مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:15 pm



دليل جودة المؤسسات التربوية
إعداد
مكتب الجودة
وحدة السياسات والتخطيط الاستراتيجى
وزارة التربية والتعليم


محتويات الدليل
 مقدمة0
 قانون هيئة ضمان الجودة0
 مفاهيم ومصطلحات الجودة0
المحور الأول: التقييم الذاتى.
1- أهداف التقييم الذاتى.
2- خطوات التقييم الذاتى.
المحور الثانى: أدوات جمع البيانات.
1- مقاييس الأداء.
2- فحص الوثائق.
3- بطاقات التقييم وقوائم الفحص.
4- نماذج لأدوات جمع البيانات.
5- أدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة.


تابع محتويات الدليل
المحور الثالث: دورة التخطيط التربوي.
1- تحديد أولويات التطوير.
2- بناء وتصميم خطط التحسين.
المحور الرابع: الخطوات الإجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوي.
1- التهيئة والاستعداد0
2- دراسة التقييم الذاتى.
3- بناء وتصميم خطط التحسين والمتابعة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
4- نموذج مقترح لمكونات ملف المجال.
5- دور المؤسسة التعليمية بعد حصولها على الاعتماد التربوى0
الملاحـــــــــــــــــق0
ملحق (1) نموذج خطة إجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوى.
ملحق (2) الوثائق المطلوبة من العاملين.
ملحق (3) بيانات فحص ملف التقدم للاعتماد.
ملحق (4) نموذج ملفات وحدة التدريب والجودة.
المراجــــــــــــع0


مقدمة :
للمؤسسات التعليمية أثر كبير، ودور مهم فى تربية النشء وإعداد أجيال قادرة على اللحاق بركب الحضارة والتقدم، حيث إنها البيئة التي ينمو فى ظلها المخرج التعليمي (المتعلم)؛ ولهذا يجب الاهتمام بها وتهيئتها للحصول على الاعتماد وضمان جودة التعليم بها.
إن جودة التعليم هدف أساسى تسعى المؤسسة التعليمية لتحقيقه لما له من أثر إيجابى وفعال فى إعداد المتعلمين معرفيا ومهاريا وتنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم، وبالتالي كسب ثقة المجتمع فى أداء المؤسسات التعليمية .
وفى ضوء قانون 82 لسنة 2006، الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – كجهة مسئولة عن تقييم جودة أداء المؤسسات التعليمية وإصدار قرار باعتمادها- أصبح لزاما على كل مؤسسة تعليمية تحقق معايير الجودة التقدم للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بطلب الاعتماد حتى يصدر بشأنها قرار، ويعبر هذا القرار عن مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة التى صاغتها الهيئة؛ لذا جاء (دليـل جودة المؤسسات التربوية) تلبية لاحتياجات المؤسسات التعليمية للتعرف على الخطوات الإجرائية لتهيئة المدارس للا عتماد التربوى وكذلك دور المؤسسة بعد الإعتماد التربوى، وسبل استيفاء معايير الجودة، وبالتالي الإجراءات اللازمة للتقدم للاعتماد، والدليل الذي بين أيدينا يهدف إلى تزويد فرق الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات التعليمية وجميع العاملين بالمدارس بالقدرات الفنية التي تساعدهم على تهيئة المدارس وتجهيزها من خلال خطة عمل للتقدم للاعتماد والجودة، ويعتبر هذا الدليل المرشد الرئيسي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي الراغبة في الوصول للممارسات المتميزة ، حيث يتضمن معلومات كافية ودقيقة عن الممارسات المتميزة التي يمكن أن يتم من خلالها الوصول إلى جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي .
ويشتمل هذا الدليل على أربعة محاور أساسية وأربعة ملاحق على النحو التالي :
1. محاور الدليل:
- المحور الأول: (التقييم الذاتى) ويهدف إلى توضيح وشرح أهداف التقييم الذاتى و خطواته مع إعطاء نماذج عملية لجميع الخطوات.
- المحور الثانى: (أدوات جمع البيانات) ويهدف إلى التعرف على أهم الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتى للمؤسسة وأدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة.
- المحور الثالث: (دورة التخطيط التربوى) ويهدف الى التعرف على خطوات تحديد أولويات التطوير وبناء وتصميم خطط التحسين والمتابعة.
- المحور الرابع: (الخطوات الإجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوي) ويهدف إلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق مؤشرات ومعايير مجال توكيد الجودة والمساءلة.





2. ملاحق الدليل:
- ملحق1 (نموذج خطة إجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوى) يهدف إلى مساعدة المدارس على إعداد خطط إجرائية لتهيئتها للاعتماد التربوى.
- ملحق2 (الوثائق المطلوبة من العاملين بالمجالات التسعة) يهدف إلى مساعدة العاملين بالمدارس على التعرف على الوثائق المطلوبة منهم فى ضوء المعايير القومية للتعليم.
- ملحق3 (بيانات فحص ملف التقدم للاعتماد) يهدف إلى مساعدة المدارس على استيفاء البيانات ومراعاة الاتساق بين تقديرات المؤشرات بملف التقدم للاعتماد.
- ملحق4 (نموذج ملفات وحدة التدريب والجودة) يهدف إلى مساعدة المدارس على التعرف على كيفية إعداد هذه الملفات وكذلك معرفة الممارسات المطلوبة من وحدة التدريب والجودة.
وفى كل الأحوال نوجه النظر إلى ضرورة مراجعة إصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المتعلقة بالتعليم قبل الجامعى .
ونأمل أن يكون هذا الدليل موجها ومرشدا نحو تحقيق الجودة، وأن يكون أحد الروافد الأساسية للمؤسسة التعليمية نحو تحسين وتطوير واقعها التربوي والتعليمي وبلوغ ما نأمل إليه من تطلعات وطموحات.

والله ولى التوفيق ..........

قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
مادة 1
تنشأ هيئة عامة ( تسمى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد) تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة ، تتبع رئيس مجلس الوزراء ، ويكون مقرها مدينة القاهرة ، وللهيئة أن تنشئ فروعاً لها في المحافظات .
مادة 2
في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بكل من المصطلحات الآتية المعنى المبين قرينها :
الهيئة : الهيئة المنشأة بموجب هذا القانون .
المؤسسات التعليمية : الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس أياً كانت مسمياتها التابعة أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم أو الأزهر الشريف أو غيرها حكومية كانت أو غير حكومية .
البرنامج التعليمي : المناهج والمقررات الدراسية والأنشطة التي تكسب الدارس المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق هدف تعليمي أو تخصص دراسي محدد، والذي يتم منح الدارس درجة علمية أو شهادة اجتياز عند استيفاء مكوناته ومتطلباته .
المنهج : المكون المعرفي والمهارى والوجداني لتحقيق مخرجات التعليم المنشودة في فترة زمنية محددة.
التقويم : تحليل أداء المؤسسات والبرامج التعليمية وقياس مستوى جودة الأداء وتحديد ما قد يوجد من جوانب القصور وما يلزم لتلافيها تحقيقاً لمستوى الجودة المطلوب .
ضمان الجودة : هو استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية .
الاعتماد : إقرار الهيئة استيفاء المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي مستوى معيناً من معايير الجودة وفقاً لأحكام هذا القانون .
المعايير القياسية : هي الأسس التي تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة جميع الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشاداً بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذاتية الثقافية للأمة ، وتمثل الحد الأدنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية .
المعايير المعتمدة : هي المعايير التي تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها وتعتمدها الهيئة بشرط ألا تقل عن المعايير القياسية .




مادة 3
تهدف الهيئة إلى ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر من خلال :
1ـ نشر الوعي بثقافة الجودة .
2 ـ التنسيق مع المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وقواعد مقارنات التطوير وآليات قياس الأداء استرشاداً بالمعايير الدولية وبما لا يتعارض مع هوية الأمة .
3 ـ دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي .
4 ـ توكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي في جودة مخرجات العملية التعليمية بما لا يتعارض مع هوية الأمة .
5 ـ التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقاً للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع من المؤسسات التعليمية .
مادة 4
للهيئة في سبيل تحقيق أهدافها اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات وعلى الأخص :
1 ـ وضع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بضمان جودة التعليم وإعداد تقارير التقويم والاعتماد والإجراءات التنفيذية اللازمة لذلك وإعلام المجتمع بمستوى المؤسسات التعليمية وبرامجها ومدى قدرتها على تقديم الخدمة التعليمية وفقاً لرسالتها المعلنة .
2 ـ وضع آليات نشر الوعي بثقافة الجودة والتطوير لدى المؤسسات التعليمية والمجتمع.
3 ـ وضع المعايير والإجراءات لقياس مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لشروط الاعتماد.
4 ـ وضع أسس وآليات استرشادية لقيام المؤسسات التعليمية بالتقويم الذاتي .
5 ـ وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية للاعتماد والمراجعة والتطوير المستمر لها في ضوء المتغيرات التربوية والعلمية .
6 ـ تقويم البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية، من حيث البنية الأساسية والأنشطة الطلابية والمجتمعية والمناخ التربوي وثقافة التعليم والتعلم والبحث العلمي .
7 ـ إصدار شهادات الاعتماد وتجديدها وإيقافها وإلغائها في حالة عدم استيفاء الحد الأدنى من شروط الاعتماد.
8 ـ تقديم المشورة للمؤسسات التعليمية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة ، وذلك من خلال تقارير مكتوبة تبين جوانب القصور وما يلزم اتخاذه من إجراءات لتلافيها لتحقيق مستوى الجودة المطلوب .
9 ـ مراجعة وتطوير المعايير القياسية ومؤشرات قياس عناصر جودة التعليم بالتنسيق مع جميع الجهات صاحبة المصلحة والمستفيدين من الخدمة التعليمية .
10 ـ الترخيص للأفراد ومنظمات المجتمع المدني وغيرها ممن تتوافر فيهم الشروط والمواصفات التي تحددها الهيئة بممارسة أعمال التقويم والقيام بزيارات المراجعة للمؤسسات التعليمية واستعانة الهيئة بهم فى هذه الأعمال.
11ـ اقتراح التعديلات المتعلقة بأهداف ونظام عمل الهيئة في ضوء المستجدات والتطورات.
12ـ إقامة علاقات تبادلية مع هيئات ومنظمات ضمان جودة التعليم والاعتماد النظيرة على المستويين
الإقليمي والدولي بهدف الاعتراف المتبادل بشهادات الاعتماد وفق ثوابت الأمة.
13ـ المشاركة في المؤتمرات الدولية وتنظيم مؤتمرات محلية إقليمية ودولية لنظم وأنشطة الجودة والاعتماد في التعليم .
مادة 5
للمؤسسات التعليمية العاملة في مصر التي لا تخضع لأحكام هذا القانون أن تطلب إلى الهيئة القيام بأعمال التقويم والاعتماد لها .
ويجوز للهيئة القيام بأعمال التقويم والاعتماد للمؤسسات التعليمية العربية والأجنبية غير العاملة في مصر ، وذلك بناء على طلب هذه المؤسسات .
مادة 6
تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات إصدار شهادات الاعتماد وتجديدها وإيقافها وإلغائها والقواعد التي تكفل سرية تداول أية بيانات أو معلومات تتعلق بهذه الإجراءات .
مادة 7
تكون شهادات الاعتماد التي تمنحها الهيئة صالحة للمدة التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون ، ويجوز لمجلس إدارة الهيئة تجديد الشهادة أو إيقافها أو إلغاؤها في ضوء ما تسفر عنه عمليات المتابعة والمراجعة الدورية خلال المدة المحددة وفقاً للضوابط التي تضعها اللائحة التنفيذية لهذا القانون
ويجوز التظلم من القرارات الصادرة عن الهيئة في شأن منح شهادات الاعتماد أو تجديدها أو إيقافها أو إلغائها أمام لجنة التظلمات التي يصدر قرار بتشكيلها من رئيس مجلس إدارة الهيئة .
وتنظم اللائحة التنفيذية إجراءات تشكيل لجنة التظلمات ونظام عملها .
مادة 8
يحدد مجلس إدارة الهيئة رسوم إصدار شهادة الاعتماد للمؤسسة التعليمية بما لا يجاوز خمسين ألف جنية بما يتفق مع طبيعة كل شهادة ومؤسسة .
ويحدد مجلس الإدارة رسوم التظلم من القرارات التي تصدرها الهيئة على النحو المشار إليه فى الفقرة الثانية من المادة السابقة بما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه للقرار الواحد.


مادة 9
تتم عمليات التقويم والاعتماد بموضوعية وشفافية ولا يجوز تعديل نتائج عمليات التقويم والاعتماد التي تنتهي إليها كل مرحلة من المراحل إلا إذا ثبت أنها لم تتم طبقاً لأسس التقويم والمعايير المعتمدة .
ويحظر على كل من ارتبط بالمؤسسة التعليمية بمصلحة ما على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون أن يشارك في أعمال التقويم والاعتماد .
كما يحظر على كل من شارك في أعمال التقويم والاعتماد تقديم استشارات أو دورات تدريبية للمؤسسة محل التقويم ، أو الإفصاح عن البيانات والمعلومات المتعلقة بأعمال التقويم قبل صدور قرار الهيئة .
مادة 10
تلتزم الهيئة بإخطار المؤسسة كتابة بتقرير التقويم خلال تسعة أشهر من تقديم المؤسسة للطلب المستوفى ،وتقديم نسخة إلى الوزارات والجهات الحكومية المختصة وإتاحة إطلاع الكافة عليه على أن يتضمن التقرير بياناً بكافة عناصر التقويم والاعتماد وحيثيات القرار .
وتمنح شهادة الاعتماد إذا تبين من عملية التقويم استيفاء المؤسسة التعليمية والبرنامج للمعايير المعتمدة خلال ستين يوماً من تاريخ الإخطار الكتابي ، فإذا وجد قصور في استيفاء هذه المعايير تحدد المؤسسة المدة اللازمة لاستيفاء جوانب القصور ثم تخطر الهيئة لإعادة التقويم ، ولا تمنح شهادة الاعتماد إلا بعد تلافى جوانب القصور .
مادة 11
تلتزم الهيئة برفع تقرير سنوي عن نتائج أعمالها وتوصياتها لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء .
مادة 12
تلتزم المؤسسات التعليمية الخاضعة لأحكام هذا القانون بالتقدم للحصول على شهادة الاعتماد . ويتولى الوزراء المختصون كل في مجال اختصاصه، تحديد آجال لاستيفاء المؤسسات القائمة في تاريخ العمل بهذا القانون أو التى تنشأ بعد هذا التاريخ المعايير المعتمدة والتقدم للحصول على شهادة الاعتماد . فإذا لم تتقدم المؤسسة للحصول على هذه الشهادة خلال الأجل المحدد أو أسفرت عملية التقويم عن عدم استيفائها المعايير المعتمدة خلال المدة المحددة يكون للوزير المختص بالتشاور مع الهيئة اتخاذ أحد الإجراءات أو التدابير المناسبة لتصحيح أوضاع المؤسسة وفقاً لأحكام القانون الخاضعة له . ومن قبيل ذلك تأهيل المؤسسة على نفقتها أو إلزامها بتغيير الإدارة أو إيقاف قبول طلاب جدد بالأقسام المختلفة للمؤسسة حتى تتم استيفاء كافة المعايير وذلك خلال عام دراسي واحد .
مادة13
على أجهزة الدولة والمؤسسات التعليمية معاونة الهيئة فى أداء مهامها وتيسير مباشرتها للأعمال اللازمة لتحقيق أهدافها وتزويدها بما تطلبه من بيانات أو معلومات تتعلق بذلك .

مادة 14
يكون للهيئة مجلس إدارة يصدر بتشكيله قرار من رئيس الجمهورية يتكون من خمسة عشر عضواً من بين خبراء التعليم ممن لهم دراية كافية في مجال تقويم الأداء وضمان جودة التعليم في جميع مجالاته ولا تتعارض مصالح أي منهم مع أهداف الهيئة .
ويعين القرار من بين أعضاء المجلس رئيساً وثلاثة نواب للرئيس ، أحدهم لشئون التعليم العالي والآخر لشئون التعليم قبل الجامعي والثالث لشئون الأزهر ، ويحدد القرار المعاملة المالية لهم وما يتقاضاه باقي أعضاء المجلس من مكافآت وبدلات .
ويحل أسبق النواب الحاضرين في قرار التشكيل محل رئيس مجلس الإدارة في مباشرة اختصاصه حال غيابه
وتكون مدة عضوية مجلس الإدارة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة مماثلة .
مادة 15
مجلس إدارة الهيئة هو السلطة العليا المهيمنة على شئونها وتصريف أمورها وله أن يتخذ ما يراه مناسباً من القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها وعلى الأخص :
1 ـ وضع السياسة العامة وخطط وبرامج وأنشطة الهيئة التي تكفل تحقيق أهدافها .
2 ـ إقرار الهيكل التنظيمي للهيئة ، وجدول توصيف الوظائف بها .
3 ـ وضع اللوائح المالية والإدارية والفنية واللوائح المتعلقة بنظام العاملين بالهيئة وغيرها من اللوائح ، وذلك دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية .
4 ـ التصديق على منح شهادات الاعتماد أو تجديدها أو إيقافها أو إلغائها .
5 ـ الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للهيئة ومشروع ميزانيتها وحسابها الختامي.
6 ـ تحديد فئات رسوم إصدار شهادات الاعتماد ومقابل الخدمات التي تطلبها المؤسسات التعليمية وذلك وفقاً للحدود المبينة في هذا القانون ولائحته التنفيذية .
7 ـ قبول المنح والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات غير المشروطة التي تقدم للهيئة من غير المؤسسات التعليمية الخاضعة للتقييم وذلك بما لا يتعارض مع أهدافها .
8 ـ اعتماد التقارير السنوية عن نتائج أعمال الهيئة .
9 ـ النظر في الموضوعات التي تطلب الوزارات أو الجهات الحكومية المختصة أو رئيس مجلس الإدارة عرضها على المجلس من المسائل المتصلة بنشاط الهيئة .
10 ـ الموافقة على إنشاء فروع للهيئة في المحافظات .



مادة 16
يجتمع مجلس إدارة الهيئة مرة على الأقل كل شهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك بدعوة من رئيسه .
كما يجوز انعقاد المجلس بناء على طلب سبعة من أعضائه وفى كل الأحوال لا يكون الانعقاد صحيحاً إلا بحضور أحد عشر عضواً على الأقل على أن يكون من بينهم الرئيس أو أحد نوابه ،و تصدر قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند التساوي يرجح الجانب الذي من الرئيس .
ولمجلس الإدارة أن يشكل من بين أعضائه لجنة أو أكثر يعهد إليها بصفة مؤقتة ببعض اختصاصاته أو بأداء مهمة محددة .
و للمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى الاستعانة بهم من ذوى الخبرة فى مجال عمل الهيئة دون أن يكون لهم حق التصويت .
مادة 17
يتولى رئيس مجلس إدارة الهيئة الإشراف على حسن سير العمل بها ، بما يكفل تحقيق الهيئة لأهدافها وعلى الأخص :
1 ـ إدارة الهيئة وتصريف شئونها في إطار السياسة التي يقرها مجلس إدارة الهيئة .
2 ـ متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .
3 ـ اقتراح السياسة العامة للهيئة وخطط عملها .
4 ـ إصدار شهادات الاعتماد وتجديدها وإلغائها بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة .
5 ـ اقتراح مشروعات اللوائح المالية والإدارية والفنية واللوائح المتعلقة بنظام العاملين بالهيئة وغيرها
من اللوائح وذلك كله دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية .
6 ـ إعداد تقارير دورية عن نشاط الهيئة وعرضها على مجلس الإدارة .
7 ـ الإشراف على إعداد مشروع الموازنة السنوية للهيئة ومشروع ميزانيتها وحسابها الختامي والعرض على مجلس الإدارة .
8 ـ إعداد برامج تدريب الكوادر البشرية المنوط بهم تنفيذ خطط وسياسات الهيئة والقيام بالأعمال المنوطة بها .
9 ـ إجراء التنسيق اللازم مع الوزارات والجهات الحكومية وغيرها من الجهات المعنية في الأمور ذات الاهتمام المشترك .
مادة 18
يتولى رئيس مجلس إدارة الهيئة تمثيلها أمام القضاء وفى صلاتها بالغير .


مادة 19
تستعين الهيئة في أداء عملها بعدد كاف من العاملين المؤهلين ويكون لها إنشاء الإدارات الفنية ، وتشكل اللجان المتخصصة اللازمة لتحقيق أهدافها ، ويضم الهيكل التنظيمي للهيئة ، على الأخص الإدارات الآتية :
1 ـ إدارة التطوير والمتابعة .
2 ـ إدارة المواصفات وتحديد معايير الجودة .
3 ـ إدارة الاعتماد .
4 ـ إدارة المعلومات0
5 ـ إدارة الشئون المالية والإدارية.
6 ـ إدارة التظلمات .
7 ـ إدارة التدريب.
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون اختصاصات كل إدارة .
مادة 20
تتكون موارد الهيئة من المصادر الآتية :
1 ـ ما تخصصه لها الدولة من اعتمادات في السنوات الخمس الأولى من بدء نشاطها ما لم تقض الضرورة بغير ذلك .
2 ـ مقابل الخدمات والاستشارات التي تؤديها الهيئة في نطاق تحقيق أهدافها .
3 ـ رسوم إصدار شهادات الاعتماد للمؤسسة التعليمية ورسوم التظلم من قرارات الهيئة .
4 ـ المنح والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات التي يوافق مجلس الإدارة على قبولها بما لا يتعارض مع أهداف الهيئة وبما يتفق مع أحكام القانون.
5 ـ عائد استثمار أموال الهيئة .
6 ـ حصيلة الغرامات المنصوص عليها في المادة (23) من هذا القانون.
مادة 21
يكون للهيئة موازنة مستقلة تعد على نمط موازنات الهيئات الاقتصادية ،وتبدأ السنة المالية للهيئة مع بداية السنة المالية للدولة وتنتهي بانتهائها .
وتودع أموال الهيئة في حساب بالبنك المركزي ،ويرحل فائض هذا الحساب من سنة إلى أخرى .
مادة 22
أموال الهيئة أموال عامة ، ولها في سبيل اقتضاء حقوقها اتخاذ إجراءات الحجز الإداري .

مادة23
مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي قانون أخر يعاقب على مخالفة الحظر المنصوص عليه في المادة (9) من هذا القانون بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه .
مادة 24
تصدر اللائحة التنفيذية لهذا القانون بقرار من رئيس الجمهورية خلال ستة أشهر من تاريخ بدء العمل بهذا القانون .
مادة 25
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.
يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها .
صدر برئاسة الجمهورية في 9 جمادى الأولى سنة 1427 هـ (الموافق 5 يونيه سنة 2006 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:22 pm

ثانيا: مفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد 0
1- الجودة.
هى أسلوب منهجى يعتمد على العمل الجماعى ومشاركة العاملين فى التحسين المستمر للعمليات المختلفة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لكسب ثقة العميل.
2- تحسين الجودة.
هى الطرق والمقاييس التى تستعين بها المؤسسة التعليمية بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية للأنشطة والعمليات، وتحسين الإنتاجية، ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها، ويستند تحسين الجودة على تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم وكتابة تقارير عن كل وحدة داخل المؤسسة.
3- ضبط الجودة.
يعرف ضبط الجودة بأنه الأنشطة والأساليب التى تم استخدامها لتحقيق جودة المنتج والعمليات والخدمة التعليمية المقدمة للطالب، وتتضمن أنشطة موجهة ولكنها تهتم بالكشف عن الأسباب الكامنة وراء مشكلات الجودة ومن ثم إشباع حاجات العميل.
ويعرف ضبط الجودة بأنه العمليات والأنشطة والأساليب التى يتم استخدامها داخل المؤسسة لضمان التزامها بمعايير الجودة وتحقيق مستوى عال من التحسن المستمر فى معدل الأداء.
4- المراجعة الداخلية.
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية والمديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
5- المراجعة الخارجية.
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
6- التقييم الذاتى.
يقصد به قيام مجموعة(فريق عمل أو لجنة) من هيئة إدارة المدرسة ومعلميها ومتعلميها وأولياء الأمور بتقويم أداءات مدرستهم بمختلف جوانب وعناصر المنظومة التعليمية.
أى أنه يقصد به مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
7- الاعتماد.
يشير الاعتماد الى العملية المنظمة التى تستخدم من أجل معرفة إلى أي مدى حققت المؤسسة الأهداف التعليمية المتفق عليها ومعنى ذلك أنه يؤكد على النتائج النهائية التى تتجسد لدى الطلاب، وبهذا يشير الاعتماد الى مجموعة الإجراءات التى يتم عن طريقها إعطاء فكرة شاملة عن المؤسسة حيث يظهر من خلالها نقاط القوة والضعف التى توجد بها ، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول كفاءة ومدى جودة هذه المؤسسة للقيام بالمسئولية المناطة بها.
8- المجالات.
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
9- المستويات المعيارية. ٍ
هى عبارات تشير الى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/المؤسسة كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
وتحدد المستويات المعيارية مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات.
10- المؤشرات.
هى عبارات تصف الإنجاز(الأداء) المتوقع من الفرد(معلم/متعلم/مؤسسة)، وتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية.
11- مقاييس التقدير/ مدرجات التقدير.
هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر، وتتكون من أربعة مستويات (1،2،3،4) مع ملاحظة أن:
التقديرات الشواهد والأدلة
4 3 2 1 سجلات، قواعد، بيانات، محاضر، تقارير........
متميز كفء نام مبتدئ
أعلى من المستوى المتوقع المستوى المطلوب تحقيقه يحتاج إلى تحسين يحتاج إلى تحسين كبير
12- خريطة المنهج.
هى أداة هامة تعاون المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه فى نهاية فترة زمنية معينه(تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسى بكل مكوناته.
وتتكون خريطة المنهج من:
نواتج التعلم – موضوعات المنهج- طرق التدريس – الأنشطة- أساليب التقويم.



المحور الأول: التقييــم الذاتـــى
التقييم الذاتي هو مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استناداً الى مرجعية معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد0
1- أهداف التقييم الذاتى:
• معرفة درجة التوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة وبين المعاييرالتى حددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد0
• معرفة جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسي0
• تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعايير0
• إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يشمـل ( نقاط القوة – الضعف – الفرص المتاحة – التهديدات)0
2- خطوات التقييم الذاتي:
• تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة 0
• تخطيط الدراسة 0
• تشكيل وتدريب فرق العمل0
• الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
• معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات0
• إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
وفيما يلى سنتناول توضيح كل خطوة من هذه الخطوات:
الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
يتكون الفريق من :
1. مدير المؤسسة.
2. أحد الوكلاء.
3. المعلمين الأوائل لجميع المواد.
4. ممثلين لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين.
5. ممثلين للمتعلمين.

وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد هذا التشكيل فى تقرير دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالى:
م الفئة العدد الاسم
الوظيفة المهمة
مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد رئيس الفريق
وكيل المؤسسة
المعلمون



الأخصائي
الاجتماعي/ النفسي
مسئول وحده الجودة
الإداريون

مجلس الأمناء

أولياء الأمور


المتعلمون


خبراء مجتمع/جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ


مهمة فريق قيادة التقييم الذاتى:
1. تخطيط الدراسة.
2. تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة0
3. الإشراف على تدريب فرق العمل0
4. الإشراف على تجهيز أدوات جمع المعلومات0
5. قيادة وتوجيه فرق العمل.
6. الإشراف على إعداد التقرير النهائي للمدرسة.
7. اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين0
الخطوة الثانية: تخطيط الدراسة.
تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة تتحدد من خلالها المسئوليات وتوزيع الأدوار ولابد من موافقة جميع أعضاء فرق العمل عليها ، وقد حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد مراحل خطة دراسة التقييم الذاتى كما هو واضح من الجدول التالي:
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ
تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئي
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائي

الخطوة الثالثة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقيىيم الذات.
تحتاج دراسة التقييم الذاتى إلى تشكيل عدد من فرق العمل كل فريق يتخصص فى تقييم مجال محدد مع مشاركة جميع فئات المجتمع المدرسي فيها مع ملاحظة أهمية دور وحدة التدريب والجودة.
الخطوة الرابعة: الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها0
يوجد نوعان من المعلومات:
‌أ- معلومات كمية.
‌ب- معلومات كيفية (بيانات وصفية)0
للمدرسة حرية الاستعانة بأدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة (كلها أو بعضها) حسب حاجتها، وحددت الهيئة نماذج لتلك الأدوات فى ملف التقدم للاعتماد، حيث يطلب من المدرسة توصيف تلك الأدوات وتحديد المجالات التى تقييمها باستخدام تلك الأدوات والموضحة فى الجدول التالى:
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين
الاستبيانات
المقابلات الفردية
المقابلات الجماعية
الملاحظة
تحليل الوثائق
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)

الخطوة الخامسة: معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
هذه الخطوة تؤدى الى رسم صورة للوضع الحالى للمؤسسة فى المجالات المختلفة مقارناً بوضعها المرغوب فى حالة النجاح فى تنفيذ خطط التحسين ، وتساعد على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى 0
استمـــارة التقييــــم الذاتي.
تهدف إلى تفريغ البيانات الخاصة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد على مستوى المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات وفقاً للنتائج المستخلصة من أدوات جمع البيانات0
خطوات استيفاء استمارة التقييم الذاتي:
1. استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتي تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة 0
2. تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة0
3. يتم استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي :
• يتم قراءة كل ممارسة بعناية ثم وضع الإجابة على هيئة √ 0
• علامة √ توضع اعتماداً على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات المناسبة0
• يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشروالممارسة فى ترقيم الأدلة والوثائق0
• الاحتفاظ بجميع الوثائق والأدلة بشكل وثائقي منظم 0
• أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارستها الفعلية0

الخطوة السادسة: إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي .
1. المنهجية المستخدمة ( الخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتى لها) وهى:
• فريق دراسة التقييم الذاتى.
• خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتى.
• أدوات جمع البيانات.
(حد أقصى 4 صفحات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:23 pm

مثال- نموذج المنهجية المستخدمة لإحدى المدارس:
أ- فريق دراسة التقييم الذاتيّ :
م الفئة العدد الاسم الوظيفة المهمة
1 مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد 1 حسن ...... مدير المؤسسة رئيس الفريق.
2 وكيل المؤسسة 1 شمس ......... وكيل المؤسسة تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل – تجهيز فرق العمل فى عملية جمع وتحليل البيانات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
3 المعلمون 4 سمر ......... معلم أول
يوسف .......... معلم أول
عبد الله ........ معلم أول
نجوى ........ معلم أول
4 الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي 1 سحر ........ أخصائى أول الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم.
5 مسئول وحده الجودة 1 شمس ........ مسئول وحدة التدريب والجودة
6 الإداريون 2 مرفت ........ سكرتيرة الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات وتوفير الموارد المادية اللازمة لعملية التقييم.
صفاء ........ معاون
7 مجلس الأمناء 2 محمد ........ مدير بالمعاش الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
نجيب ........ أعمال حرة
8 أولياء الأمور 3 أسامة ........ مهندس
كامل ........ أعمال حرة
إبراهيم ........ مدرس
9 المتعلمون 3 نانسى ........ طالبة الاشتراك فى تخطيط الدراسة.
محمد ........ طالب
يوسف ........ طالب
10 خبراء مجتمع/جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ 3 أحمد ........ رجل أعمال الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
أحلام ........ عضو بجمعية أهلية
أشرف ........ أستاذ بالجامعة


ب- خطة دراسة التقييم الذاتيّ :
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ جميع أعضاء الفرق التسعة إعداد ودراسة خطة التقييم الذاتى 6 أيام
من
1/12
إلى
6/12 من خلال اجتماعات ومجموعات بؤرية التشكيل. أدوت فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ)
مجموعات بؤرية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ) مدير المدرسة
تجميع البيانات رامى .................
سحر .................
مارى .................
مروة .................
محمد ................. جمع البيانات 15 يوم
من
7/12
إلى
21/12 من خلال الملاحظة و فحص وثائق والمقابلات. أدوات (فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية جماعية) مدير المدرسة
تحليل البيانات نجوى .................
يوسف .................
عفيفة .................
ممدوح .................
المعالجة الكمية والكيفية للبيانات 7 أيام
من
22/12
إلى
28/12 اجتماعات
ورش عمل نواتج العمليات السابقة المصفوفة مدير المدرسة
كتابة التقرير المبدئي رانيا .................
أحمد .................
نجلاء .................
ريهام ................. كتابة التقرير المبدئي 5 أيام
من
29/12
إلى
3/1 اجتماعات
ورش عمل نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة
مراجعة التقرير سمر .................
صباح .................
ماجدة .................
هدى .................
مراجعة التقرير 5 أيام
من
4/1
إلى
10/1 - اجتماعات.
- ورش عمل نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة
كتابة التقرير النهائي أحمد .................
نجلاء .................
ريهام .................
....الخ كتابة التقرير النهائى 5 أيام
من
11/1
إلى
16/1 من خلال اجتماعات نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة


ج- أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية اختبارات المواد الدراسية المختلفة للفصل الدراسي الأول المتعلم
تقويم القراءة والكتابة للمتعلمين قطعة إملاء غير منظورة المتعلم
الاستبيانات ملاحظة جميع المجالات
المقابلات الفردية إدارة مدرسية
معلمون وعاملون
مجلس أمناء وأولياء أمور
تلاميذ جميع المجالات
المقابلات الجماعية إدارة مدرسية
معلمون وعاملون
مجلس أمناء وأولياء أمور
تلاميذ جميع المجالات
الملاحظة استمارات ملاحظة جميع المجالات
تحليل الوثائق
نتائج التقييم الذاتى جميع المجالات
(طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة
لجمع البيانات)



2- تقييم الأداء ( عرض مختصر لمدى تحقق الفاعلية المؤسسية والتعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي ) ويشمل هذا الجزء :
• درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطة التحسين0
• أسباب النجاح / الفشل0
• الخطط المستقبلية0
(حد أقصى 13صفحة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال: الجدول التالى يوضح تقييم أداء أحد المجالات لإحدى المدارس:
المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
1- الرؤية والرسالة : رؤية المؤسسة.
3 - تنشر المؤسسة الرؤية وتعلن علي العاملين بالمؤسسة.
- تعى الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى) رؤية المؤسسة. عدم إعلان المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت. - تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.

1- الرؤية والرسالة:
رسالة المؤسسة.
3 - تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
- يشارك فى صياغة الرسالة ومراجعتها ممثلون عن : إدارة المؤسسة والعاملين والمتعلمين بها، ومجالس الأمناء والمجتمع المحلى.
- تعى الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلى) رسالة المؤسسة. عدم توزيع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة. - توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.

3 - السياق المؤسسي:
ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد (حد أقصى 4 صفحات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال- نموذج للسياق المؤسسي لإحدى المدارس:
- تقع المدرسة فى 32 شارع أحمد عبدا لرحمن – أسيوط
- المكان يتوسط الكتلة السكنية قريب من المواصلات العامة، للمدرسة بابان يطل الباب الأمامى على شارع فرعى والباب الخلفي يطل على شارع رئيسى ولا يوجد حولها مصادر للتلوث، وسائل الأمان صالحة وكافية. مساحة المبنى مناسبة لأعداد الطلبة والعاملين بالمدرسة، وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى.
- حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد الطلبة وأعمارهم ويوجد مكتبة تحتوى على عدد كاف من الكتب، وتوجد حجرة للتأمين الصحى والمقصف يتوافر فيه الشروط الصحية.
- لا توجد حجرة للمعلمين، وتوجد حجرة واحدة للمدير وشئون العاملين والوكيل.
- وتوجد حجرة واحدة للسكرتيرة وأمينة التوريدات والمعاونين وشئون الطلبة.
- لا تواجه بالمدرسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.
- يقوم الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية ويميل معظمهم للعمل الجماعي مع الزملاء.
- تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس جميع العاملين، ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة فى توزيع العمل.
- تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الطلبة بقدر الإمكان، وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها.
- توجد مشاركة مجتمعية فاعلة فى توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات ومستلزمات.
- توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسي.
- يوجد بالمدرسة علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين، كما يستخدم المعلمون استراتيجيات التقويم الشامل.
- يلاقى الطلاب ذوو الصعوبات والمتفوقون الرعاية اللازمة.
- يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة، ويعدو ن كل درس على حده إعداداً فنياً من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المعينة.
- لدى المعلمين تمكن فى المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفاً فعالاً، ويوظفون الكتاب المدرسى توظيفاً جيداً، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
- توجد جهود كبيرة لعلاج صعوبات التعلم لدى الطلاب، وتقدم للطلاب التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة فى الأعمال التقريرية والمناقشات.
- توجد مشاركة مجتمعية فاعلة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل يوم اليتيم وتكريم الأمهات المثاليات والطلاب المتفوقين كل عام مع توفير الاتصالات بزيارات الطلاب لبعض الأماكن مثل المتاحف.
- يوجد اهتمام من مجلس الأمناء فى المشاركة فى مجال التطوير ولكن ضيق الوقت لدى معظمهم يمنعهم من المشاركة فى كثير من الأعمال.
- يوجد تعاون من أولياء الأمور فى مشاركة أبنائهم فى الأنشطة ولجان التطوير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:24 pm

4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:
توضح نتائج التقويم السابقة لتغطى3 جوانب رئيسة هى :
أ‌- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف0
• مستوى التحصيل بصفة عامة0
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين0
• فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين0
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب0
• العلاقة بين المعلم والمتعلم0
• تفعيل التكنولوجيا0
ب. فاعلية نظام الجودة0
• تعدد نظم المتابعة والتقويم0
• نظم التوثيق 0
• نظم المراجعة الداخلية 0
ج. المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
• التحصيل0
• التدريس0
• بيئة التعلم0
• المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء 0
• التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى0




مثال نموذج نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة لإحدى المدارس:
أ - الفاعلية التعليمية : نواحي القوة ونواحي الضعف :
- يتقن المتعلم اللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات والرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الأساسية.
- يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
- بالنسبة للنمو النفسى والوجداني للمتعلمين يرجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والمشاركة الإيجابية فى الأنشطة المختلفة فيما عدا النشاط الموسيقى لأنه غير مدرج بالمؤسسة.
- تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة تقيم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة.
- يتمتع معظم الطلبة بصحة جيدة ويقظة ونشاط وحيوية ويتناسب نموهم مع أعمارهم.
- يوجد لدى الطلاب وعى صحي كافٍ يتمثل فى المظهر العام والنظافة والتغذية والقوة البدنية.
- تتسم العلاقات بين الطلاب والعاملين بالالتزام والصدق والأمانة.
- يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة.
- يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومعمل الأوساط والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها.
ب- فاعلية نظام الجودة :
- تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
- تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
- تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمناسبة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
- تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
- توفر المؤسسة حوافز لتشجيع العاملين بالوحدة وتوثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكترونى.
- توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين ولتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور من خلال الموقع الإلكترونى.
- تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
- يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة وتتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
- تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
- يستخدم المتعلم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية.
- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – مهارى – وجدانى) ويصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
- يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين ويستخدم الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسة (مقاصف – قصور ثقافة – أماكن أثرية ... إلخ).
- يستخدم المعلم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
- تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.
- يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين فى المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية.








المحـــور الثانى: أدوات جمــع البيانات
تعتبر أدوات جمع البيانات من أهم العوامل المساعدة للقائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، فى تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير فى كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، فى إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد، و يهدف استخدامها إلى:
• تقييم معايير القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، وتتضمن أدوات التقييم (مدير المؤسسة التعليمية، والمعلم، والمتعلم، ومدير وأخصائي وحدة التدريب والجودة، والأخصائي الاجتماعي، والأخصائي النفسي، وأخصائي التكنولوجيا). ويُحدد الدليل هدف كل من هذه الأدوات، ومستخدميها.
• دراسة الفروق فى البيانات قبل خطط التحسين وبعدها؛ لمعرفة مدى التقدم الحادث فى التطوير.
• المساعدة فى دعم العلاقة بين المؤسسة التعليمية وجميع المعنيين من داخل وخارج المؤسسة من أولياء الأمور والمجتمع المحلى، والعاملين، والمتعلمين، وغيرهم، من خلال تفهم وجهة نظرهم فى التطوير المدرسي.
• التعرف على العوامل، التي تُسهم فى تحسين أداء المؤسسة والعملية التعليمية؛ بما يُحقِّق معايير الجودة .
أدوات جمع بيانات التقييم الذاتى للمؤسسة:
حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أدوات التقييم الذاتى فيما يلى:
1- مقاييس الأداء: تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين، والمحاكاة، وتمثيل الأدوار. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي فى قياسها بكل من:
• بنوك الأسئلة المتوافرة فى وزارة التربية والتعليم، والمديريات، والإدارات التعليمية التابعة لها.
• اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وأدوات التقويم، التي يعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
• الخبرات التربوية بكليات التربية والمراكز البحثية المتخصصة.
• دليل الممارسات المتميزة، الذي تُعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفاتها، وأمثلة لها، بطريقة علمية، والمتاح على الموقع الإلكتروني للهيئة www.naqaae.org.
كما تُعد المؤسسة عند بدء إجراءات الاعتماد ملفًا، يشمل جميع الاختبارات التى استُخدمت لقياس مستوى المتعلمين، فيما يتعلق بالأداءات (التحصيل، ومهارات التفكير)، وفق الممارسات المذكورة فى استمارة التقييم الذاتي الخاصة بمجال المتعلم، وكذلك يشمل نتائج المتعلمين فى هذه الاختبارات بمؤشراتها الإحصائية، وفقاً لخرائط المنهج ونواتج التعلم المستهدفة (أقل درجة، وأعلى درجة، وعدد المتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر)، وذلك لكل صف دراسي. على أن تصنف هذه الاختبارات وفقاً للممارسات الخاصة بكل مادة دراسية، ويتم التنسيق مع رئيس الفريق أثناء الزيارة التنسيقية؛ لتحديد مكان الحفظ، وطريقة عرض هذه الاختبارات.
2- فحص الوثائق: تتمثل فى طرق جمع البيانات، التى يمكن أن يُستدل منها على تحقق بعض الممارسات والمؤشرات، وعلى المؤسسة أن تقوم بتنظيم هذه البيانات؛ وفقاً لكل من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد؛ مما يُيسر على فريق المراجعة الخارجية المعتمد مراجعتها أثناء زيارة الاعتماد.
3- بطاقات التقييم وقوائم الفحص: تتضمن أدوات يُمكن من خلالها التحقُّق من استيفاء بعض المعايير والمؤشرات، بتطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقيق هذه المؤشرات، مثل: بطاقات التقييم وقوائم المراجعة والتحقُّق؛ وذلك لاستخدامها فى الحصول على البيانات عن أداء المؤسسة ممثلة فى أعضائها، وذلك بالنسبة للممارسات المتعلقة بمؤشرات ومعايير الاعتماد المؤسسي. كما يُمكن للمؤسسة التعليمية إعداد أدوات أخرى مناسبة للغرض ذاته، مثل: بطاقات الملاحظة، واستمارات المقابلة، وقوائم المراجعة، وفحص الوثائق، والاستبيانات، وغيرها، ويُمكنها الاستعانة في ذلك، بمرشد إعداد أدوات جمع البيانات المتضمن بهذا الدليل.


وفيما يلي جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:
أساليب وأدوات
جمع البيانات الأهداف الأهمية متطلبات الاستخدام
فحص الوثائق والسجلات تقديم أدلة وشواهد تتعلق بالقدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، استناداً إلى بيانات كمية، مثل: نسب الحضور، والتسرب والنجاح، والاستيعاب، وإحصاءات الإمكانات: البشرية والمادية، والإحصاءات التعليمية، وعدد وأنواع الدورات التدريبية، والجداول الزمنية للخطط المختلفة، وتحليل القيمة المضافة...، وغيرها. تقديم معلومات للمعلمين، والأخصائيين، والإداريين، والقيادات، والموجهين، وفرق التقويم، وغيرها، لتكون متاحة لهم بشكل مباشر. وينبغي أن تُستخدم هذه المعلومات بشكل انتقائي مميز، فى ضوء الأهداف المحددة والمؤشرات المطلوب قياسها. - الخبرة فى التعامل مع البيانات الكمية، والحفاظ على سريتها.
- التدرب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توافر بعض البرامج الإحصائية الإلكترونية (قدر الإمكان).
- أعمال المعلمين والمتعلمين والأخصائيين، مثل: دفتر التحضير، وسجلات الأنشطة، وسجلات المعامل والمكتبة.
بطاقات التقييم خدمة أغراض متعددة فى قياس أداءات المؤسسة، حيث يُمكن استخدامها في الفصول، مثل: الأنشطة التربوية، ورضاء المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور، ومهارات الدراسة والتعلم الذاتي وغيرها. - تقديم معلومات كمية، يسهل استخدامها، وتحليلها واستخلاص نتائج منها.
- يمكن استخدامها لجمع المعلومات بقليل من التدريب.
- توافر أدوات مقننة.
- وجود تعليمات واضحة عن كيفية تصحيح هذه الأدوات.
- توافر أخصائيين (النفسي والاجتماعي) مدربين على استخدام هذه الأدوات.
- توافر الأدوات بوحدة التدريب بالمؤسسة.
- وجود متخصصين للتدريب على استخدام هذه الأدوات واستخلاص النتائج.
المقابلات الفردية - الكشف عن بعض الجوانب، التي لم تُظهرها الأدوات الأخرى.
- الحصول على المعلومات من مصادرها المباشرة.
- الاستفادة في دراسة بعض الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية، والتي يصعب التحقق من أسباب حدوثها.
تقديم نظرة متعمقة في بعض المواقف التي قد تكون غامضة، مثل: العلاقات بين الزملاء، وتوقعات المعلمين، واتجاهات المتعلمين، وآراء أولياء الأمور، والإرشاد النفسى والأكاديمي، وغيرها.
- وجود شخص لديه مهارات جيدة في مجال المقابلة.
- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة.
- توافر استمارات للمقابلة لجميع مجالات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
المقابلات الجماعية - تُغطية موضوعات أكثر اتساعًا في وقت قليل.
- تناول الموضوعات العامة، مثل: الرؤية والرسالة، والجوانب: الأخلاقية والقيمية، والجوانب الوجدانية، وغيرها. توفر قدرًا أكبر من المعلومات؛ حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي لا تتضح من خلال المقابلات الفردية، وخاصة فى مناقشة مشكلات، مثل: التسرب، ورضاء العاملين، والمشاركة المجتمعية، وغيرها. - وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة الجماعية.
- وجود استمارات لتسجيل المقابلات وإدارة الجلسة.
- وجود شخص أو أكثر، لديه مهارات جيدة في إجراء المقابلة الجماعية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
الملاحظة واحدة من أكثر الطرق استخداماً في تقييم الجودة، ويمكن أن تستخدمها من القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى: الوكلاء، والموجهين، والمدرسين الأوائل، والأخصائى الاجتماعي، والأخصائي النفسي، كما يمكن أن يقوم بها رؤساء الفصول: المتعلم، أمين الفصل، فى ملاحظة أنشطة وأحداث معينة. - تعطي مدخلاً مباشراً لما يقوم به المعلمون والمتعلمون فعلا، وليس ما يقولونه، ويمكن استخدامه بطرق متعددة، باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي؛ مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا. - القدرة على معرفة ما الذي يجب أن تركز عليه، وكيفية عمل أقصى انعكاس للمحادثة مع الطالب، أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة؛ وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- إجراء الملاحظة فى أوقات مختلفة، ومن أكثر من شخص، كلما أمكن ذلك.
- توافر سجلات لتسجيل الملاحظات، كل فى تخصصه.
التسجيل التصويري - رصد الأحداث الجارية داخل المؤسسة ويوثقها، وفق المجال والمعيار والممارسة .
- تسجيل الأماكن والأعمال الجماعية داخل المؤسسة، والمناسبات المختلفة باستخدام "كاميرات"، مثل: المتعلمين الحاصلين علي جوائز فى المسابقات والأنشطة، والاجتماعات، وخدمة البيئة، ومراحل التحسين المدرسي، وغيرها. - تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
- تُقدِّم للمؤسسة معلومات وبيانات، تتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسة، والبيئة الداعمة للتعليم والتعلم، والقيادة المؤسسية، وغيرها. - وجود شخص أو أكثر، ممن لديهم الخبرة فى استخدام أجهزة التصوير.
- وجود الأجهزة المناسبة لإجراء عملية التصوير.

قوائم لتقييم المحاكاة وتمثيل الأدوار الكشف عن فهم المتعلم لبعض تفاصيل، أو أحد جوانب حدث معين، من خلال تقييم محاكاة هذه الأحداث، وتمثيل الأدوار المتعلقة بها. الكشف عن سلوكيات المتعلمين والعاملين فى المؤسسة. تتطلب مهارات تعبيرية وثقة من جانب المنفذين لها.
4- أمثلة لأدوات جمع البيانات:
• مثال لبطاقة ملاحظة لنواتج التعلم المهارية:
فيما يلى مثال لبطاقة ملاحظة، يمكن أن يستخدمها المعلم لملاحظة أداء المتعلم فى معمل العلوم، عندما يُعين حجم كمية من الماء. وتأخذ البطاقة الشكل الآتى:
بطاقة ملاحظة لتقييم مهارة المتعلم فى قياس حجم كمية من الماء:
تهدف البطاقة لتقييم مهارة المتعلم أثناء حصة العلوم، داخل المعمل فى قياس حجم كمية من الماء، وتحتوي على عدد من العبارات، التي ينبغي أن يُقدِّرها القائم بالملاحظة لدى المتعلم أثناء أدائه لقياس حجم الماء، وذلك بتحديد التقدير المناسب أمام كل عبارة.
المطلوب من الملاحظ:
عزيزي الملاحظ عليك أن :
(1) تُلاحظ أداء المتعلم داخل معمل العلوم، أثناء قياس حجم الماء والتعامل مع الأدوات .
(2) تحديد التقدير المناسب لأداء التلميذ أمام كل عبارة؛ وفقاً لسلم التقدير المتدرج التالي:
درجة تحقُّق مضمون العبارة بدرجة كافية إلى حدّ ما لم تتحقق
التقدير 2 1 صفر



م العبارة التقدير ملاحظات
2 1 صفر
1 يختار المخبار المدرج الملائم لكمية الماء0
2 يضع كمية الماء بحرص فى المخبار 0
3 يضع المخبار على سطح مستوٍ0
4 يستخدم ورقة بيضاء كخلفية للمخبار 0
5 يضع مستوى نظره فى مستوى سطح الماء0
6 يُحدّد القراءة عند سطح تقعر الماء0
7 يُدوّن نتيجة القراءة فى المكان المخصص لها0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:25 pm

• مثال لبطاقة مقابلة لمجال الموارد البشرية والمادية:
مجموعة أسئلة مقترحة مع العاملين - المعلمين - القيادة المدرسية
هل اطلعت على قائمة احتياجات المؤسسة من الموارد: البشرية، والتعليمية والمادية المتاحة؟
هل اطلعت على خطة تدريب المعلمين والإداريين والفنيين والأخصائيين لهذا العام؟ وما تعليقك؟
هل قامت وحدة التدريب والجودة بتنفيذ برامج تدريب المعلمين والعاملين والأخصائيين؟ هل كانت برامج فعالة من وجهة نظرك؟
هل قامت الجهات المعنية والمجتمع المحلي بالمساعدة فى استكمال العجز في الموارد؟ وما تعليقك؟
هل تعمل القيادة على استغلال الموارد البشرية المتاحة ؟
ما المعامل المتاحة للأنشطة التربوية؟
ما الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية؟
هل تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب، وفقا للخطة الدراسية؟
هل يتوافر الفنيون الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة؟
هل يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا؟
هل يشرف على المكتبة كادر متخصص؟
هل يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم؟
هل يستخدم المتعلمون المكتبة بعد أوقات الدراسة؟
هل يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة؟
هل يتاح الإنترنت للمتعلمين؟
هل يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية؟
هل توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب؟
هل تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين؟
هل يوجد بالمؤسسة فصول، تتناسب مع المواصفات التربوية؟
هل توجد بالمؤسسة مكتبة، تتناسب مع المواصفات التربوية؟
هل يوجد بالمؤسسة معامل، تتناسب مع المواصفات التربوية؟
هل توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
هل توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة؟
هل توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ؟
هل يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى؟
ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية؟
ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية؟
ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية؟
ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية؟
ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية؟



• مثال توضيحي لاستبانة متضمنة العبارات وبدائل الاستجابة:
استبانة عن
معوقات الإدارة لتطبيق معايير الجودة في المؤسسات التعليمية
الأستاذ الفاضل/ الأستاذة الفاضلة...........
تتضمن هذه الاستبانة مجموعة من العبارات، تُعبر عن الممارسات الفعلية التي تعكس معوقات تطبيق معايير الجودة في المؤسسات التعليمية، التي يُبديها أعضاء الإدارة المدرسية، والمطلوب منك قراءة كل عبارة جيدًا، والإجابة عنها حسبما يتم بالفعل، ولا تترك عبارة بدون الإجابة عنها.
ضع علامة (√) أمام العبارة في الخانة، التي تعبر بالفعل عن الواقع من وجهة نظرك، ولا تضع أكثر من علامة أمام العبارة الواحدة.
- إذا كان المحتوى يحدث دومًا، ضع علامة (√) أمام العبارة في خانة دائمًا.
- إذا كان المحتوى يحدث بدرجة كبيرة، ضع علامة (√) أمام العبارة في خانة غالبًا.
- إذا كان المحتوى يحدث بدرجة متوسطة، ضع علامة (√) أمام العبارة في خانة أحيانًا.
- إذا كان المحتوى لم يحدث، ضع علامة (√) أمام العبارة في خانة نادرًا.
بيانات عامة:
- اسم المستجيب:..........
- النوع: ذكر ( ) أنثى ( )
- المؤهل الدراسي: دبلوم فني ( ) بكالوريوس ( )
ماجستير ( ) دكتوراه ( )
- الوظيفة: معلم مساعد ( ) معلم ( ) معلم أول ( )
معلم أول (أ) ( ) معلم خبير ( )


م
العبـــــــــارات دائمًا غالبًا أحيانًا نادرًا
1 يوجد اقتناع لدى إدارة المؤسسة بتطبيق معايير الجودة، ونشر ثقافتها0
2 توجد رغبة فعلية لدى الإدارة لتحسين الأداء في المؤسسة0
3 تسعى الإدارة إلى تحقيق أهداف معايير الجودة بالمؤسسة0
4 تُشجع إدارة المؤسسة التغيير؛ لتحقيق معايير الجودة0
5 تفوض المسئوليات في الإدارة؛ دعمًا لتنفيذ خطط المؤسسة لامركزيًا0
6 تُيسر الإدارة أساليب وإجراءات العمل الخاصة بتحقيق معايير الجودة بالمؤسسة0
7 توظف الموارد المالية المتاحة لدعم برامج الجودة بالمؤسسة0
8 تدعم العلاقات الإنسانية مع المعنيين بالمؤسسة0
9 تهتم بالشكاوى والمقترحات حول مستوى الأداء0
10 تدعم عمليات التحسين بالمؤسسة0
• مثال توضيحي لقائمة فحص الوثائق وتحليلها فى مجال توكيد الجودة والمساءلة:
الوثائق الحكم نتائج الفحص
موجودة غير
موجودة
قوائم بأسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة 0
سجلات بأسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة0
قوائم بأعضاء مجلس الأمناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتي.
محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى وأسماء المشاركين فيها من معلمين، وعاملين، وأولياء أمور، وغير ذلك.
خطة معلنة لتحسين المؤسسة.
قوائم بأولويات خطة التحسين0
قوائم بالأدوار والمسئوليات فى خطة التحسين0
خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الأولويات0
برامج للتدريب على نظم الجودة0
سجلات توجيه الموارد: البشرية والمادية؛ لدعم خطط التدريب0
محاضر اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظام الجودة0
قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة في السجلات0
محاضر لاجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات0
سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات المادية المتوافرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط0
5- أدوات التقييم الذاتى التى أعدتها الهيئة :
روعي فى إعداد هذه الأدوات اشتمال كل أداة على: الهدف منها، ومستخدمها، ومكوناتها، وكيفية تقدير درجاتها؛ بحيث تيسر على المؤسسة التعليمية استخدامها، والاستفادة منها فى التقييم الذاتى، وهي كالتالي :
• بطاقات التقييم:
تهدف إلى التحقُّق من مؤشرات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، من خلال الأدوات الآتية:
(أ) بطاقات القدرة المؤسسية :
(1) بطاقة تقييم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية.
(2) بطاقة تقييم مجلس الأمناء وأولياء الأمور للقدرة المؤسسية.
(3) بطاقة تقييم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية.
(4) بطاقة تقييم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة.
(5) بطاقة تقييم الأخصائي النفسي للقدرة المؤسسية.
(6) بطاقة تقييم الأخصائي الاجتماعي للقدرة المؤسسية.
(7) بطاقة تقييم أخصائي التكنولوجيا للقدرة المؤسسية.

(ب) بطاقات الفاعلية التعليمية :
(8) بطاقة تقييم ذاتي عن أداء المتعلم.
(9) بطاقة تقييم المعلم لأداءات المتعلم.
(10) بطاقة تقييم أخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم.
(11) بطاقة تقييم ذاتي للأداء التدريسي للمعلم.
(12) بطاقة تقييم الأداء التدريسي للمعلم، من وجهة نظر القيادة المؤسسية.
(13) بطاقة تقييم الموجه/ المدرس الأول للأداء التدريسي للمعلم، وتفعيل المنهج.
(14) بطاقة تقييم المتعلم لأداء المعلم.
(15) بطاقة تقييم تفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية.
(16) بطاقة التقييم الذاتي لأداء الإخصائي الاجتماعي.
(17) بطاقة التقييم الذاتي لأداء الإخصائي النفسي.
• قوائم التحقُّق:
يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه القوائم في مراجعة بعض الأنشطة والمهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها، وهي كالتالي :
(18) قائمة التحقق من معوقات تحقيق معايير الجودة فى المؤسسة.
(19) قائمة التحقق من جودة الخطة المدرسية.
(20) قائمة التحقق من أداءات المعلم في ملف إنجاز المتعلم.
(21) قائمة التحقق من خطوات تقويم نواتج التعلم المستهدفة.
(22) قائمة التحقق من تقييم ذوى صعوبات التعلم.
• الاستبانات:
يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه الاستبانات في مراجعة بعض المهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها ، وهي كالتالي :
(23) استبانة مهارات الدراسة والتعلم الذاتي لدى المتعلم من وجهة نظره.
(24) استبانة تقييم مهارات الدراسة لدى المتعلم، من وجهة نظر المعلم.
(25) استبانة اتجاه المتعلم نحو ملف الإنجاز.
(26) استبانة اتجاه المتعلم نحو اللغات.
(27) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة الرياضيات.
(28) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة العلوم.
(29) استبانة اتجاه المتعلم نحو مادة الدراسات الاجتماعية.
(30) استبانة رضاء المعلم عن المؤسسة التعليمية.
(31) استبانة رضاء الإخصائيين عن المؤسسة التعليمية.
(32) استبانة رضاء المتعلم عن المؤسسة التعليمية.
(33) استبانة رضاء أولياء أمور المتعلمين عن المؤسسة التعليمية.
• بطاقات الملاحظة:
يمكن أن تستخدم المؤسسة التعليمية هذه الاستبانات في مراجعة بعض المهام والإجراءات، التي تقوم بها في تحقيق جودة أدائها ، وهي كالتالي :
(34) بطاقة الملاحظة الصفية لأساليب التعلم النشط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:26 pm

دورة التخطيط التربــــوي
يعرف العلماء التخطيط التربوي على أنه "التوجيه العقلاني للتعليم في حركته نحو المستقبل، وذلك عن طريق إعداد مجموعة من القرارات القائمة على البحث والدراسة، تمكيناً لهذا التعليم من تحقيق الأهداف المرجوة منه بأنجح الوسائل وأكثرها فاعلية مع استثمار أمثل للوقت.
لكى تقوم المؤسسة التعليمية بإعداد خطط للتحسين فلابد لها أن تستفيد من نتائج دراسة التقييم الذاتى الذى قامت به، وتتم مرحلة إعداد خطط التحسين خلال خطوتين هما:
• تحديد أولويات التطوير.
• بناء وتصميم خطط التحسين.
وفيما يلى عرض لهاتين الخطوتين بالتفصيل.
1- تحديد أولويات التطوير:
يشيرهذا المفهوم إلى نقاط الضعف في الممارسات المدرسية التي تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في تعليم تلاميذ المدرسة وتعلمهم والتي يجب أن تتوجه خطط التحسين المدرسي إلى علاجها والتغلب عليها قبل غيرها، وفجوة الأداء المدرسى هى:
• المنطقة التي يتضح فيها أدنى خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو المنشود في فترة زمنية محددة ، وتحدد دائماً استناداً إلى معايير الجودة المتفق عليها .
• الفجوة الأدائية هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
• الأداء المرغوب (بناء علي المعايير ) 0
• الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي ) 0
• أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي) 0
و مما لا شك فيه أن نجاح الفريق في إتمام هذه الخطوة يؤدى إلى :-
• توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
• التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
• تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
• تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات.
• تحديد المستهدفين من الأنشطة .
• زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .


خطوات تحديد الأولويات:
لكى تقوم المؤسسة التعليمية بتحديد فجوات الأداء (أولويات التطوير) بها بشكل عام فعليها اتباع مجموعة من الخطوات هى:
الخطوة الأولى: تشكيل المجموعات البؤرية0
الخطوة الثانية : تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيرا بالسلب فى فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم 0
الخطوة الثالثة: مناقشة و تفسير الأسباب وراء الفجوات 0
الخطوة الرابعة : اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير0
2- بناء وتصميم خطط التحسين:

أ‌- وضع الأهداف العامة و الإجرائية .
• الأهداف العامة :
تحدد الوضع الذي ترغب فيه أن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها ولا يجب أن يركز الهدف العام على الأنشطة 0
• الأهداف الإجرائية:
نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة
• أمثلة للأهداف 0
الهدف العام الأهداف الإجرائية
• تنمية مهارات معلمي المواد الخمس (اللغة العربية-الرياضيات-العلوم-المواد الاجتماعية-اللغة الأجنبية الأولى) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم • أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر.........
• أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر .....
• أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي .../....

مواصفات الهدف الإجرائي:
• دقيق ومحدد.
• قابل للقياس.
• قابل للتحقيق.
• واقعي.
• محدد بفترة زمنية .
ب‌- تحديد الاستراتيجيات :
و يقصد بالاستراتيجيات الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة. و التي تتطلب مهارات عالية من فريق العمل لوضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ فعليا و تتوافر بها الشروط الآتية :
• الاتساق مع أهداف الخطة.
• القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
• الفاعلية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
ج- تحديد المسئوليات في التنفيذ:
و يقصد بها توزيع العمل: أي تحديد القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتوجيه الخطة و المسئول عن التنفيذ لكل نشاط، ويتوقف عليها ضبط سير العمل وتوجيهه على نحو يضمن بلوغ النتائج المطلوبة.
د- وضع آليات المتابعة:
المتابعة: عمليه منظمة لجمع البيانات لجميع أنشطة الخطة وتحليلها للحصول على معلومات تؤدى إلى مؤشرات لمعرفة هل يسير العمل حسب المخطط أم لا.
إجراءات المتابعة الخاصة بخطة التحسين المدرسي:
• الاطلاع على خطة التحسين المدرسي0
• تحديد الأنشطة الخاصة بكل شهر بالخطة وكذلك الأدلة والشواهد الخاصة بكل نشاط.
• وضع خطة عمل لتنفيذ المتابعة (المعلومات المطلوبة – الأدلة والشواهد – الزمن – المسئول)
• توثيق نتائج المتابعة الخاصة بالأنشطة.
• إعداد تقرير عن نتائج متابعة أنشطة الشهر.
• عرض التقرير والنتائج على المجلس في اجتماعه الدوري0
• يناقش المجلس تقرير اللجنة ويتخذ القرارات اللازمة إن تتطلب الأمر0
• يعلم المجلس المسئولين عن التنفيذ بنتائج المتابعة والتقييم وتوصياته لتنفيذ أنشطة الشهر التالي.

يجب أن يكون التقرير النهائي:
• واضح ( يسهل فهمه واستيعابه )0
• موجز ( بما يكفى لخدمة الغرض منه )0
• كامل ( يغطى كافة جوانب الموضوع ) 0
• دقيق ( يحتوى على معلومات صحيحة ) 0
ولقد أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد الذى توفره للمؤسسات التعليمية نموذج لخطة التحسين وأخر لمتابعة خطة التحسين كما يلى:
مثال1: خطة التحسين ومكوناتها:
جمهورية مصر العربية
المديرية (المنطقة): ..........................................
الإدارة التعليمية: ..............................
المدرسة/ المعهد: ..........................................
خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال ( ) : ……………………………………………………………………….........……
المعيار ( ) : ……………………………………………………………………….........……
الهدف العام : ……………………………………………………………………….........……
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ



رئيس فريق إعداد الخطة يعتمد : مدير المدرسة


مثال2: خطة متابعة التحسين ومكوناتها:

متابعة خطط التحسين المدرسي
أ. خطة المتابعة:

جمهورية مصر العربية
محافظة: ...........................
إدارة : ...........................
مدرسة/ معهد: .................... متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة) التعليمية:................... تاريخ إعداد الخطة: / / 20 م
المجال : ......................... المعيار: ................................ الهدف العام : ......................

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ القائم على المتابعة
الإنجاز التنفيذ مسئول
المتابعة التاريخ أساليب
المتابعة






ملاحظات : ..........................................
رئيس فريق المتابعة: ....................................
يعتمد مدير المدرسة: ...................................

نموذج لتقرير متابعة
مديرية التربية والتعليم بـ ...
إدارة ....... ..........
مدرسة ...................
تقرير المتابعة
• فيما يلي تقرير عن متابعة ......................................................................
• تاريخ المتابعة : ........................................................................................
• الهدف من المتابعة : ..................................................................................
• مؤشرات النجاح : ......................................................................................
• أسفرت تحليل النتائج التي تم الحصول عليها على الأتي :
– ....................................................................
– ...................................................................
• مدى توافق النتائج المحققة مع مؤشرات النجاح .
............................................................................................................
• التوصيات المقترحة :-
• ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

المحـــور الرابـع: الخطــوات الإجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوي
تسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده، وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير، والتأكد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة.
وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده، فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التى تعزز أعمال المؤسسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة، أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب.
وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي، وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق خطوات تهيئة المدارس للاعتماد التربوى:
أولا: التهيئة والاستعداد
1- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة.
يتطلب ضمان الجودة الداخلية الشاملة للمؤسسة تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة، وتناط هذه المهمة بمدير المؤسسة، وعادة يتشكل هذا الفريق من:
- رئيس الفريق (مدير المؤسسة أو رئيس وحدة التدريب والجودة - أحد أعضائها).
- نائب رئيس الفريق (الوكيل/الناظر-أحد الأعضاء).
- ممثلين عن المعلمين.
- ممثلين عن مجلس الأمناء
- ممثلين عن الطلاب.
- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.
- ممثلين عن الهيئة المعاونة.
- ممثلين للمجتمع المحلى.
- ....................
وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلى:
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• تحديد معايير تشكيل فرق ضمان الجودة مثل:
– الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
– الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
– توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
– توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
– .................................
• إعداد خطة ضمان الجودة.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
• تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
• .................................................
2- دراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة والمتطلبات اللازمة لتحقيقها0
يدرس فريق قيادة ضمان الجودة جميع المفاهيم النظرية، وأساليب تحقيقها فى المؤسسة التعليمية، ويمكن توفير قائمة من مصادر المعرفة فى مكتبة المدرسة، أو استعارتها من مدارس أخرى أو من الأشخاص المهتمين بالأمر، أو الاستعانة بمطبوعات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، علاوة على تصفح شبكة الانترنت. ويناقش أفراد الفريق معا هذه المفاهيم ويتأكد من استيعابها وكيفية تحقيقها جيدا لدى عناصر المنظومة التعليمية.
3-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة0
تحتاج عمليات ضمان الجودة إلى تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها فى أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفاعليةالتعليمىة معا. ويراعى فريق قيادة ضمان الجودة عدة اعتبارات فى تشكيل فرق العمل من أهمها:
- مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
- تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
- مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
- ...........................................
• أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
يمكن تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمىة، وذلك طبقا لظروف المؤسسة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتم تشكيل الفرق الآتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:30 pm

دورة التخطيط التربــــوي
يعرف العلماء التخطيط التربوي على أنه "التوجيه العقلاني للتعليم في حركته نحو المستقبل، وذلك عن طريق إعداد مجموعة من القرارات القائمة على البحث والدراسة، تمكيناً لهذا التعليم من تحقيق الأهداف المرجوة منه بأنجح الوسائل وأكثرها فاعلية مع استثمار أمثل للوقت.
لكى تقوم المؤسسة التعليمية بإعداد خطط للتحسين فلابد لها أن تستفيد من نتائج دراسة التقييم الذاتى الذى قامت به، وتتم مرحلة إعداد خطط التحسين خلال خطوتين هما:
• تحديد أولويات التطوير.
• بناء وتصميم خطط التحسين.
وفيما يلى عرض لهاتين الخطوتين بالتفصيل.
1- تحديد أولويات التطوير:
يشيرهذا المفهوم إلى نقاط الضعف في الممارسات المدرسية التي تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في تعليم تلاميذ المدرسة وتعلمهم والتي يجب أن تتوجه خطط التحسين المدرسي إلى علاجها والتغلب عليها قبل غيرها، وفجوة الأداء المدرسى هى:
• المنطقة التي يتضح فيها أدنى خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو المنشود في فترة زمنية محددة ، وتحدد دائماً استناداً إلى معايير الجودة المتفق عليها .
• الفجوة الأدائية هي الفجوة بين ما ينبغي أن تكون عليه الأمور مقارنة بالوضع الحالي .
• الأداء المرغوب (بناء علي المعايير ) 0
• الأداء الفعلي ( بناء علي بيانات تحليل التقييم الذاتي ) 0
• أوجه قصور الأداء ( كما يصفها تقرير التقييم الذاتي) 0
و مما لا شك فيه أن نجاح الفريق في إتمام هذه الخطوة يؤدى إلى :-
• توفير معلومات أساسية يتم بناءً عليها وضع خطة التحسين .
• التحديد الدقيق للأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
• تصميم الاستراتيجيات و الإجراءات التي يجب القيام بها.
• تحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات.
• تحديد المستهدفين من الأنشطة .
• زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .


خطوات تحديد الأولويات:
لكى تقوم المؤسسة التعليمية بتحديد فجوات الأداء (أولويات التطوير) بها بشكل عام فعليها اتباع مجموعة من الخطوات هى:
الخطوة الأولى: تشكيل المجموعات البؤرية0
الخطوة الثانية : تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيرا بالسلب فى فرص تعليم التلاميذ و تعلمهم 0
الخطوة الثالثة: مناقشة و تفسير الأسباب وراء الفجوات 0
الخطوة الرابعة : اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير0
2- بناء وتصميم خطط التحسين:

أ‌- وضع الأهداف العامة و الإجرائية .
• الأهداف العامة :
تحدد الوضع الذي ترغب فيه أن يكون علية الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها ولا يجب أن يركز الهدف العام على الأنشطة 0
• الأهداف الإجرائية:
نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة
• أمثلة للأهداف 0
الهدف العام الأهداف الإجرائية
• تنمية مهارات معلمي المواد الخمس (اللغة العربية-الرياضيات-العلوم-المواد الاجتماعية-اللغة الأجنبية الأولى) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم • أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر.........
• أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر .....
• أن يكون معلمو المواد الخمس قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي .../....

مواصفات الهدف الإجرائي:
• دقيق ومحدد.
• قابل للقياس.
• قابل للتحقيق.
• واقعي.
• محدد بفترة زمنية .
ب‌- تحديد الاستراتيجيات :
و يقصد بالاستراتيجيات الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة. و التي تتطلب مهارات عالية من فريق العمل لوضع استراتيجيات قابلة للتنفيذ فعليا و تتوافر بها الشروط الآتية :
• الاتساق مع أهداف الخطة.
• القابلية للتنفيذ في ضوء الموارد المتاحة.
• الفاعلية في النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
ج- تحديد المسئوليات في التنفيذ:
و يقصد بها توزيع العمل: أي تحديد القواعد والإجراءات اللازمة لتنظيم وتوجيه الخطة و المسئول عن التنفيذ لكل نشاط، ويتوقف عليها ضبط سير العمل وتوجيهه على نحو يضمن بلوغ النتائج المطلوبة.
د- وضع آليات المتابعة:
المتابعة: عمليه منظمة لجمع البيانات لجميع أنشطة الخطة وتحليلها للحصول على معلومات تؤدى إلى مؤشرات لمعرفة هل يسير العمل حسب المخطط أم لا.
إجراءات المتابعة الخاصة بخطة التحسين المدرسي:
• الاطلاع على خطة التحسين المدرسي0
• تحديد الأنشطة الخاصة بكل شهر بالخطة وكذلك الأدلة والشواهد الخاصة بكل نشاط.
• وضع خطة عمل لتنفيذ المتابعة (المعلومات المطلوبة – الأدلة والشواهد – الزمن – المسئول)
• توثيق نتائج المتابعة الخاصة بالأنشطة.
• إعداد تقرير عن نتائج متابعة أنشطة الشهر.
• عرض التقرير والنتائج على المجلس في اجتماعه الدوري0
• يناقش المجلس تقرير اللجنة ويتخذ القرارات اللازمة إن تتطلب الأمر0
• يعلم المجلس المسئولين عن التنفيذ بنتائج المتابعة والتقييم وتوصياته لتنفيذ أنشطة الشهر التالي.

يجب أن يكون التقرير النهائي:
• واضح ( يسهل فهمه واستيعابه )0
• موجز ( بما يكفى لخدمة الغرض منه )0
• كامل ( يغطى كافة جوانب الموضوع ) 0
• دقيق ( يحتوى على معلومات صحيحة ) 0
ولقد أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى ملف التقدم للاعتماد الذى توفره للمؤسسات التعليمية نموذج لخطة التحسين وأخر لمتابعة خطة التحسين كما يلى:
مثال1: خطة التحسين ومكوناتها:
جمهورية مصر العربية
المديرية (المنطقة): ..........................................
الإدارة التعليمية: ..............................
المدرسة/ المعهد: ..........................................
خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال ( ) : ……………………………………………………………………….........……
المعيار ( ) : ……………………………………………………………………….........……
الهدف العام : ……………………………………………………………………….........……
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ



رئيس فريق إعداد الخطة يعتمد : مدير المدرسة


مثال2: خطة متابعة التحسين ومكوناتها:

متابعة خطط التحسين المدرسي
أ. خطة المتابعة:

جمهورية مصر العربية
محافظة: ...........................
إدارة : ...........................
مدرسة/ معهد: .................... متابعة لخطط التحسين المدرسي
المديرية(المنطقة) التعليمية:................... تاريخ إعداد الخطة: / / 20 م
المجال : ......................... المعيار: ................................ الهدف العام : ......................

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ القائم على المتابعة
الإنجاز التنفيذ مسئول
المتابعة التاريخ أساليب
المتابعة






ملاحظات : ..........................................
رئيس فريق المتابعة: ....................................
يعتمد مدير المدرسة: ...................................

نموذج لتقرير متابعة
مديرية التربية والتعليم بـ ...
إدارة ....... ..........
مدرسة ...................
تقرير المتابعة
• فيما يلي تقرير عن متابعة ......................................................................
• تاريخ المتابعة : ........................................................................................
• الهدف من المتابعة : ..................................................................................
• مؤشرات النجاح : ......................................................................................
• أسفرت تحليل النتائج التي تم الحصول عليها على الأتي :
– ....................................................................
– ...................................................................
• مدى توافق النتائج المحققة مع مؤشرات النجاح .
............................................................................................................
• التوصيات المقترحة :-
• ....................................................................................................................................................................................................................................................................................

المحـــور الرابـع: الخطــوات الإجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوي
تسعى المؤسسات التعليمية جاهدة إلى تحقيق معايير جودة الأداء واعتماده، وذلك عن طريق ممارسة الإجراءات والأساليب التى تضمن لها الوفاء بهذه المعايير، والتأكد المستمر من تحقيق المستويات المنشودة.
وتعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التى تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير جودة الأداء الشامل واعتماده، فعن طريق المساءلة يتم تقديم أساليب الثواب التى تعزز أعمال المؤسسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة، أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من بذل الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب.
وفى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما داخليا لضمان الجودة، وتقييم أدائها بصورة دورية، وإعداد خطة التحسين والتطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، وذلك تمهيدا للتقييمات الخارجية التى تستهدف تقديم المؤسسة للمساءلة من أجل مزيد من تطوير الأداء المدرسي، وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق خطوات تهيئة المدارس للاعتماد التربوى:
أولا: التهيئة والاستعداد
1- تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة.
يتطلب ضمان الجودة الداخلية الشاملة للمؤسسة تشكيل فريق قيادة ضمان الجودة، وتناط هذه المهمة بمدير المؤسسة، وعادة يتشكل هذا الفريق من:
- رئيس الفريق (مدير المؤسسة أو رئيس وحدة التدريب والجودة - أحد أعضائها).
- نائب رئيس الفريق (الوكيل/الناظر-أحد الأعضاء).
- ممثلين عن المعلمين.
- ممثلين عن مجلس الأمناء
- ممثلين عن الطلاب.
- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.
- ممثلين عن الهيئة المعاونة.
- ممثلين للمجتمع المحلى.
- ....................
وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلى:
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• تحديد معايير تشكيل فرق ضمان الجودة مثل:
– الإيمان بفكر وثقافة الجودة.
– الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
– توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
– توافر مهارات استخدام الحاسب الآلى.
– .................................
• إعداد خطة ضمان الجودة.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
• تدريب أعضاء فرق العمل التى يتم تشكيلها لضمان الجودة.
• .................................................
2- دراسة ومناقشة مفاهيم ضمان الجودة والمساءلة والمتطلبات اللازمة لتحقيقها0
يدرس فريق قيادة ضمان الجودة جميع المفاهيم النظرية، وأساليب تحقيقها فى المؤسسة التعليمية، ويمكن توفير قائمة من مصادر المعرفة فى مكتبة المدرسة، أو استعارتها من مدارس أخرى أو من الأشخاص المهتمين بالأمر، أو الاستعانة بمطبوعات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، علاوة على تصفح شبكة الانترنت. ويناقش أفراد الفريق معا هذه المفاهيم ويتأكد من استيعابها وكيفية تحقيقها جيدا لدى عناصر المنظومة التعليمية.
3-تشكيل فرق عمل ضمان الجودة0
تحتاج عمليات ضمان الجودة إلى تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها فى أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفاعليةالتعليمىة معا. ويراعى فريق قيادة ضمان الجودة عدة اعتبارات فى تشكيل فرق العمل من أهمها:
- مشاركة جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
- تمثيل أعضاء مجلس الأمناء فى فرق العمل.
- مراعاة رغبة أعضاء فرق العمل فى المهام التى تسند إليهم.
- ...........................................
• أنواع فرق العمل اللازمة لضمان الجودة.
يمكن تشكيل فرق عمل ضمان الجودة طبقا للمجالات الفرعية التى تقع تحت مظلة كل من القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمىة، وذلك طبقا لظروف المؤسسة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يتم تشكيل الفرق الآتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:33 pm














ثانيا: دراسة التقييم الذاتى
1-تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى0
يتشكل فريق قيادة التقييم الذاتى من:
- رئيس الفريق (مدير المؤسسة /الوكيل).
- المعلمين الأوائل لجميع المواد.
- ممثلين عن مجلس الأمناء.
- ممثلين لأولياء الأمور.
- ممثلين عن الطلاب.
- ممثلين عن الإداريين والأخصائيين.
- ممثلين عن الهيئة المعاونة.
- ممثلين للمجتمع المحلى.
- ....................
وتتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلى:
• دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
• تحديد معايير تشكيل فرق التقييم الذاتى فى ضوء معايير الجودة مثل:
– الإيمان بفكر وثقافة التقييم الذاتى.
– الإلمام بمفاهيم الجودة، كالمعايير والمؤشرات، وقواعد القياس المتدرج، واستراتيجيات التقويم،.....
– توافر مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
– ممارسة مهارات استخدام الحاسب الآلى.
– .................................
• إعداد خطة تنفيذ التقييم الذاتى.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى.
• إدارة العمل اللازم لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات تنفيذ إجراءات التقييم الذاتى.
• جمع البيانات والتعامل معها.
• كتابة التقارير.
• تدريب فرق العمل على متطلبات دراسة التقييم الذاتى.
• .................................................




ويوضح الجدول الآتي مثال لهذا التشكيل وفقا للنموذج الذى حددته الهيئة لتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى:

م الفئة العدد الاسم الوظيفة المهمة
1 مدير المؤسسة/ الناظر/شيخ المعهد 1 مدير المؤسسة رئيس الفريق.
2 وكيل المؤسسة 1 وكيل المؤسسة تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل – تجهيز فرق العمل فى عملية جمع وتحليل البيانات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
3 المعلمون 4 معلم أول
معلم أول
معلم أول
معلم أول
4 الإخصائي
الاجتماعي/ النفسي 1 أخصائى أول الإشراف على تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم.
5 مسئول وحده الجودة 1 مسئول وحدة التدريب والجودة
6 الإداريون 2 سكرتيرة الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات وتوفير الموارد المادية اللازمة لعملية التقييم.
معاون
7 مجلس الأمناء 2 مدير بالمعاش الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
أعمال حرة
8 أولياء الأمور 3 مهندس
أعمال حرة
مدرس
9 المتعلمون 3 طالبة الاشتراك فى تخطيط الدراسة.
طالب
طالب
10 خبراء مجتمع/جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية....الخ 3 رجل أعمال الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
عضو بجمعية أهلية
أستاذ بالجامعة

2- الإعلان عن أهمية التقييم الذاتى:
تعلن فرق قيادة التقييم الذاتى بالمؤسسة عن أهمية التقييم الذاتى فى تطوير الأداء المؤسسي، وذلك للعاملين بالمؤسسة ولأعضاء المجتمع المحلى. كما تطلب المؤسسة من أعضاء المجتمع المحلى الإعلان عن ذلك أيضا.
وتتمثل أهمية التقييم الذاتى الذى يتم الإعلان عنه فى مجموعة من النقاط من أهمها:
- مقارنة الوضع الراهن للمؤسسة بمعايير الجودة والاعتماد.
- تشخيص نقاط القوة وتدعيمها، وتحديد نواحى الضعف ومواجهتها.
- إعداد خطط التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
- تقديم تغذية راجعة عن مستوى الأداء أولا بأول.
- ....................................
ومن أمثلة الملصقات التى يمكن إعدادها لإبراز أهمية التقييم الذاتى ما يلى:







3- التخطيط لدراسة التقييم الذاتى 0
لضمان فاعلية دراسة التقييم الذاتى لأداء المؤسسة، ينبغي إعداد خطة إجرائية للتنفيذ، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماع مع الأعضاء بهدف:
- الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجاز الدراسة بالكم والكيف المناسبين.
- توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء فى خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق.
- تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب فى الرأي.
- التخطيط لعقد اجتماع موسع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية.
ويتم عقد اجتماع تال موسع مع أعضاء فرق العمل بهدف:
-مناقشة أفراد كل فريق فى المهام المسندة إليه.
- التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به.
- التأكد من حصول كل فرد على التدريب المناسب.
ويمكن تمثيل مراحل دراسة التقييم الذاتى فى الشكل الآتي:
مراحل دراسة التقييم الذاتى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:38 pm

ويعد فريق قيادة التقييم الذاتى خطة زمنية لإجراءات ومراحل التقييم، ويوضح الجدول الآتي مثال لهذه الخطة وفقا للنموذج الذى حددته الهيئة لخطة دراسة التقييم الذاتى:
الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ استراتيجية
التنفيذ المصادر
المستخدمة مسئولية المتابعة
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتيّ جميع أعضاء الفرق التسعة إعداد ودراسة خطة التقييم الذاتى 6 أيام
من1/2 1إلى6/12 من خلال اجتماعات ومجموعات بؤرية التشكيل أدوات فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ)
مجموعات بؤرية (إدارة مدرسية – مجالس أمناء – أولياء أمور – معلمون وعاملون – تلاميذ) مدير المدرسة
تجميع البيانات .............. جمع البيانات 15 يوم
من7/ 12إلى21/12 من خلال الملاحظة فحص وثائق مقابلات أدوات (فحص وثائق – ملاحظة – مقابلات فردية جماعية) مدير المدرسة
تحليل البيانات .................. المعالجة الكمية والكيفية للبيانات 7 أيام
من22/12إلي28/12 - اجتماعات.
- ورش عمل نواتج العمليات السابقة المصفوفة مدير المدرسة
كتابة التقرير المبدئي ................ كتابة التقرير المبدئى 5 أيام
من 29/12 إلي3/1 - اجتماعات.
- ورش عمل نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة
مراجعة التقرير ............... مراجعة التقرير 5 أيام
من4/1إلي10/1 - اجتماعات.
- ورش عمل نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة
كتابة التقرير النهائي .............. كتابة التقرير النهائى 5 أيام
من 11/1إلى /16/1 من خلال اجتماعات نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة
ويتم إعداد وتنفيذ خطط التقييم الذاتى بصورة دورية على نحو مستمر.

4- تشكيل فرق لتقييم المؤسسة تقيماً ذاتياً طبقا لمعايير مجالات الجودة المتعددة:
تشكل المؤسسة فرقًا لدراسة تقييم المؤسسة ذاتيا طبقا للمجالات التسعة للجودة والاعتماد، مع مراعاة عدة اعتبارات فى عضو فريق التقييم الذاتى من بينها إتقان ما يلي:
- متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.
- متطلبات دراسة التقييم الذاتى كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.
- تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.
- اتخاذ القرارات اللازمة فى حدود مسئوليته.
- ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتى، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم فى المشاركة.
- ..................................................
ويتطلب الأمر أن تقوم وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بتدريب فرق التقييم الذاتى على متطلبات دراسة تنفيذ التقييم الذاتى، ومن هذه المتطلبات التدريب على:
• إعداد الاختبارات، والاستبيانات، وقوائم الملاحظة.....
• فحص الوثائق والتجهيزات.
• جمع البيانات وتنظيمها.
• عقد المقابلات وإجراء الملاحظات.
• معالجة البيانات الكمية والكيفية.
• التدريب على اتخاذ القرارات فى ضوء البيانات الكمية والكيفية.
• تفسير البيانات0
• كتابة تقرير التقييم.
• مهارات التوثيق وإدارة المعلومات.
• ....................
5- إعداد أساليب وأدوات التقييم الذاتى0
يعد كل فريق من فرق التقييم الذاتى الأساليب والأدوات المنوط به استخدامها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة للمعيار فى المجال موضع التقييم، وذلك بدراسة المؤشرات وقواعد القياس المتدرج الخاصة بها. وفيما يلى نموذج لأدوات التقييم المطلوب إعدادها لتقييم مدى تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات:




نموذج لأدوات التقييم المطلوب إعدادها
لتقييم مدى تحقيق المؤسسة لبعض المؤشرات
المؤشر أدوات التقويم المقترحة
تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة0 -استبانه.
-عقد مقابلات.
-فحص الوثائق.
...................
يمارس المتعلم مهارات التفكير التأملي وحل المشكلات -اختبار تفكير تأملي.
-عقد مقابلات مع المعلمين.
-اختبار حل مشكلات.
-قائمة ملاحظة.
-..............
.......................... ....................

6- تنفيذ دراسة التقييم الذاتى:
تبدأ عملية تنفيذ التقييم الذاتى بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة0
ويراعى عدة اعتبارات فى تنفيذ التقييم الذاتى منها:
- الاعتماد على أكثر من أسلوب/أداة للتقييم لضمان موضوعية البيانات، فيمكن التعرف على أداء المتعلم بأسلوب الملاحظة داخل الفصل الدراسي، وبعقد اختبار له...الخ.
- الاعتماد على المصادر الرئيسة للبيانات، فإذا كان التقويم مثلا يستهدف جمع البيانات الخاصة بأداء الطلاب فى مهارات التحدث، فينبغي أن يعقد المقوم مقابلات تستهدف قياس مهارات التحدث لدى الطلاب، أكثر من سؤال المعلم عن مهارات تحدث طلابه.
- تعدد مصادر جمع البيانات للتأكد من إصدار حكما صحيحا، فقد يتطلب الحكم على مدى تحقيق المؤسسة لمعيار معين فى مجال المشاركة المجتمعية، عقد مقابلات مع أولياء الأمور، ومعلمي المؤسسة، وطلابها.


- مشاركة العاملين بالمؤسسة وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى تنفيذ التقييم الذاتى وذلك عن طريق:
* تدريب المهتمين منهم بإجراءات دراسة التقييم الذاتى.
* اشتراكهم فى تطبيق بعض أساليب/ أدوات التقييم الذاتى.
* أن يكونوا مصدرا رئيسا للبيانات والمعلومات .
7- معالجة وتحليل البيانات:
يعالج كل فريق من فرق التقييم الذاتى ما تم جمعه من بيانات، ويستخدم قواعد القياس المتدرج، ويضع التقدير المناسب لكل مؤشر فى ضوء الأدلة والشواهد المساندة.
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقا لدراسة التقييم الذاتى
المجال: المعيار: المؤشرات التقدير
رؤية المؤسسة ورسالتها وجود وثيقة لرؤية للمؤسسة 1-توجد وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المؤسسة. 4
2-يشارك في صياغة الرؤية الأطراف المعنية بالعملية التعليمية. 2
..... ....... ........ 6

8- كتابة تقرير التقييم الذاتى:
فى ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها، يتم تشخيص نقاط القوة والضعف فى الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتى. ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة فى كل مجال/معيار/مؤشر. وينبغي توافر الشروط والضوابط الآتية فى تقرير التقييم الذاتى:
- ضوابط كتابة التقرير
 تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .
 يكون التقرير تقويميا وتحليليا وليس وصفيا.
 يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.
 يكون التقرير سهل الانقرائية وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، ومفسرا، ومتسق المكونات والنتائج .
 يتضمن التقرير أدلة وشواهد الأداء.
وفيما يلى نموذج مقترح لشكل تقرير نتائج التقييم الذاتى لمجال الرؤية ولرسالة:
تقرير
بشأن نتائج تقييم معايير مجال رؤية المؤسسة ورسالتها

معيار (1-1) رؤية المؤسسة:
نقاط القوة :

نقاط تحتاج إلى تحسين :

مقترحات التحسين :

معيار (1-2) رسالة المؤسسة:
نقاط القوة :

نقاط تحتاج إلي تحسين :

مقترحات التحسين :
9-عقد ندوة لمناقشة نتائج التقييم الذاتى فى جميع مجالات الجودة:
وذلك بأن تعلن عن موعد هذه الندوة فى الإذاعة المدرسية أو فى لوحة الإعلانات للعاملين والطلاب، وترسل دعوات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
دعوة حضور ندوة عن نتائج التقييم الذاتى.







10-تصميم بطاقة الأداء المدرسي لنشر نتائج دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة:
ومن أمثلة هذه البطاقات ما يلى:
بطاقة الأداء المدرسي
المجال:........... المجموع
المعيار: ........ المجموع
المؤشر الدرجة*
الأول
الثاني
* الدرجة العظمى=4

ويمكن أن تقوم وحدة التدريب والجودة بما يتوافر لدى أعضائها من إمكانيات التعامل مع البيانات الكمية والكيفية بتصميم بروفيل للمدرسة، يوضح تطور أداء المدرسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى بصفة دورية.
11-تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتى على موقعها الالكتروني عبر شبكة الإنترنت.
12- يضع فريق التقويم الذاتى تخطيطا لتكرار دراسة التقييم الذاتى لكل مجال على نحو دوري.









ثالثا: بناء وتصميم خطط التحسين والمتابعة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى0
1- تشكيل فرق العمل اللازمة لبناء الخطة.
يتم تخصيص فريق عمل لبناء خطة تطوير المؤسسة فى أحد مجالات/معايير الجودة، وتراعى الاعتبارات السابق الإشارة إليها فى تشكيل الفريق، ومنها تضمين ممثلين عن المعلمين ومجلس الأمناء والطلاب.
2- دراسة كيفية بناء خطة التحسين المؤسسي0
تتمثل العناصر الرئيسة لخطة التحسين المؤسسي فى النموذج الآتي:
جمهورية مصر العربية
المديرية (المنطقة): ..........................................
الإدارة التعليمية: ..............................
المدرسة/ المعهد: ..........................................
خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)
المجال ( ) : ……………………………………………………………………….........……
المعيار ( ) : ……………………………………………………………………….........……
الهدف العام : ……………………………………………………………………….........……
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ



رئيس فريق إعداد الخطة يعتمد : مدير المدرسة
3- دراسة نتائج التقييم الذاتى للمجال المنوط به كل فريق من فرق التقييم:
- يجتمع أعضاء كل فريق، ويمكن دعوة جميع أفراد المجتمع المدرسي لاجتماع موسع، وتقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل صغيرة.
- توجيه أعضاء كل مجموعة لاختيار أحدهم كميسر .
- توزيع معايير المجال- التى تم تقييمها ذاتيا- على مجموعات العمل.
- المراجعة الشاملة لتقرير التقييم الذاتى للمجال المنوط به الفريق.
4- تحديد أولويات التطوير:
- يتم مناقشة جميع أفراد المجموعة لفجوات أداء كل مجال/معيار.
- دعوة كل فرد من أفراد المجموعة على حدة لترتيب فجوات الأداء ترتيبا تنازليا فى ضوء شدة تأثيرها على مستوى أداء الطلاب.
- مناقشة جميع أفراد المجموعة لاستخلاص قائمة موحدة للترتيب التنازلي لفجوات الأداء فى كل مجال/معيار.
- توجيه جميع أعضاء المجموعة للاتفاق على أهم فجوات الأداء.
- تدوين قوائم فجوات الأداء التى تم التوصل إليها.
- تحديد فجوات الأداء الأكثر تأثيرا بالسلب فى تعليم وتعلم الطلاب.
- الإعلان عن فجوات الأداء بعقد اجتماعات وتعليق الملصقات تمهيدا لبناء الخطة اللازمة للتطوير.

أمثلة لأولويات التطوير التى تمثل فجوات أداء فى مجال المتعلم:
* انخفاض ممارسة مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
* ضعف مستوى المشاركة فى الأنشطة اللاصفية.
* ضعف مهارات الاستماع.
5- صياغة أهداف الخطة:
فى ضوء نتائج التقييم الذاتى، وتحديد أولويات التطوير، تشتق أهداف خطة التحسين المؤسسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء لمستوى المحك المطلوب. ويمكن استخدام القائمة الآتية للتأكد من جودة صياغة أهداف الخطة.
6- تحديد أسس بناء الخطة:
تحدد المؤسسة أسسا لتحديد وبناء عناصر الخطة على نحو جيد، ومن هذه الأسس:
- نتائج الدراسات التى قام بها العاملون أو أعضاء المجتمع المحلى أو المؤسسات العلمية، وفيما يلى نموذج يوضح الدراسات التى يتم الاستعانة بنتائجها طبقا للمجال/المعيار موضع بناء الخطة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:42 pm

نموذج للدراسات السابقة المستخدمة كأسس لبناء الخطة.
المجال المعيار نوع الدراسات والبحوث
المتعلم المهارات الأساسية -اكتشاف الموهبة ورعايتها.
-البرامج الإثرائية الحديثة.
توكيد الجودة والمساءلة التقييم والتحسين المستمر -الاتجاهات الحديثة فى بناء خطط التطوير وتنفيذها.
-استراتيجيات إدارة الوقت والأزمات.

- نتائج دراسة التقييم الذاتى.
- انعكاس تنفيذ الخطة على مستوى أداء المتعلم فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
- شمول الخطط لجميع معايير جودة واعتماد الأداء بما يتضمنه من جوانب مادية وتربوية.
- تخطيط استراتيجيات تنفيذ الخطة، ويتم ذلك على النحو الآتي:
• مراجعة أهداف الخطة.
• اقتراح كل عضو من أعضاء فريق العمل قائمة بالاستراتيجيات المناسبة لتحقيق أهداف الخطة.
• التنسيق بين أفكار الأعضاء والاتفاق على استراتيجيات محددة.
7-تحديد استراتيجيات تحقيق أهداف خطة التحسين:
تتمثل الاستراتيجيات فى الأنشطة والإجراءات التى يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المؤسسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة.
وينبغي توافر الشروط الآتية فى الاستراتيجيات:
- الاتساق مع أهداف الخطة.
- القابلية للتنفيذ فى ضوء الموارد المتاحة.
- الفاعلية فى النهوض بمستوى الأداء إلى معايير الجودة.
8- تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات فى تنفيذ الخطة، ويتم ذلك فى ضوء دراسة الاستراتيجيات المقترحة فى ضوء أهداف الخطة، حيث يتم التأكد من:
- الاقتناع التام بدور العضو فى تحسين الأداء المؤسسي.
- إلمام كل فرد بمتطلبات الدور المنوط به.
- التنسيق بين أدوار كل فرد من أفراد التنفيذ.
- التكامل بين الأدوار وبعضها البعض.

9 - تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها فى:
تحصر المؤسسة عن طريق فريق بناء الخطة الموارد المتاحة بها، وتلك التى يمكن الحصول عليها من المشاركة المجتمعية، بهدف استثمارها فى تنفيذ خطة التحسين المستمر.
10- تحديد التوقيت المستغرق فى التنفيذ:
يحدد فريق بناء الخطة التوقيتات المستغرقة فى تنفيذ الخطة0
نموذج لمؤشرات تحديد توقيت الخطة
مؤشرات تحديد التوقيت يتوافر بدرجة كبيرة يتوافر بدرجة متوسطة يتوافر بدرجة قليلة
توقيت التنفيذ محدد0
التوقيت مناسب لتحقيق أهداف الخطة0
تم مراعاة العطلات والإجازات فى تحديد التوقيت0
يتناسب التوقيت مع الموارد المتاحة0
.........................
11- تحديد مؤشرات النجاح فى تحقيق أهداف الخطة:
- يقترح فريق العمل قائمة بمؤشرات النجاح أو الآثار الملموسة نتيجة تحقيق أهداف الخطة باستخدام الاستراتيجيات المحددة.
- تنقيح قائمة مؤشرات النجاح وتدوينها فى الخطة.
وفيما يلى أمثلة لبعض مؤشرات النجاح الدالة على تحقيق أهداف خاصة باكتساب الطلاب لمهارات الحاسب الآلى0
• إتقان 80% من طلاب المدرسة لمهارات الحاسب الآلى.
• إنتاج 70% من طلاب المدرسة لبرمجيات كمبيوترية جديدة.
• يشارك 30% من الطلاب فى مسابقات قومية عن الكمبيوتر.
ويمكن استخدام الأداة الآتية فى الوصول إلى المؤشرات الملائمة:

نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
مؤشرات النجاح يتوافر بدرجة كبيرة يتوافر بدرجة متوسطة يتوافر بدرجة قليلة
تصف نواتج محددة0
يمكن التوصل إليها فى التوقيت المحدد0
تتسق مع أهداف الخطة0
تتكامل معا فى إطار الخطة المقترحة0
يمكن الوصول إليها فى ضوء الموارد المتاحة0
....................................
12-تحديد فرق تنفيذ الخطة:
يتم تشكيل فرق تنفيذ الخطة طبقا لمجالات/معايير الجودة، على أن:
o تتضمن هذه الفرق العاملين بالمؤسسة وممثلين من مجلس الأمناء والمتعلمين.....
o يتم تدريب فرق التنفيذ على متطلبات تنفيذ الخطة.
o تتوافر لدى أعضاء التنفيذ المهارات اللازمة كحل المشكلات، والتواصل مع الآخرين، وقيادة التغيير.
13- تحديد الأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء أولويات التطوير، وذلك عن طريق:
o بدأ التنفيذ فى الموعد المحدد فى بناء الخطة.
o تحديد اجتماعات دورية للقائمين على التنفيذ لمراجعة سير العمل وتقديم التغذية الراجعة المناسبة.
o توثيق أعمال التنفيذ.
14- توظف المؤسسة الاحتياجات المادية والبشرية فى التنفيذ، وذلك عن طريق:
o حصر وتحديد الإمكانيات المتاحة والممكنة للمؤسسة، ومن ثم إعداد التخطيط اللازم لتحقيق الاستثمار الأمثل والتوظيف الفعال لهذه الموارد والإمكانات فى تنفيذ الخطة.
o حصر الموارد والإمكانات التى يمكن الحصول عليها من المجتمع المحلى ورجال الأعمال وأولياء الأمور.
o إعداد خطة لحشد الموارد المادية والبشرية للمجتمع المحلى.

الإعلان عن دعم المؤسسة






15- إعداد خطة المتابعة لعمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر:
يخطط كل فريق من فرق العمل الخطة الخاصة بمتابعة عمليات التقييم الذاتى وتحسين الأداء فى المجال المنوط به، على أن تتضمن هذه الخطة ما يلى:
- أهداف الخطة:
أمثلة لهذه الأهداف:
• متابعة عمليات التقييم الذاتى لمعلمي اللغة العربية بالمدرسة.
• متابعة تنفيذ خطة تحسين الأداء لمعلمي الرياضيات.
• متابعة خطة إصلاح المبنى المدرسي.
- استراتيجيات التنفيذ:
أمثلة لهذه الاستراتيجيات:
• عقد مقابلات مع الأخصائيين للتعرف على إجراءات التقييم الذاتى لديهم.
• إجراء ملاحظة لأداء معلمى العلوم للتعرف على فاعلية خطة التحسين على أدائهم.
• تطبيق استبيان على أعضاء القيادة المدرسية للتعرف على وجهة نظرهم فى عمليات التقييم الذاتى.
• وفى ضوء هذه الاستراتيجيات يتم إعداد أدوات المتابعة والتقويم. ويتم وضع جداول متابعة ويعلن عنها بوضوح لمتابعة تنفيذ خطط عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر للتعرف علي مدى مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة.
وتوفر الوحدة مختلف الأساليب لجمع البيانات بالطرق الكمية والكيفية، وتراعي فرق المتابعة عند متابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر أن تستخدم أكثر من أسلوب يمزج بين الكمي و الكيفي منها. ويتحقق ذلك بـ:
• الاستعانة بدليل أدوات القياس الخاص بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
• تكوين مكتبة من المقاييس اللازم استخدامها والتي يتم الحصول علي بعضها من الجامعات و كليات التربية أو التي يتم تكوينها بمساعدة واستشارة الخبراء في المجال.
• تدريب فريق المتابعة علي استخدام الأدوات و الأساليب المختلفة.
• تدريب فريق المتابعة علي أساليب التطبيق الموضوعي.
- تحديد مسئولية التنفيذ:
يتم تحديد مسئولية التنفيذ وتحديد دور كل عضو فى الفريق، فقد تكون مسئولية أحد الأعضاء متابعة عمليات التقييم الذاتى للمعلم، وتكون مسئولية الآخر متابعة خطط التحسين التى يتم تنفيذها فى ضوء نتائج هذا التقويم، وقد تتشكل مجموعات بؤرية للقيام بمهام محددة.
- تحديد الإمكانات اللازمة ومصادرها:
يحدد كل فريق ما يلزم من موارد لإجراء عمليات المتابعة والتقويم، فقد تتمثل الموارد فى تكاليف أدوات المتابعة والتقويم التى يتم استخدامها، وقد تتمثل فى تكاليف استخدام أجهزة كمبيوتر إضافية فى معالجة وتحليل بيانات المتابعة، ويمكن لفرق العمل تدبير هذه الموارد من ميزانية المدرسة أو عن طريق المشاركة المجتمعية.
- تحديد توقيتات المتابعة والتقويم0
- تحديد أدلة ومؤشرات النجاح0
أمثلة لهذه الأدلة والمؤشرات:
• تحديد قائمة بصعوبات تنفيذ خطة التحسين.
• تقديم مزيد من الدعم الفني للقائمين على دراسة التقييم الذاتى.
• توافر قاعدة بيانات خاصة بالمتابعة
تحليل نتائج عمليات المتابعة:
وقد تستعين فرق العمل بالمتخصصين والمدربين في تحليل النتائج من داخل المؤسسة أو خارجها.
- توفير آليات تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر للمعنيين بالأمر، ويكون ذلك عن طريق:
• عقد لقاءات مع فرق التنفيذ المعنية.
• عمل مطبوعات تحتوي باختصار أهم نقاط القوة والضعف والخطط المقترحة للتحسين.
مخطط فرق متابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر
الخطة المرجو متابعتها أعضاء فريق المتابعة المهام المنوط بها الفريق الأدوات المقترحة التوقيت مؤشرات النجاح المؤشرات الملاحظة مدي التطابق بين المخطط والفعلي صعوبات التنفيذ


10- كتابة تقارير للمتابعة.
يكتب فريق العمل المنهج المستخدم فى المتابعة والتقويم، ويقترح التوصيات التى تسهم فى تطوير الأداء، وفيما يلى نموذج يوضح ذلك.
نموذج لتقرير متابعة

















رابعا: نموذج مقترح لمكونات ملف المجال:
وفى النهاية يمكن إجمال الشواهد والأدلة التى تؤكد تنفيذ الخطوات السابقة فى النموذج المقترح التالى الذى يوضح مكونات ملف أي مجال من المجالات التسعة.
( نموذج مقترح) مكونات ملف مجال...............
 رؤية المدرسة0
 تشكيل فريق التهيئة والاستعداد(فريق قيادة ضمان الجودة)0
 محاضر اجتماع (ندوات) لنشر ثقافة الجودة0
 تشكيل فريق متابعة المجال وتوزيع المهام.
 تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي.
 خطة دراسة التقييم الذاتي.
 محاضر اجتماعات (ندوات) للتهيئة للتقييم الذاتي.
 محاضر اجتماع دراسة المجال والمعايير والمؤشرات.
 محاضر اجتماع بناء / إعداد أدوات جمع البيانات.
 أدوات جمع البيانات المستخدمة.
 استمارة التقييم الذاتى- المصفوفة.
 تقرير بشأن نتائج التقييم الذاتي وتحديد الفجوات( النقاط التى تحتاج إلى تحسين)0
 محاضرا جتماع مناقشة نتائج التقييم الذاتى (معلمين- عاملين- أولياء أمور- مجلس أمناء)0
 تحديد الأولويات.
 خطة التحسين.
 خطة متابعة التحسين.
 تقاريرمتابعة خطة التحسين .
 تقرير التقييم الذاتي النهائي.
 صور من الشواهد والأدلة التى تدل على تنفيذ الممارسات مرتبة وفقا للترتيب المنطقى للممارسات.






خامسا: دور المؤسسة التعليمية بعد حصولها على الاعتماد التربوى0
تخضع المؤسسة المعتمدة خلال فترة صلاحية الشهادة (خمس سنوات) لإجراءات المتابعة والمراجعة الدورية من خلال التقارير الذاتية السنوية، التى تقدمها المؤسسة للتأكد من استمرارية مقومات الاعتماد؛ لذا يجب على المؤسسات التعليمية الحاصلة على الاعتماد أن تضع نظاما يضمن لها استمرارية الأداء الجيد والتطوير المستمر وهذا يتطلب منها تنفيذ الممارسات الأتية:
• إعداد خطة لضمان الجودة.
• توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لضمان الجودة.
• إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.
• المتابعة المستمرة للأداء فى عمليات ضمان الجودة.
• تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها فى أداء مهام محددة تضمن جودة مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية معا.
• تشكيل فرق لتقييم المؤسسة تقييما ذاتيا طبقا لمعايير مجالات الجودة.
• إعداد خطة المتابعة لعمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر.



















ملحق (1) نموذج خطة إجرائية لتهيئة المدارس للاعتماد التربوى0


الأهداف الأنشطة الإجرائية


الإطار الزمنى تحقق مؤشرات الأداء مسئولية التنفيذ مسئولية المتابعة
الأسبوع الأول الأسبوع الثانى الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر





التهيئة والاستعداد


- تشكيل فريق التهيئة والاستعداد لنشرثقافة الجودة وقيادة عملية التطوير0
- إعداد ( ندوات واجتماعات ) لنشرثقافة الجودة داخل المجتمع
المدرسى والمجتمع المحلى
المتصل بالمدرسة .
- تشكيل عدد 9 فرق لكل مجال فريق.
- عقداجتماعات الفرق حيث يقوم كل فريق بدراسة (معايير- مؤشرات ممارسات ) المجال المسئول عنة.
- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
للمدرسة.
- إعداد خطة دراسة التقييم الذاتى.
- آليات التهيئة والإعلان عن عملية التقييم الذاتى. نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المدرسى والمجتمع المحلى




الأهداف الأنشطة الإجرائية


الإطار الزمنى تحقق مؤشرات الأداء مسئولية التنفيذ مسئولية المتابعة
الأسبوع الأول الأسبوع الثانى الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر
بناء أدوات التقييم الذاتى • إعداد ورش عمل لبناء أدوات جمع البيانات.
• إعداد محاضر لورش بناء الأدوات لتوثيق هذة الورش. بناء أدوات التقيم الذاتى فرق الجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة
التطبيق لأدوات التقييم الذاتى . تطبيق الأدوات على المعنيين وفقا لنوع كل أداة مع إعداد اجتماعات لتوثيق عملية التطبيق .
. تفريغ الأدوات باستمارة التفريغ لحساب الممارسات والمؤشرات والمعايير وتحديد نسبة كل معيار. تطبيق لأدوات التقييم الذاتى فرق الجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة
تحليل البيانات وتحديد الفجوات كتابة تقرير تحديد الفجوات لكل مجال مع كتابة عوامل النجاح والمعوقات. تحليل البيانات وتحديد الفجوات فرق الجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة
إعداد خطط التحسين ونظم ضبط الجودة • إعداد خطط تحسين للمعايير التى بها فجوة.
• إعداد خطط متابعة تحسين للمعايير التى بها فجوة.
• إعداد تقرير متابعة . إعداد خطط التحسين ونظم ضبط الجودة



الأهداف الأنشطة الإجرائية


الإطار الزمنى تحقق مؤشرات الأداء مسئولية التنفيذ مسئولية المتابعة
الأسبوع الأول الأسبوع الثانى الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر
تنفيذ استراتيجيات التحسين • إعداد السجلات المطلوبة لكل مجال وتحديد مكان كل سجل والمسئول عنة ويراعى أن تشمل هذة السجلات الأدلة والشواهد التى توثق تنفيذ ممارسات كل مجال .
• تنفيذ الاستراتجيات الواردة بخطط التحسين للمعايير التى بها فجوات .
• مراجعة تنفيذ الممارسات للمعايير التى ليس لها خطط تحسين لضمان جودتها.
• إعداد صور من الشواهد والأدلة مرتبة حسب الترتيب المنطقى للمؤشرات والممارسات. تنفيذإستراتيجيات التحسين فريق االجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة


الأهداف الأنشطة الإجرائية


الإطار الزمنى تحقق مؤشرات الأداء مسئولية التنفيذ مسئولية المتابعة
الأسبوع الأول الأسبوع الثانى الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر
التقييم الذاتى النهائى • تطبيق الأدوات التى سبق إعدادها لكل مجال بعد التأكد من تنفيذ خطط التحسين على المعنيين وفقا لنوع كل أداة مع اعداد اجتماعات لتوثيق عملية التطبيق.
• تفريغ الأدوات باستمارة التفريغ لحساب الممارسات والمؤشرات والمعايير وتحديد نسبة كل معيار.
• استخدام استمارة التقييم الذاتى
( ضع علامة صح أمام كل ممارسة حسب الدرجة التى حصلت عليها باستمارة تفريغ الأدوات وحساب الممارسات والمؤشرات والمعايير .
• إعداد تقرير دراسة التقييم الذاتى (المنهجية المستخدمة – تقويم الأداء – السياق المؤسسى – نظرة شاملة للفعالية التعليمية. تحقيق التقييم الذاتى النهائى فرق الجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة


الأهداف الأنشطة الإجرائية


الإطار الزمنى تحقق مؤشرات الأداء مسئولية التنفيذ مسئولية المتابعة
الأسبوع الأول الأسبوع الثانى الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع الأسبوع الخامس الأسبوع السادس الأسبوع السابع الأسبوع الثامن الأسبوع التاسع الأسبوع العاشر
إعداد ملف التقدم للاعتماد استيفاء البيانات الأساسية - الرؤية والرسالة - استمارة التقييم الذاتى.
يرفق تقرير دراسة التقييم الذاتى النهائى .
يرفق خطط التحسين
يرفق نظم المتابعة داخل المؤسسة.
يرفق نماذج لخرائط المنهج. إعداد ملف التقدم فرق الجودة بالمدرسة فريق الدعم الفنى بالمدرسة
التقدم للاعتماد تسليم الملف لهيئة الاعتماد بعد اعتماد طلب التقدم من الإدارة التعليمية. تقديم الملف للهيئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:43 pm






ملحق (2) الوثائق المطلوبة من العاملين بالمدارس0







الوثائق المطلوبة من العاملين بالمدرسة0
المجال الأول (الرؤية والرسالة)0
رمز الممارسة الوثائق مسئولية التنفيذ

1-1-1-1 وثيقة الرؤية واضحة، ومحددة. الأخصائى الاجتماعى00
1-1-1-1
1-2-1-3 دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-1-1-2
1-2-1-1 محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة، وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور: مرئية ومسموعة).
1-1-1-2
1-1-1-3
1-2-2-1
1-2-2-2 قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي)، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.
1-2-1-1
1-2-1-2 وثيقة الرسالة واضحة، ومحددة.


المجال الثانى (القيادة والحوكمة)
رمز الممارسة الوثائق مسئولية التنفيذ

2-1-1-1
2-1-1-2 قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.
مسئول وحدة التدريب
2-1-1-3 قاعدة بيانات لوحدة التدريب :
البرامج التدريبية: المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون.
قائمة بالاحتياجات التدريبية لكل من :
القيادة المدرسية-المعلمين - الإخصائيين-الإداريين.
2-1-2-1
كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية، والجماعية.
نماذج للبحوث الفردية والجماعية.
2-1-2-1
2-3-2-1
2-3-2-2 سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين.
بحوث- نتائج الحلقات النقاشية.
2-1-2-2 سجل تدوين المبادرات البنّاءة.
2-1-2-3 تقارير لفحص البحوث الإجرائية، وسبل الاستفادة منها.
2-1-3-1 سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا.
دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر0 العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمين
الأخصائيين - الإداريين.
2-1-3-2 المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، وسجلّ استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات). أخصائى التطوير

2-1-3-4 مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-1-1
نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات. مدير المدرسة
2-2-1-2 لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
2-2-1-3 لوحة شرف لأفضل متعلم، يمارس التعلم الذاتي.
2-2-2-1 خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
2-2-2-2 أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).
المعلمون
2-2-2-3 أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-4 أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-5 قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
2-2-2-7 جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.0 مدير المدرسة
2-2-2-9 خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين المعلمون
2-2-2-10 خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
2-2-4-1
2-2-2-6 خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد الدراسية، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين. مدير المدرسة
2-2-2-8 محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
بطاقات أداء المتعلمين.
الموقع الإلكتروني للمؤسسة. الأخصائى الاجتماعى
مدير المدرسة0

شئون الطلبة
اخصائى التطوير
2-2-3-2 نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.
خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ التسرب. الأخصائى الاجتماعى0

2-2-4-2 محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم. مدير المدرسة
2-2-4-3 تقارير متابعة أداء المعلمين.
2-2-5-2 صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.
2-2-6-1
2-2-6-3 محاضر لقاءات التوعية الصحية. الزائرة الصحية0
2-2-6-2 مجلات – ملصقات ..... حول التوعية الصحية والغذائية.
2-2-6-4
2-2-6-5 تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.
2-3-1-3 سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين. شئون العاملين0
2-4-2-1
متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.
اللوائح التنظيمية للمساءلة داخل المؤسسة- محاضر إعدادها.

مدير المدرسة0
2-4-2-2 المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق قواعد المحاسبية(حوافز – عقوبات).






المجال الثالث (الموارد: البشرية، والمادية)
رمز الممارسة الوثائق مسئولية التنفيذ

3-1-1-1 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. شئون العاملين
3-1-1-1
3-1-1-2 قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.
هيكل تنظيمى، يوصِّف أدوار العاملين بها. وحدة التدريب0


شئون العاملين0
3-1-1-2
3-3-3-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. شئون العاملين
3-1-1-3 سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها. وحدة التدريب والجودة0
3-1-2-1 خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية . وحدة التدريب والجودة0
3-1-2-2 خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين/.....). وحدة التدريب والجودة0
3-2-1-1 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة. وحدة التدريب والجودة
3-2-1-2
3-3-3-1
سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية. وكيل النشاط
3-2-1-3
ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية.
جداول استخدام المعامل (استخدام المساحة). وكيل النشاط
أسمناء المعامل0
3-2-1-4 سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة. لجنة الصيانة0
3-2-2-2
3-2-2-4 سجلات المكتبة (الاستعارة- حصر الكتب- التجديد...). أخصائى المكتبة0
3-2-2-3
3-2-3-5
قاعدة بيانات متكاملة للعاملين (معلمين/ أخصائيين) ورقية/ إلكترونية. وحدة التدريب والجودة0
3-2-2-5 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة. أمين المكتبة0
3-2-3-4 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين (ورقية/ الكترونية). مسئول وحدة التدريب0
3-2-3-8 قواعد بيانات برامج التدريب المختلفة. مسئول وحدة التدريب0
3-2-4-1 سجلات تحدد الاحتياجات المالية؛ بناءً على متطلبات خطط التحسين. مسئول وحدة التدريب0
3-2-4-2
سجلات للإسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.
قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة. الأخصائى الاجتماعى0
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة. لجنة الأمن والسلامة0
3-3-2-2 قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. لجنة الأمن والسلامة
3-3-2-3 برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. لجنة الأمن والسلامة0
3-3-2-4 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ. لجنة الأمن والسلامة0



المجال الرابع (المشاركة المجتمعية)0
رمز الممارسة الوثائق0 مسئولية التنفيذ

4-1-1-1 محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية. الأخصائى الاجتماعى0
4-1-1-2 خطة المشاركة المجتمعية، ووثائق لآليات تفعيل الخطة، وتتضمن: المؤتمرات، والندوات، والنشرات، والملصقات ...إلخ). الأخصائى الاجتماعى0
4-1-1-3 وثائق توضح آليات الإدارة، ومتابعة التنفيذ. الأخصائى الاجتماعى0
4-1-2-1 وثائق توظيف الإمكانات: المادية والبشرية لديها لخدمة المجتمع. الأخصائى الاجتماعى0
4-1-2-2 قائمة المشاركين بالمؤسسة في برامج محو الأمية، والتوعية الصحية في المجتمع المحلي. الأخصائى الاجتماعى0
4-1-2-3 إعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقعها على الإنترنت. الأخصائى الاجتماعى0





المجال الخامس (توكيد الجودة والمساءلة)0
رمز الممارسة الوثائق0 مسئولية التنفيذ

5-1-1-1 قوائم بأسماء المشاركين (العاملين- مجلس الأمناء) في تفعيل نظام الجودة ضمان الجودة . مسئول وحدة التدريب
5-1-1-5 نتائج التقييم الذاتي على الموقع الإلكتروني. مسئول وحدة التدريب
5-1-1-2 وثائق لعمليات التقييم الذاتي (الخطط، والمهام، وفرق العمل، ...). مسئول وحدة التدريب
5-1-1-3 أدوات التقييم الذاتي. مسئول وحدة التدريب
5-1-1-4 محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتي، وأسماء المشاركين فيها (المعلمين - العاملين – أولياء الأمور ...). مسئول وحدة التدريب
5-1-2-1
5-1-2-3 خطة التحسين للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي. مسئول وحدة التدريب
5-1-2-1 قوائم بأسماء المشاركين في إعداد وتنفيذ خطة تحسين المؤسسة من (المعلمين – مجلس الأمناء). مسئول وحدة التدريب
5-1-2-2 قوائم بالأدوار والمسئوليات في خطة التحسين. مسئول وحدة التدريب
5-1-2-4 خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات. مسئول وحدة التدريب
5-1-3-1 محاضر ولقاءات مناقشة ملاحظات متابعة تقويم الجهات الخارجية. مسئول وحدة التدريب.
5-1-3-2 تقارير موثّقة للتقييمات الخارجية. مسئول وحدة التدريب.
5-1-3-3 وسائل الإعلان عن نتائج التقييمات الخارجية. مسئول وحدة التدريب.
5-2-1-1 أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي، وخطط التحسين. مسئول وحدة التدريب.
5-2-1-2 قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من(التخصصات المختلفة-أولياء الأمور-مجلس الأمناء-المتعلمين). مسئول وحدة التدريب.
5-2-1-3 جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة. مسئول وحدة التدريب.
5-2-2-1 وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة. مسئول وحدة التدريب.
5-2-2-2 وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطوير، الذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها. مسئول وحدة التدريب.



المجال السادس (المتعلم)0
رمز الممارسة الوثائق0 مسئولية التنفيذ

فحص خرائط المنهج:
6-1-1

6-1-2-6
6-1-3-7
6-1-4-7
6-1-5-8
6-1-6-8 خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:
1. صياغة النواتج:
• صياغة إجرائية.
• قابلة للقياس والملاحظة.
• تركز على نشاط المتعلم.
• تتناسب مع المرحلة الدراسية.
• تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً
2. ارتباطها بالمنهج:
• تمثل صفوف المرحلة الدراسية.
• ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
3. استراتيجيات التعليم والتعلم:
• تتسق مع نواتج التعلم.
• تركز على أداء المتعلم.
• تتنوع بتنوع نواتج التعلم.
4. الأنشطة التعليمية:
• تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.
• ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.
• يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.
• تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.
5. أساليب التقويم:
• تتسق مع النواتج المستهدفة.
• تتسق اختبارات القراءة والكتابه مع نواتج التعلم المستهدفة.
• تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.
• تنسق مع الأنشطة التعليمية.
• تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية). المعلمون0
فحص ملف الإنجاز:

6-1-1-3
6-1-2-4
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-4
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-1
6-1-4-2
6-1-4-3
6-1-4-6
6-1-5-6
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6
6-2-1-1
6-2-1-2
6-2-3-3
6-2-4-2
6-2-5-2
6-2-5-4
6-3-1-2
6-3-3 - مكونات الملف:
- تعريف بملف إنجاز المتعلم0
- فهرس الملف0
- رؤية ورسالة المؤسسة0
- صفحه الغلاف - تعريف المتعلم بنفسه0
- قائمة بالتكليفات الاجبارية0
- قائمة بالتكليفات الاختيارية0
- نتائج الاختبارات0
- أفضل الأنشطة0
- افضل الأ عمال التحريرية كل شهر0
- تعليقات المتعلم0
- تعليقات ولي الأمر0
- تعليقات المعلم0 المعلمون0
- عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
- أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.
- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/ بحث/ تلوين/ رسم/ تجربة/ مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
- نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
- اختبارات القراءة والكتابة
- تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.


المعلمون0
فحص أدوات التقويم المختلفة:
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-6
6-1-4-7
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6-7
6-1-6-8
6-1-2-3
6-1-3-5
6-1-4-1
6-1-4-3
6-1-4-4
6-1-4-5
6-1-5-1
6-1-5-2
5-1-5-3
6-1-5-4
6-1-5-5
6-1-6-1
6-1-6-2
6-1-6-3
6-1-6-4
6-2-5-1 - توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.
- تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).
- تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).
- اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).
- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
- توافر أدوات تقويم لقياس القراءة والكتابة وفقا للمستويات المعيارية للمنهج
- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).
- إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....). المعلمون0
6-1-2-2
6-1-3-3
6-2-1-1 سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية. أخصائى المكتبة0
6-1-6-6
6-2-3-3
6-2-4-2 سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
الزائرة الصحية0

6-2-4-2 سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟
المعلمون0
6-2-6-1 سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.
المعلمون0
6-3-2-3 سجلات شئون الطلبة. شئون الطلبة0
6-3-3- 1
6-3-3- 2
6-3-3- 3
6-3-3- 4
سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها. وكيل النشاط0

المعلمون0

لجنة الجدول المدرسى
المعلمون0


المجال السابع (المعلم)0
رمز الممارسة الوثائق مسئولية التنفيذ

7-1-1-1
7-1-1-2
7-1-1-3
7-1-1-4
7-1-1-5 تخطيط الدروس متضمناً:
• الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم.
• استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية.
• أدوات، وأساليب التقويم.
• خرائط المنهج.
• وثائق تخطيط الأنشطة التربوية. المعلمون0
7-1-2-1
7-1-2-2
7-1-2-3
7-1-2-4
7-2-1-1
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4
7-2-1-5
7-2-1-6
7-2-4-4
7-4-1-4 ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به .
اختبارات، ومهام الأداء.
أدوات التقويم.
ملف المعلم (إن وجد). المعلمون0
7-2-2-1
7-2-2-2
7-2-2-3 تخطيط المعلم- الخطة الزمنية.

المعلمون0
7-2-3-1
7-2-3-2 دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة. المعلمون0
7-2-4-1 وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد). المعلمون0
7-2-4-2 سجلات استعارة المعلمين للكتب. المعلمون0
7-2-4-3 محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة. المعلمون0
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4 البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس –
ملفات إنجاز المتعلمين – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس. المعلمون0
المعلمون0

7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4 سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز.
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7
7-3-1-8 أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم. المعلمون0
7-3-1-9
7-3-1-10 أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين. المعلمون0
7-3-2-1 وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم . المعلمون0
7-3-2-2 وثائق الاتصال بأولياء الأمور. المعلمون0
7-3-2-3 وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس. المعلمون0
7-3-2-4 البرامج العلاجية – نتائج التقويم. المعلمون0










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:45 pm



المجال الثامن (المنهج الدراسى)0
رمز الممارسة الوثائق0 مسئولية التنفيذ

8-1-1-1
8-1-1-2 قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها المنهج. المعلمون0
8-1-2-1 قائمة بالموارد البيئية، التي يسهم تنفيذ المنهج في الحفاظ عليها. المعلمون0
8-1-2-3 سجلات استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية. المعلمون0
8-1-2-4 قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة- ......). المعلمون0
8-1-4-1 أدلة المعلم- دفتر تحضير المعلم. المعلمون0
8-1-4-2 أدلة تقويم الطالب. المعلمين0
8-2-1-1
8-2-1-2
8-2-1-3
8-2-1-4 خطط الأنشطة التربوية، ومواعيد تنفيذها.
قائمة بالإمكانات المتاحة في المجتمع المحلي. وكيل النشاط0
8-2-1-5 سجل الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية والدولية – تقارير المتابعة- جداول المتابعة ... . وكيل النشاط.
8-2-1-6 وثائق لآليات تنفيذ خطط الأنشطة التربوية. وكيل النشاط.
8-2-1-7 سجلات بأسماء بالمؤسسات الأخرى موضع الشراكة. وكيل النشاط0

المجال التاسع (المناخ التربوى)
كود الممارسة الوثائق مسئولية التنفيذ

9-1-1-1
9-1-4-2 جدول توزيع الأدوار، والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
مدير المدرسة0
9-1-1-1 محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه المؤسسة، وكيفية حلها.
مدير المدرسة0
9-2-1-1 سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء. الأخصائى الاجتماعى.
9-1-2-1 سجل الندوات، أو التدريبات الخاصة بالإرشاد: النفسي، أو التربوي. الأخصائى الاجتماعى0
9-1-1-4 الشكاوى والمقترحات- نتائج استطلاعات الرأي- نتائج المقابلات-... . مدير المدرسة0
9-1-1-1
9-1-1-3 ميثاق القيم الأخلاقية، وتحديد أسماء المشاركين فيه. مدير المدرسة.
9-1-1-2
9-2-1-2 محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، التي تهدف إلى دعم العمل، والإنجاز، وتبادل الخبرات فيما بينهم. مسئول وحدة التدريب0
9-1-2-2 قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين. الأخصائى الاجتماعى0
9-1-2-3
الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات: السلوكية، والاجتماعية.
إعلانات، ولوحات معلقة على جدران المؤسسة؛ لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين. الأخصائى الاجتماعى0

الزائرة الصحية0
9-1-4-1 سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة الصحية (بطاقات التأمين ...). الزائرة الصحية0
9-1-4-3
9-1-3-1
9-1-1-3
9-1-3-2 قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين في الأنشطة، والمسابقات المختلفة. وكيل النشاط0
9-1-4-5
سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.
سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين. الزائرة الصحية0
9-1-4-6 قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم. الزائرة الصحية0
9-2-1-2 محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي، التي تهدف إلى دعم العمل والإنجاز. مدير المدرسة0
9-2-2-1 سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم القيم الأخلاقية، والانتماء، وثقافة المواطنة، واحترام القانون.
سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها. مدير المدرسة0








ملحق (3) بيانات فحص ملف التقدم للاعتماد.

بيانات
فحص ملف التقدم للاعتماد
لمؤسسات التعليم قبل الجامعى0

اسم المؤسسة (بدون اختصارات)0

البريد الإلكتروني (E Mail)0

الإدارة التعليمية0

المديرية التعليمية0

الممثل الرسمي للمؤسسة0

التليفون

البريد الإلكتروني (E Mail)0
تاريخ التقدم للاعتماد0
رقم طلب التقدم0
تاريخ الزيارة التنسيقية0
تاريخ الزيارة الميدانية للاعتماد0

المرحلة التعليمية: رياض أطفال
ابتدائي
اعدادى

ثانوى عام
ثانوي فني صناعي
ثانوي فني زراعي

ثانوي فني تجارى ثانوي فني فندقي


التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمــى
رسمى لغات
خاص عربى بمصروفات


خاص لغات


تعليم أزهري : عــــام
لغـــات
خاص عربى

خاص لغات


نوع المؤسسة مشتركة بنـون بنـات

1- قائمة التحقق0
غير مستوفي مستوفي البيان م
اسم المؤسسة (بدون اختصارات): 1
العنوان البريدي (بالتفصيل): 2
البريد الإلكتروني (E Mail): 3
الموقع الإلكتروني للمؤسسة: 4
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): 5
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة): 6
الإدارة التعليمية : 7
رقم التليفون(يكتب كود المحافظة): 8
رقم الفاكس (يكتب كود المحافظة): 9
كود مبنى المؤسسة (وفقاً لقاعدة بيانات هيئة الأبنية التعليمية): 10
كود المؤسسة (وفقاً لقاعدة بيانات وزارة التربية والتعليم0 11
المرحلة التعليمية0 12
التبعيـة0 13
نوع المدرسة0 14
اليوم الدراسي0 15
جدول توزيع الإدارة العليا0 16
جدول النسب المئوية لتحويلات المتعلمين0 24
جدول حالة المبني المدرسي0 25
جدول وصف المبني المدرسي0 26
توافر قواعد الأمن والسلامة0 27
رؤية المؤسسة ورسالتها0 28
استمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة ومعتمدة من المؤسسة والادارة التعليمية 30

2- الإحصاءات
توزيع المتعلمين :
الصف ذكور إناث إجمالي العدد عدد الفصول متوسط كثافة الفصول
مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى





إجمالي العدد




جدول إحصاءات معلمي الأنشطة والأخصائين والإدارين:
البيان مستوفى غبر مستوفى
الأخصائيون الاجتماعيون0
الأخصائيون النفسيون0
أخصائي التدريب والجودة0
أخصائي المكتبات0
أخصائي التكنولوجيا0
معلمو التربية الرياضية0
معلمو التربية الفنية0
معلمو التربية الموسيقية0
معلمو الاقتصاد المنزلي0
أمناء المعامل0
مشرفى الورش (التعليم الفنى)0
الإداريون0



التخصص مستوفى غبر مستوفى
لغة عربية0
لغة انجليزية0
رياضيات0
دراسات 0
علوم0
تربية فنية0
حاسب الى0
اقتصاد منزلى0
مجال صناعى0
مجال زراعي0
أخرى 0


النسب المئوية لنجاح المتعلمين: (حسب المرحلة)
الصف السنة الحالية (سنة زيارة الاعتماد) السنة السابقة السنة قبل السابقة
الفصل الدراس الاول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الاول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الاول الفصل الدراسي الثاني
الأول مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى
الثاني مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثالث مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الرابع مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى
الخامس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
السادس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى


النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65% فاكثر (حسب المرحلة)
الصف السنة الحالية السنة السابقة السنة قبل السابقة
الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني
الأ ول مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى
الثاني مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثالث مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الرابع مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى
غير مستوفى
الخامس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
السادس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى



النسب المئوية للمتعلمين الحاصلين على 65 فأكثر فى المواد الدراسية الأساسية:
الصف اللغة العربية اللغة الإنجليزية الرياضيات العلوم الدراسات الاجتماعية
الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني
الأول مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثاني مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثالث مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الرابع مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الخامس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
السادس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى


نسبة الانقطاع للمتعلمين:
الصف السنة الحالية السنة السابقة السنة قبل السابقة
الأول مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى

الثاني مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثالث مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الرابع مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى

الخامس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
السادس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى


النسب المئوية لغياب المتعلمين:
الصف السنة الحالية0 السنة السابقة0
الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراس الأول الفصل الدراسي الثاني
الأول مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى

الثاني مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الثالث مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
الرابع مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى
مستوفى
غير مستوفى

الخامس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى
السادس مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى مستوفى غير مستوفى





3- فحص استمارة التقييم الذاتي :
المؤشر0 المؤشرات المرتبطة0 اسم المؤشر0 مدي اتساق النتائج
متسق غير متسق
(2-1-1)
تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة. : (3-1-1) تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
(5-2-1) تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
(2-1-3)
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: (3-2-1) تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم (تتسق مع مكونى استرتيجيات التعليم والتعلم والانشطة التربوية):
(6-2-5) يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
(7-1-2) يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
(7-2-2) يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
(7-2-3) يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
البيانات الخاصة بالحاسبات وتكنولوجيا التعليم والمعامل وحالتها:
(2-2-1)
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: 6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم (تتسق مع مكونى استرتيجيات التعليم والتعلم والانشطة التربوية):
(7-1-2) يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
(7-2-2) يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
(7-2-1) يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
(7-2-2) يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
(8-2-1) تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
(8-1-3) يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
إحصاءات كثافة الفصول
(2-2-2)
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: (2-2-3) توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
نسب الغياب
(5-1-2) تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
(5-2-1) تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم (تتسق مع اسليب التقويم بخرائط المنهج)0
(6-1-2) يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر0
(6-1-3) يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
(6-1-4) يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
(6-1-5) يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
(6-1-6) يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
(7-3-1) يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
(7-3-2) يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
(2-2-3)
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم: نسب الانقطاع – نسب الغياب:
(2-2-5)
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: (2-4-2) تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
(5-1-1) تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
(9-2-1) تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
(9