه الزيارة، وتتأكد أهميتها في توفير مدخلات نجاحها، وبالتالي نجاح عملية المراجعة الخارجيّة.
ويبدأ عمل فريق المراجعة الخارجيّة بتسلم مجموعة من الوثائق والأدوات والنماذج من الهيئة، يرتبط استخدامها بعمل الفريق قبل الزيارة، وأثناءها، وبعدها، وتتمثل تلك الوثائق والأدوات والنماذج فيما يلي:
- ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة موضع الزيارة.
- الأدوات والنماذج الخاصة بجمع الأدلة والشواهد وتوثيقها، أثناء الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية.
- نموذج التقرير الخارجي، الذي يتم استيفاؤه في صورته النهائية بعد الزيارة الميدانية للمؤسسة.
ويقوم فريق المراجعة في مرحلة الإعداد للزيارة الميدانية بمجموعة من المهام الأساسية، وهي:
1- فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة:
يبدأ عمل فريق المراجعة بتسلمه ملف المؤسسة المقدم للاعتماد، ويحتوي هذا الملف على:
- البيانات الأساسية للمؤسسة.
- رؤية المؤسسة، ورسالتها.
- استمارة التقييم الذاتيّ.
- تقرير التقييم الذاتيّ.
- خطة تحسين المؤسسة.
- نظم التقويم وضبط الجودة داخل المؤسسة.
ويقوم فريق المراجعة بفحص ملف المؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد بدقة، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد؛ لتكوين فكرة شاملة وواضحة عن واقع المؤسسة، وتسهم نتائج هذا الفحص في وضع خطة الزيارة الميدانية للمؤسسة، وتوجيه فاعليتها، وتحديد الجوانب التي ستكون موضع بحث ودراسة متعمقة أثناء الزيارة.
2- إعداد خطة الزيارة الميدانية :
يجتمع أعضاء الفريق لوضع خطة عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية، ويتم في هذا الاجتماع توزيع مهام العمل، ووضع جدول مقترح للزيارة، ويتفق رئيس الفريق مع بقية أعضاء الفريق على توزيع مهام العمل ومسئولياته فيما بينهم؛ تيسيراً لإنجازه في إطار المحاسبية، ويتحدد هذا التوزيع في ضوء:
- التحقق من كافة المعلومات الواردة في ملف التقدم للاعتماد الخاص بالمؤسسة.
- الاستفادة من الخبرات المختلفة لأعضاء الفريق؛ بحيث يعهد إلى كل عضو القيام بالمهام الأقرب إلى تخصصه وخبراته.
ويتفق أعضاء الفريق على جدول مرن للزيارة الميدانية، ويؤخذ في الاعتبار ما تسفر عنه الزيارة التنسيقية، التي يقوم بها رئيس الفريق إلى المؤسسة من نتائج، وكذا الإنجازات الفعلية المحققة للفريق أثناء الزيارة الميدانية.
3- الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية :
يمكن النظر إلى الزيارة التنسيقية، باعتبارها بطاقة تعارف أولية بين المؤسسة التعليمية وفريق المراجعة الخارجيّة، ويقوم بهذه المهمة قائد الفريق؛ إذ يتعين عليه الاتصال بمدير المؤسسة هاتفياً، أو كتابة، وتحديد موعد لهذه الزيارة، يسبق عملية المراجعة الخارجيّة الفعلية - ويفضل أن يتم هذا الاتصال قبل الزيارة التنسيقية بيومين على الأقل– علماً بأن عملية المراجعة الخارجيّة تتم في غضون أسبوعين من هذه الزيارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:22 pm

تهدف الزيارة التنسيقية للمؤسسة بشكل عام إلى:
- تأكيد ترتيبات الزيارة الميدانية، مثل: إجراءات الزيارة، والجدول الزمني، والترتيبات اللوجستية، وترتيبات أخرى.
- إفادة المؤسسة عن مدى كفاية المعلومات والوثائق، التي تضمنتها الدراسة الذاتيّة، وطلب أية معلومات، أو وثائق إضافية.
- تأكيد توافر الوثائق الداعمة (الأدلة والشواهد) أثناء الزيارة الميدانية.
وللزيارة التنسيقية أهمية خاصة بالنسبة للمؤسسة التعليمية من ناحية، وفريق المراجعة الخارجيّة من ناحية أخرى؛ فقد يكون لدى المؤسسة التعليمية مخاوف كثيرة حول عملية المراجعة الخارجيّة، وكذلك قد يكون لديها بعض المفاهيم الخاطئة عن كيفية الاستعداد لهذه الزيارة؛ لذا يمكن أن تقلل الزيارة التنسيقية من حدة هذه المخاوف، وتؤدى إلى بناء مناخ من الثقة والتعاون مع العاملين في المؤسسة التعليمية، وتوضح كذلك دور المراجعة الخارجيّة، وآلياتها، وكيف تعد المؤسسة نفسها لهذه الزيارة.
وهناك واجبات ومهام خاصة، يجب أن يقوم بها قائد الفريق؛ حتى تتحقق الفائدة المرجوة من الزيارة التنسيقية، ومن أهم تلك المهام:
- عقد مقابلات مع فريق الجودة، وممثلي مجتمع المؤسسة؛ للتعريف بطبيعة عمل الفريق، وأهداف المراجعة الخارجيّة، وتأكيد أن عملية المراجعة الخارجيّة هي عملية محددة الأهداف، تتم في فترة محدودة.
- تأكيد أن مهمة فريق المراجعة تجمع بين التقييم، وبين تقديم النصح والإرشاد، وأن التعاون الصادق بين المؤسسة والفريق ييسر عمل الفريق، ويساعد المؤسسة على الاستفادة من هذه الزيارة .
- طلب توفير بعض الإمكانات: البشرية والمادية، والمعلومات والبيانات، التي من شأنها تيسير عمل الفريق أثناء الزيارة الميدانية، مثل:
- تحديد أحد أعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق؛ لتيسير عمل فريق المراجعة داخل المؤسسة.
ويراعى عند اختيار المؤسسة للمنسق أن يكون ممثلاً جيداً لها؛ وهذا يستدعي أن تتوافر لديه القدرة على التواصل الفعال، وأن يكون على وعي كامل بالعمليات والإجراءات، التي استخدمتها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتيّ، فضلاً عن إمكانية تفرغه لمصاحبة الفريق أثناء زيارته للمؤسسة، دون تدخل – بالطبع - في عمل فريق المراجعة الخارجيّة.
- توفير الأدوات التي استعانت بها المؤسسة في دراسة التقييم الذاتيّ، سواء أكانت الأدوات المشار إليها في دليل أدوات جمع البيانات، الذي أصدرته الهيئة، أم أية أدوات أخرى.
- تجهيز حجرة خاصة للفريق أثناء الزيارة الميدانية؛ لاستخدامها أثناء اجتماعات أعضاء الفريق، أو فحص الوثائق.
- تحديد الإمكانات والمواد، التي يمكن للفريق استخدامها بالمؤسسة أثناء الزيارة.
- توفير خريطة للمؤسسة، وجدول الحصص، وخطة الإشراف، والأنشطة الخاصة بالمؤسسة، وقائمة ببيانات وأسماء العاملين بالمؤسسة، وبياناتهم تشمل: وظائفهم، وأدوارهم؛ حيث تعين هذه القائمة الفريق في تحديد الأفراد المستهدفين بالمقابلات الشخصية.
- تجميع الوثائق التي تمثل الأدلة و الشواهد الخاصة بكل مجال من مجالات المعايير بشكل منظم في الحجرة المخصصة لفريق المراجعة، أو إعداد قائمة بأماكن توافرها.
- تأكيد وجود عينة من المعنيين بالأمر من خارج المؤسسة (أولياء الأمور، وأعضاء مجلس الأمناء، وأعضاء المجتمع المحلي،....)؛ لإجراء مقابلات معهم، ويفضل أن يكون ذلك في اليوم الأول للزيارة الميدانية.
- مناقشة جدول الزيارة الميدانية، وتنسيق جدول مبدئي للمقابلات الشخصية لكل من: العاملين بالمؤسسة، والطلبة، والمعنيين بالأمر، واقتراح موعد اللقاء اليومي مع مدير المؤسسة؛ لمناقشة أي صعوبات تواجه الفريق أثناء الزيارة؛ وأي صعوبات قد يسببها الفريق للمؤسسة.
إن تحليل المهام السابقة يؤكد أن النجاح في أدائها ليس منوطا برئيس فريق المراجعة فقط، وإنما يرجع - وبنفس الدرجة - إلى تعاون مدير المؤسسة وأعضائها ذوي العلاقة بتلك المهام، وهو بطبيعة الحال مقبول ومتوقع، ولم لا إذا كانت المؤسسة هي المستهدفة بالزيارة التنسيقية، وبعملية الاعتماد في مجملها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:23 pm

4- الزيارة الميدانية للمؤسسة:
تتيح الزيارة الميدانية فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والمؤسسات التعليمية الراغبة في الحصول على الاعتماد، وهو تواصل مطلوب؛ باعتبار أن تقويم المؤسسة، وتحديد مستوى أدائها، وموقعها من الاعتماد ليس الهدف الوحيد للزيارة، وإنما يضاف إليه تشخيص أداء المؤسسة، وتعرف جوانب التميز، وجوانب الضعف فيه، وطرح توجيهات لتحسينه في إطار التطوير المستمر للأداء المؤسسي، وضمان جودته.
وهكذا، يمكن أن تتسع أهداف الزيارة الميدانية، لتتعدَّى النظر إليها بحسبانها وسيلة لجمع بيانات ومعلومات حقيقية عن واقع أداء المؤسسة في مجالاته المختلفة _ تسهم في ترشيد عملية اتخاذ قرار أو حكم بشأن اعتماد المؤسسة؛ لتصبح أداة تعارف، ومعبراً لبناء الثقة، ومناسبة لتعرف الذات المهنية والمؤسسية، وفرصة لدعم ثقافة الجودة والاعتماد لصدق النوايا.
إجراءات الزيارة الميدانية :
إذا كان جمع الشواهد والأدلة يمثل المهمة الرئيسة لفريق المراجعة؛ فإن أداء هذه المهمة يرتبط بمهام أخرى، وتتلخص هذه المهام فيما يلي:
- بناء علاقة مهنية وإنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة؛ تدعم عمل الفريق، وذلك من خلال التنسيق بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة، من أجل:
· قيام الفريق في اليوم الأول للزيارة بجولة داخل المؤسسة؛ للتعرف عليها.
· عقد اجتماع قصير، وفي وقت مناسب في اليوم الأول للزيارة، يجمع أعضاء فريق المراجعة والعاملين في المؤسسة- ومن بينهم أعضاء وحده الجودة- للتعريف بالفريق وطبيعة عمله، وتوفير إجابات عن الاستفسارات المتعلقة بالزيارة، وما يترتب عليها.
· عقد اجتماع آخر يجمع أعضاء الفريق والعاملين في المؤسسة في ختام الزيارة؛ حيث يؤكد الفريق في هذا الاجتماع تقديره للمؤسسة وتعاونها في إنجاز عملية المراجعة.
- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم، والعمل على تذليل ما قد يواجهها من صعوبات، وذلك من خلال:
· عقد اجتماع يوميّ بين رئيس الفريق ومدير المؤسسة.
· عقد اجتماع يوميّ للفريق؛ لمراجعة خطة عمل اليوم، واجتماع آخر في نهايته؛ لمراجعة إنجازات الفريق.
- توثيق عمل الفريق بتسجيل كافة: الفعاليات، والأحداث، والملاحظات في مواقعها في أدوات جمع البيانات، وفي وثائق خاصة عند الحاجة.
ويتضح من تحليل هذه المهام أنها ثنائية البعد، بمعنى أن أداءها بنجاح يتطلب التعاون بين رئيس فريق المراجعة وأعضاء هذا الفريق من جهة، ومدير المؤسسة وأعضائها من جهة أخرى.
ويستعين فريق المراجعة الخارجيّة بمجموعة من الأدوات؛ لجمع بيانات حقيقية، تعكس شواهد وأدلة تتعلق بأداءات المؤسسة، من منظور مؤشرات ومعايير الجودة لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ.
وتتضمن هذه الأدوات أدلة تحليل الوثائق، واستمارات الملاحظة، واستمارات المقابلة: الفردية والجماعية، وقائمة تقييم الممارسات والمؤشرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:24 pm

5- التقرير الخارجي للاعتماد:
التقرير الخارجي هو الوثيقة التي يتم من خلالها الحكم على أداء المؤسسة التعليمية؛ استناداً إلى مدى استيفائها معايير الجودة، ويتأسس على هذا الحكم التوصية بمنح، أو عدم منح الاعتماد للمؤسسة، والتقرير كذلك هو الأداة، التي من خلالها يمكن تقديم النصح والتوجيه للمؤسسة؛ لمساعدتها على تحسين أدائها، واستيفائها حداً أعلى من معايير الجودة.
ويراعى إعداد التقرير تأسيس الأحكام التي يصدرها الفريق عن أداء المؤسسة، على أدلة وشواهد تم التحقق من صحتها وتوثيقها، ويمكن الرجوع إليها، وليس على انطباعات أو رؤى شخصية، ويجب الإشارة إلى الأدلة والشواهد، التي استند إليها الفريق خاصة في حالة إصدار أحكام مخالفة لما أصدرته المؤسسة عن نفسها.
وينظر إلى إعداد التقرير كعمل جماعي؛ حيث إنه يتم الاتفاق على مضمونه من خلال المناقشات اليومية أثناء الزيارة الميدانية، وما يعقبها من لقاء أعضاء الفريق للانتهاء من كتابة التقرير.
صمم التقرير، بحيث يقدم تقييما: كمياً، وكيفياً شاملاً عن مستوى أداء المؤسسة، ويكون التقييم الكمي في صورة درجات ونسب، أما التقييم الكيفي فيقدم شرحاً و تفسيراً لهذه الدرجات، ويبرز جوانب التميز (الإيجابيات)، والقصور (التحديات) في أداء المؤسسة، فضلاً عن تقديم توجيهات، ومقترحات للتحسين (أوجه تحسين).
ونظراً لحساسية وأهمية التقرير الخارجي للاعتماد؛ فإنه يكتب بحرفيَّة عالية، وموضوعية شديدة، ودقة متناهية، وينعكس ذلك على محتوى التقرير؛ إذ يحتوى على كل التفاصيل المهمة عن المؤسسة، وتتأسس كافة الأحكام فيه على الأدلة والشواهد الكافية والموضوعية، هذا ويخضع هيكل التقرير في مرحلته الأولى إلى تدقيق ومراجعة من قبل المؤسسة المعنية؛ حيث يرسل إليها للتعليق عليه، وإبداء رأيها في دقة محتواه قبل وضعه في صورته النهائية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:25 pm

- المشاركة المجتمعية في أعمال المراجعة الخارجيّة:تتيح الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مشاركة أعضاء من المجتمع المدني في أعمال المراجعة الخارجيّة، وذلك لمدة يوم واحد فقط خلال اليوم الثاني أو الثالث للزيارة الميدانية؛ حيث يقوم عضو المجتمع بمقابلة فريق المراجعة الخارجيّة، وممثلين عن: المعلمين، والعاملين، والمتعلمين، بالتنسيق مع إدارة المؤسسة؛ بهدف الوقوف على جدية ومصداقية عملية المراجعة الخارجيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: رد: المراجعة الخارجية   الخميس أغسطس 12, 2010 4:27 pm

- زيارة المتابعة:

تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات) لإجراءات المتابعة، والمراجعة الدورية، من خلال التقارير الذاتيّة السنويّة، التي تقدمها المؤسسة، وما تقوم به الهيئة- أو من ترخص له- من زيارات؛ للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد، وتخطر المؤسسة بالفترة الزمنية، التي يتم خلالها الزيارة.إذا تبين من تقرير فريق المتابعة من أن المؤسسة فقدت أحد الشروط المقررة للاعتماد، أو ارتكبت أية مخالفات، أو تعديلات في نشاطها، أو نظام العمل بها، أو برامجها؛ بما يجعلها غير مستوفية لمعاييرالاعتماد المقررة؛ فإن لمجلس إدارة الهيئة وقف، أو إلغاء الاعتماد بحسب جسامة المخالفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
 
المراجعة الخارجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: نواتج التعلم :: نشر ثقافة الجودة-
انتقل الى: