مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما يخص وحدات التدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 3:57 pm

نشأة وحدة التدريب والجودة
نشأت وحدة التدريب بإصدار القرار الوزارى رقم (90) بتاريخ 18 /4 / 2001
المــــادة الأولى :
• تنشأ بكل مدرسة ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام وفنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المؤسسة التعليمية، على النحو التالى :
- أحد نظار أو وكلاء المؤسسة التعليمية، أو أحد المشهود لهم بالكفاءة من المعلمين، ويكون دوره الإشراف على الوحدة
• العائدون من البعثات الخارجية بالمؤسسة .
• المعلمون المشرفون بالمؤسسة طبقاً للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه
المــــــادة الثانية:
تحدد اختصاصات وحدة التدريب فيما يلى :
• تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمؤسسة .
• تنفيذ البرامج التدريبية بالمؤسسة .
• تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمؤسسة ووحدة التدريب.
• الاستفادة من خبرات المبتعثين العائدين من الخارج، ونقلها إلى زملائهم .
• المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمؤسسة .

الأهداف العامة للوحدة:
• تحديد رؤية مستقبلية
• تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمؤسسة.
• تمكين العاملين من أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة.
• جعل المؤسسة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة.

مهام الوحدة
- توفير برامج تشجع على التنمية المستدامة للعاملين بالمؤسسة
- تنمية الكفايات المهنية، والثقافية، والاجتماعية، والقيم الايجابية للعاملين بالمؤسسة
- الاستفادة من الخبرات المختلفة للعاملين بالمؤسسة، وخاصة العائدين من البعثات، والحاصلين علي دورات علمية، ومهنية
- إعداد كوادر تدريبية للقيام بالأنشطة المختلفة.
- زيادة مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسة.
- تبادل الخبرات المختلفة للعاملين بالمؤسسة مع أقرانهم بالمؤسسات التعليمية الأخرى.

وقد تم تعديل اسم الوحدة من وحدة التدريب إلى وحدة التدريب والتقويم بموجب القرار رقم (48) لسنة 2002 م وأضيفت إليها الاختصاصات الآتية:
• تقويم جميع أنواع البرامج التدريبية التى تعقد بالمؤسسة.
• تقويم جميع نواحى العملية التعليميةن لتشمل تقويم المتعلمين، وتقويم البرامج التعليمية، وتقويم إدارة المؤسسة.

تم تغيير مسمى الوحدة الى "وحدة التدريب والجودة" نتيجة ظهور الاتجاهات التربوية الحديثةن والتى تتمثل فى:
1- إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بصدور القانون (82) لسنة 2006 م، باعتبارها الجهة المنوط بها اعتماد الجودة بالمؤسات التعليمية.
2- وجود كيان وهيكل لكادر المعلم بمستوياته المختلفة وفقا للقانون رقم (155) لسنة 2007م.
3- التقويم المؤسسى .
4- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة.
5- التدريب المتمركزة على المؤسسة .
6- دعم اللامركزية فى التعليم والتدريب.
7- إجراء عملية التنمية المهنية داخل المؤسسة


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:11 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
lobna_lamey

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:10 pm

اشكرك على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:14 pm

الأدوار الرئيسة للوحدة فى ضوء الإصلاح المتمركز على المدرسة School-based Reform وجودة أداء المؤسسة التعليمية:
أ‌- الإصلاح المتمركز على المدرسة School-based Reform لتحقيق الجودة تأهيلا للاعتماد التربوي، حيث يركز مفهوم الإصلاح أن تمتلك المدرسة رؤية ورسالة وأهداف وآليات واضحة تمكنها من التطوير والتحسين المستمر لكافة العمليات المدرسية، ضمن منظومة قومية تحدد الأهداف والمعايير والسياسات والأنظمة ونظم المحاسبية من أجل تحقيق الجودة والتهيئة للاعتماد التربوي بموجب قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة رقم 82 لسنة 2006.
وذلك بهدف تنمية الفرص المتاحة لتحقيق التحول إلى نموذج تربوي الذي يقوم على احتياجات المتعلم ونشاطه وتعامله مع مصادر المعرفة، ويتجسد ذلك في جعل المؤسسة التعليمية قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية، والتحول التدريجي نحو نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء وبرامج التحسين، وجعل المؤسسة قادرة على التقويم الذاتي وبناء خطط التطوير في ضوء المعايير القومية للتعليم والسياسات التعليمية المعلنة على المستوى القومي.
وفي إطار المعايير القومية للتعليم أصبح على كل مؤسسة أن تحدد رؤيتها ورسالتها وأهدافها وتعمل على تحقيقها، من خلال مسئولية جماعية تشاركيه تسهم فيها كل فئات المجتمع، حيث يعد الإصلاح من أكثر المتطلبات إلحاحا في العصر الحالي نتيجة لما تواجهه المؤسسات من تحديات وصلت إلى ضرورة أن تعمل كل مؤسسة على تميزها الأكاديمى من خلال:
• دعم السلطة المدرسية وتمكينها من امتلاك الآليات التي تمكنها من مواجهة المتغيرات المحلية والعالمية.
• بناء القدرات والمهارات الإدارية والفنية لجميع العاملين فيها من خلال مشاركتهم في تخطيط وتنظيم وتنسيق ومتابعة وتقويم العملية التربوية والتعليمية.
• تطوير عمليتى التعليم والتعلم من خلال التعلم النشط واستخدام مدخل منظومة التقويم الشامل ورفع كفاءة طرق التدريس في المواد الدراسية.
• الاستفادة الفعالة والكاملة من التكنولوجيا في تطوير العملية التربوية والتعليمية.
ب‌- ضمان جودة أداء المؤسسات التعليمية، بأن يكون التطوير والتحسين داخل هذه المؤسسات مواكباً للمتغيرات: المحلية، والقومية، والدولية، أصبح لزاماً علي هذه المؤسسات الاهتمام بالمتعلم، ونواتج التعلم المستهدفة، التى تعد الأساس فى عملية الاعتماد المؤسسى، وتعتبر خريطة المنهج أحد محكات الحكم الرئيسة على مؤشرات وممارسات "الفاعلية التعليمية" (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ)، وهى الاساس فى متابعة النمو التحصيلى للمتعلم بكل مرحلة تعليمية فى المواد الدراسية الأساسية (اللغة العربية – اللغة الأجنبية – الرياضيات – العلوم – الدراسات الاجتماعية)، بالإضافة إلى المواد التخصصية والفنية للتعليم الفنى، والأنشطة التربوية بمرحلة رياض الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:16 pm

وفى ضوء ما سبق، يمكن وضع تصور حول الأدوار الرئيسة للوحدة فى كل من:
1- إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم؛ للتحقق من تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
وتعتمد وحدة التدريب والجودة فى عملها لإدارة هذه المنظومة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
- تشكيل فريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم.
- التعاون مع إخصائى الإعلام فى التواصل مع جميع الأطراف المعنية للدعم ومشاركتهم فى خطط التطوير (التهيئة والاستعداد)، ولإعلامهم بالنتائج التى حققتها المؤسسة، تحقيقاً لمبدأ الشفافية.
- متابعة عمليات تقويم وتحسين نواتج التعلم المستهدفة، والجوانب المرتبطة بها (باستخدام قوائم التحقق).
- استخدام التقويم المبدئي، والبنائي، والنهائي؛ لمتابعة مدى تحقيق نواتج التعلم بالمؤسسة.
- التعاون مع مشرفى المواد الاساسية المختلفة فى تتبع، وتسجيل نتائج المتعلمين (ملفات انجاز المعلمين- ملحق1).
- إعداد تقارير مجمعة لنواتج التعلم على مستوى الصفوف والمواد الدراسية (ملف انجاز تقويم نواتج التعلم – ملحق 2).
- إعداد تقارير عن تقويم نواتج التعلم على مستوى المؤسسة.
- المشاركة فى تحديد مستوى الأداء المدرسى.
- عقد الاجتماعات الدورية مع الوكلاء، ومشرفى المواد، لتطوير الأداء، وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى العاملينن والمعلمين؛ لتحقيق الجودة الشاملة وفق معايير الاعتماد.
- الاحتفاظ بسجلات تقويم الأداء، وخطط التحسين، وخطط المتابعة.
- التعاون مع القيادة المؤسسية، لتوفير نظم للتحفيز المعنوي والمادى للمتميزين فى تحقيق نواتج التعلم، وتفعيل نظم إدارتها.
- إعلان نتائج تقويم نواتج التعلم للعاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والمتعلمين (بطاقة الأداء المدرسى).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:17 pm

2- التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة، فى ضوء دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين، ونتائج التقويم الذاتى لممدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
وتعتمد فى عملها لتحقيق التنمية المهنية بالمؤسسة على مجموعة من المرتكزات والمبادئ الأساسية، أهمها :
- الاعتماد على مدخل الكفايات competencies فى بناء البرامج التدريبية؛ الأمر الذى يتطلب بناء برامج تدريبية باستخدام مدخل الكفايات الأساسية المرتبطة بمهنة التعليم، سواء كانت تخصصية أم مهنية أم ثقافية.
- تنمية قدرات العاملين، والتدريب على التعلم الذاتى، والتنمية المهنية المستمرة، حيث يتم تحديد الكفايات الأساسية والفرعية، والتدريب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، ومصادر المعرفة المتنوعة فى كل مجال، فى ضوء أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية، ومسئولياتهم الوظيفية (راجع معايير جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى).
- إعداد برامج تدريب المعلمين فى ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية needs assessment، ومراعاة تنوع المؤهلات (تربوى – غير تربوى)، وطبيعة أعمالهم وأدوارهم (راجع وثيقة المستويات المعيارية للمعلم الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد).
- الاهتمام بأن تكون المؤسسة التعليمية هى المركز الرئيسى للتدريب والتنمية المهنية.
- تأكيد التعلم learning وليس التعليم فى البرنامج التدريبى. مما يضمن خبرة أكثر تأثيراً، وفاعلية أكبر بالنسبة للمدربين والمتدربين.
- الاهتمام بالأداء performance، والجوانب التطبيقية، والعملية فى البرامج التدريبية؛ مما يستوجب الإكثار من ورش العمل، والعمل على تطبيق مهارات أدائية تمارس بالفعل فى الجوانب والمواقف التربوية.
- توجيه اهتمام خاص إلى تدريب العاملين الجدد بالمؤسسة التعليمية، وتنمية معارفهم، ومعلوماتهم، التى اكتسبوها فى مرحلة الإعداد.

ولكي تقوم وحدة التدريب والجودة بمهامها بشكل صحيح، ينبغي أن تتوافر لديها ما يلي:
• قائمة معتمدة بتشكيل فريق وحدة التدريب.
• قاعدة بيانات خاصة بالعاملين تتضمن:
(الدورات التدريبية الحاصلين عليها- الاحتياجات التدريبية المستقبلية)
• خطة تنفيذية شاملة للبرامج والأعمال المستهدفة خلال العام، وتكون قابلة للتنفيذ وفق جدول زمنى محدد.
• قائمة بالمدربين ومجالاتهم، ومعايير اختيارهم، وأماكن التدريب، والمواد العلمية.
• قائمة بفرق العمل فى التقييم الذاتى، وخطط التحسين، تشمل تخصصاتهم ومهارتهم.
• قائمة بموارد الوحدة، ومصادرها.
• خطة للتنسيق بين الوحدة والوحدات الأخرى على مستوى المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديريات التعليمية
• سجل اجتماعات الوحدة.
• آلية لقياس أثر التدريب، ومتابعة نتائج مدى تحقيق نواتج التعلم.
• تقارير متابعة وتقويم للبرامج والأعمال.
• وثائق متنوعة للبرامج التدريبية، وملفات متابعة نواتج التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
lobna_lamey

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:19 pm

لم اجد كلام اقولة اكثر من انك انسا متميز وبارع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:33 pm

مهام وحدة التدريب والجودة لإدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم

فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، وأهمية تحقيق نواتج التعلم المستهدفة؛ أصبحت فاعلية وحدة التدريب والجودة لتحقيق نظم الجودة داخل المؤسسة التعليمية، تتمركز حول "إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم"، والتى يمكن أن تتضمن المهام التالية:
1- تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم.
2- التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الأاطراف المعنية.
3- تحليل نتائج المتعلمين.
4- تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
5- وضع خطط تحسين، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وخطط متابعتها.

أولاً: تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
تتمثل الخطوة الأولى في إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم في تشكيل فريق إدارة المنظومة، ومتابعة الأداء فيها، و يتكون هذا الفريق من:
1- مدير المؤسسة (أو أحد الوكلاء) .
2- مشرفو المواد الدراسية.
3- مسؤول وحدة التدريب والجودة.
4- اخصائى الحاسب الآلى أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسب.
جدول (1)
تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
م الفئة الاسم دوره فى الفريق
مدير المؤسسة (أو وكيل المؤسسة) رئيس الفريق
مشرفو المواد الدراسية



مسئول وحده التدريب الجودة
اخصائى الحاسب الآلى
أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
lobna_lamey

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:34 pm

بارك اللة فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:36 pm

تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
1- تخطيط دراسة التقييم الذاتي لنواتج التعلم المستهدفة.
2- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
3- تدريب فرق تحليل نتائج المتعلمين، وبناء قدراتها على جمع البيانات وتحليلها.
4- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
5- الإشراف على إعداد ملف "تقويم نواتج التعلم" ومرففقاته (ملحق2).
6- متابعة اعداد ملف الانجاز المهنى للمعلمين (ملحق1).
7- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
8- وضع نظم المتابعة مع عقد اجتماعات ولقاءات دورية؛ لمناقشة المشاركين في إدارة المنظومة حول مقترحاتهم وتصوراتهم؛ لضمان مشاركة المجتمع المدرسى في العمل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:54 pm

ثانياً: التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الاطراف المعنية
إن إحداث التغيير داخل المؤسسة التعليمية، يستلزم مشاركة جميع المعنيين فى التخطيط والتنفيذ لدراسة التقييم الذاتى لنواتج التعلم، ودعم خطط التحسين المستمر، ومتابعة مدى تحقيق نواتج التعليمية المستهدفة الناتجة عن تنفيذ خطط التحسين.
والأطراف المعنية تشتمل على: الأفراد، أو المجموعات المشاركة، والمهتمين بالعملية التعليمية وأداء المتعلمين بالمؤسسة التعليمية. فتحقيق النواتج المستهدفة للمتعلمين يتطلب أن تكون جميع الأطراف المعنية على دراية وفهم بالمشكلات المدرسية، ولديهم اقتناع بالمشاركة؛ لدفع عجلة التحسين إلى الأمام.
ويمكن عرض مزيد من التفصيل حول أدوار كل منهم:
المعلمون:
يعد تقييم المعلمين لأنفسهم فى الفصول الدراسية من المصادر الأساسية لتقييم أداء المؤسسة، ومدى تحقيقها لمجالات الفاعلية التعليمية، حيث إنهم على دراية كبيرة بالمشكلات التعليمية لدى المتعلمين (متعلم لا يستطيع إجراء العد التنازلى من 10 إلى 1). و يطبقون فى عملهم اليومى مدى متسعاً من أدوات وأساليب التقييم؛ لاتخاذ القرار حول جودة عملية التعلم (وفقاً لخريطة المنهج).
ويستطيع المعلمون المشاركة بأفكارهم، وتقديم الأدلة والشواهد. وتكون مشاركتهم فى مجموعات العمل الخاصة بالتدريس والتعلم فيما يتعلق بمهام بالتقييم والتخطيط والتطبيق، وذلك لأهمية إدراكهم للمشكلات التى تواجه المؤسسة.
مشرفو المواد الدراسية:

تكون لديهم الصورة العامة للتعليم والتدريس، حيث إنهم يلاحظون عدداً كبيراً من المتعلمين، وكذلك يلاحظون مدى واسعاً من المعلمين، الذين يمارسون طرق وأساليب تدريس مختلفة، كما يفترض أن يتوفر لديهم التغذية الراجعة من الموجهين، وأولياء الأمور، والمتعلمين عن تفعيل العملية التعليمية داخل وخارج الفصول الدراسية.
أولياء الأمور:
يمكن أن يشارك أولياء الأمور باستخدام الاستبيانات واستطلاعات الرأى، أو من خلال المقابلات واللقاءات الجماعية، كما يمكنهم المشاركة بشكل غير مباشر من خلال التغذية الراجعة، التى تحصل عليها المؤسسة من المقابلات الفردية والجماعية مع بداية اليوم الدراسى ونهايته، والتي تتم بشكل غير منتظم، وكذلك من خلال المكالمات الهاتفية، وخطابات أولياء الأمور، وتساعد جميع هذه الطرق المؤسسة فى معرفة وجهة نظر أولياء الأمور، ومدى رضائهم عن أداء المؤسسة التعليمية.

المتعلمون:
يعد المتعلمون هم المصدر الرئيس لمعرفة ما يحدث داخل الفصل الدراسى، ويستطيعون الحكم على جودة فاعلية التدريس، حيث إنهم المستهدفون من عمليات التعليم والتعلم داخل المؤسسة، وهم المشاركون فى فعاليات التعليم والتعلم (استراتيجيات التدريس- الأنشطة التعليمية – أساليب التقويم).

وهنا نطرح تساؤلاً آخر حول كيفية العمل على مشاركة العديد من الأطراف المعنية فى إدارة نظم تقييم ومتابعة نواتج التعلم؟ ويمكن الاستعانة بالجدول التالي في تحديد الأطراف المعنية، والإجراءات، والأنشطة المناسبة، لضمان مشاركة كل طرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
lobna_lamey

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 4:56 pm

ربن يكرمك ويكتر من امثاللك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 5:02 pm

ثالثاً: تحليل نتائج المتعلمين.
يبدأ الوصف الواضح لمستوى أداء المتعلمين عن طريق التوثيق الجيد، الذى يعبر عن المستوى الواقعى لهم، وهذا يتضمن البيانات العامة لأداء المتعلمين ووصف دقيق لها، وكذلك تقويم برامج التدخل intervention الخاصة بعلاج صعوبات التعلم، ومنخفضى التحصيل؛ ورعاية المتفوقين دراسياً فى ضوء مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، والتى تم تضمينها فى خرائط المنهج.
وهذه المهمة تساعد المؤسسة التعليمية على فهم أهمية الدور الذى تلعبه البيانات فى الاعداد والتطبيق الناجح لخطط التحسين، فالبيانات تشمل: الأرقام، والكلمات، والآراء التى تم جمعها، والتى يجب أن تعطى معنى فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها، وخاصة نواتج التعلم المستهدفة، فالاستخدام المنظم للبيانات يساعد على تحديد الأولويات ويزيد من قدرة المؤسسة على تحسين أداء المتعلمين، وتحقيق المستهدف (أنظر ملحق 2- ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم).
3-1 إدارة البيانات ( فريق إدارة منظومة نواتج التعلم)
تشمل تقديم البيانات بشكل دورى إلى فريق إدارة منظومة نواتج التعلم بالمؤسسة من خلال أربع مراحل، وهى:
1- فى بداية عمليات التحسين.
2- أثناء تحديد أهداف التحسين (البيانات التفصيلية للمجالات المستهدفة من التطوير).
3- أثناء تطبيق عمليات التحسين وبرامج التدخل (التقويم التكوينى والمستمر أثناء تطبيق عمليات التحسين).
4- فى نهاية خطة التحسين، لتوثيق النتائج (ملخص نتائج التحسين وبرامج التدخل).
ولإدارة البيانات بشكل جيد، يمكن تصنيفها كالتالى:
• تصنيف البيانات (أداءات المتعلمين – فاعلية المؤسسة).
• عرض أداءات المتعلمين فى كل مادة على حدة فى ضوء المستويات المستهدفة لنواتج التعلم.
• تصنيفها وفقاً لطرق التقويم المختلفة.
• تصنيفها عبر الفترات الزمنية المختلفة (الشهور – الفصل الدراسى ...).
3-2 استخراج وتنظيم البيانات:
وربما تكون أصعب مهمة فى التعامل مع البيانات المرتبطة بتحسين أداء المؤسسة، وتشمل ست خطوات:
1- تحديد البيانات (مشرفو المواد- مسؤل وحدة التدريب والجودة).
2- جمع البيانات، (دور المعلم).
3- تنظيم البيانات (دور المعلم – مشرفو المواد – اخصائى الحاسب- مسئول وحدة التدريب والجودة).
4- تلخيص البيانات ( مشرفو المواد – اخصائى الحاسب- مسئول وحدة التدريب والجودة).
5- عرض البيانات (مشرفو المواد).
6- تحليل النتائج (مشرفو المواد – مسئول وحدة التدريب والجودة).

الخطوة الأولى: تحديد البيانات (مشرفو المواد- مسؤل وحدة التدريب والجودة):

ويمكن هنا تقديم مجموعة من الأسئلة المقترحة (جدول- 3) يمكن أن تساعد فى تحديد البيانات التى يمكن استخدامها فى تحليل النتائج، والتحديد الجيد لمدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة، ومدى فاعلية المؤسسة لتحقيق هذه النواتج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 5:13 pm

جدول (3 )
أسئلة أساسية حول البيانات المتاحة بالمؤسسة
بداية العمل فى عمليات التحسين تقويم أداء المتعلمين عمليات التطوير والتحسين تقويم نتائج التحسين
المحور الأول:
أداءات المتعلمين هل لدينا البيانات التى نحتاجها، لتحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف فى أداء المتعلمين؟
من هم المتعلمين الذين لم يحققوا المستويات المستهدفة من التعلم؟ وفى أى مادة؟
من الذى يحقق تحسن أثناء عمليات التدخل، وتنفيذ خطط التحسين فى التعلم؟ وفى اى مادة؟ هل لدينا بيانات كافية، لتحديد مدى النجاح فى عمليات التدخل، وخطط التحسين فى التعلم؟

المحور الثانى:
فاعلية المؤسسة هل لدينا البيانات التى نحتاجها، لتحديد نقاط القوة، ونقاط الضعف فى ممارسات المؤسسة التعليمية (الفاعلية التعليمية) والممارسات التنظيمية (القدرة المؤسسية) ما الممارسات التعليمية (الفاعلية التعليمية) والممارسات التنظيمية (القدرة المؤسسية) المرتبطة بمشكلات أداء المتعلمين؟
ما مدى التحسن فى الممارسات التعليمية التنظيمية أثناء عمليات التدخل، وتنفيذ خطط التحسين ؟ هل لدينا بيانات كافية، لتحديد تأثير عمليات التحسين على فاعلية المؤسسة؟

كما تساعد هذه البيانات على تحديد أولويات لفريق إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم، ويمكن للفريق أن يضع قائمة للمجالات والمعاييرن التى تحتاج إلى تحسين (فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة ووفقاً لطبيعة المرحلة التعليمية)، وهذه القائمة يتم استيفاؤها من جميع المعنييين بالمؤسسة، والتى يتوقف نجاحها على الاستخدام الأمثل لجميع مصادر البيانات، حيث يتم جمع، وتنظيم، وتلخيص، وعرض البيانات وثيقة الصلة بأداء المتعلمين، ولمساعدة المعلمين ومشرفى المواد على تحسين نواتج التعلم من خلال طرق التدريس، وتفعيل الأنشطة التعليمية المختلفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 5:16 pm


هذه الخطوة تتضمن:
- تحديد مصادر البيانات عن المتعلمين.
- تحديد مصادر البيانات عن مستويات أداء المتعلمين.

• تحديد مصادر البيانات عن المتعلمين (ما البيانات التى تقدم أفضل وصف للمتعلمين؟)
هذا النشاط مرتبط بتحديد مصادر البيانات المرتبطة بخصائص المتعلمين، ومشاركتهم فى برامج التدخل ( علاج صعوبات التعلم- منخفضى التحصيل – رعاية المتفوقين دراسياً...).

جدول ( 4)
مصادر البيانات


مصادر البيانات المسئول عن تقديم البيانات
احصاءات المتعلمين
أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

اعداد المتعلمين فى كل تخصص (المدارس الثانوية العامة، والفنية).

أعداد المتعلمين منخفضى التحصيل فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

أعداد المتعلمين المتفوقين دراسياً فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

تصنيفات أخرى ترى المؤسسة أهميتها فى عرض نتائج المتعلمين.
المتعلمون المشاركون فى برامج التدخل
برامج ذوى صعوبات التعلم، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

مجموعات التقوية لمنخفضى التحصيل، وأعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

برامج اثرائية لمرتفعى التحصيل، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

برامج رعاية الموهوبين، أعداد المتعلمين فى كل فصل دراسى (وفى كل صف دراسى).

برامج أخرى.
نواتج التعلم المستهدفة (المؤشرات) لمادة.....
الصف.......




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 5:18 pm

الخطوة الثانية: جمع البيانات، (دور المعلم):
تعد طرق القياس والتقويم المستخدمة داخل الفصل (المتضمنة فى خريطة المنهج) من أهم مصادر البيانات، والتى تشمل:
• الاختبارات التحصيلية (تحريرية – شفوية...).
• الملاحظة (المهارات – الجوانب الوجدانية...)
• الأنشطة التعليمية (الأبحاث – المشروعات ...)
الخطوة الثالثة: تنظيم البيانات (دور المعلم – مشرفو المواد – اخصائى الحاسب- مسئول وحدة التدريب والجودة)
من أهم المهارات المطلوبة للتعامل مع البيانات المرتبطة بتحسين الأداء المؤسسى، القدرة على تنظيم البيانات الكافية لمساعدة المؤسسة لعلاج الفجوة فى أداء المتعلمين.
التصنيفات المرتبطة بتنظيم البيانات:
أ‌- تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم.
ب‌- دراسة مدى التقدم الذى حققه المتعلمون.
ج- مقارنة نتائج المتعلمين على المستويات المختلفة.
د- تحديد العوامل التى تسهم فى رفع أداء المتعلمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الإثنين أغسطس 16, 2010 5:19 pm

جدول ( 5)
تنظيم البيانات


مستخدم البيانات
مستوى التصنيف المعلم مشرفو المواد
أ- تحديد الفجوة بين المستهدف والمحقق من نواتج التعلم. تتضمن أداءات المتعلمين وفقا لنواتج التعلم المستهدفة والموجودة فى خريطة نواتج التعلم فى كل مادة دراسية ومدى تحقيق الأهداف فى المادة الواحدة.
ب- دراسة مدى التقدم الذى حققه المتعلمون. - مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بنتائج التقويم السابقة فى العام الدراسى الحالى.
- مدى التقدم الذى حققه المتعلمون مقارنة بالفصول الدراسية السابقة
ج- مقارنة نتائج المتعلمين على المستويات المختلفة. - مقارنة نتائج المتعلمين فى الصفوف المختلفة مقارنة بالامتحانات العامة
تحديد العوامل التى تسهم فى رفع أداء المتعلمين جمع الأدلة والشواهد التى تتحقق من تأثيرها على نواتج التعلم (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية جمع الأدلة والشواهد التى تتحقق من تأثيرها على نواتج التعلم (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
(راجع ملحق 1 – ملف الانجاز المهنى للمعلم)


الخطوة الرابعة: تلخيص البيانات ( مشرفو المواد – اخصائى الحاسب- مسئول وحدة التدريب والجودة)
تستلزم هذه الخطوة معرفة انواع البيانات (كمية – كيفية)، والاستراتيجيات المختلفة للتلخيص مع الاستعانة ببعض برامج الحاسوب البسيطة مثل: ميكروسوفت اكسل (Microsoft Excel).
أنواع البيانات:
البيانات الكمية: تغطي البيانات الكمية جزءًا كبيراً من أدلة وشواهد القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، حيث تشمل: نسبة الحضور، ونسب النجاح، وإحصاءات الموارد البشرية، وإحصاءات الموارد المادية، و الإحصاءات التعليمية، وعدد وأنواع الدورات التدريبية، ونسب الغياب، ونسب التسرب، ...وغيرها)، وأي مصدر آخر للمعلومات التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار.
البيانات الكيفية: هذا النوع من البيانات غالبا ما تحول إلى بيانات كمية عند تصنيفها وفق كل متغير تصنيفى وتحويلها إلى نسب مئوية، ويمكن أن تحول إلى نص مكتوب يوصف حالة أو أداء معين. والملخص الكيفى يعتبر مساعد فى تفسير السلوك البشرى (أداء المعلمين – الأخصائيين – القيادة المؤسسية ...) المرتبط بالجهود المبذولة فى خطط التحسين.
ويعتبر التكامل بين النتائج الكمية والكيفية أساساً جيداً لصنع واتخاذ القرارات الخاصة بعمليات التحسين.


الخطوة الخامسة: عرض البيانات (مشرفو المواد)
يعتبر عرض البيانات خطوة مهمة للربط بين استخراج البيانات وتحليل البيانات، والعرض الجيد للبيانات يعتمد على فهم الهدف من العرض، فالأهداف المختلفة تتطلب عرضاً مختلفاً للبيانات. ويجب أن يكون العرض واضحاً لفريق التطوير بالمؤسسة، لسهولة اتخاذ القرارات.

• تحديد الهدف من عرض البيانات
يجب أن يشمل عرض البيانات الجمع بين ثلاثة عناصر، تعتبر البداية الجيدة لتصميم طريقة عرض البيانات، وهى:
أ‌- عدد المجموعات التى تتضمنها البيانات (الصفوف – الذكور والإناث...).
ب‌- عدد مرات القياس (الفصول الدراسية – السنوات الدراسية – الشهور...).
ج‌- عدد أدوات التقويم المستخدمة فى القياس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:19 am

كل السجلات الخاصة بوحدة التدريب
هنا
سجلات التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
lobna_lamey

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 2:15 pm

اشكرك استاذ جمال ولكن مفيش تحميل برجار رفعة على موقع اخر وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:58 pm

لاستاذة لبنى لمعى
كل الشكر على المتابعة الرابط يعمل وقد قمت بالتحميل من عليه الان
فقط رجاء الانتظار حتى تظهر العبارة التالية (


»» Click here to download ««
ثم بعد ذلك نقوم بالضغط عليها ليتم التحميل
مع خالص الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: كل ما يخص وحدات التدريب   الأحد أغسطس 22, 2010 5:28 pm

[السادة الزملاء
تجدون جميع سجلات وحدة التدريب على هذا الرابط:

جميع سجلات وحدة التدريب

_________________
شكري كفعلك فانظر في عواقبه تعرف بفعلك ما عندي من الشكر
من لايشكر الناس لا يشكر الله
[size=18][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
 
كل ما يخص وحدات التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: الكتب والدورات :: كتب وأبحاث ومراجع-
انتقل الى: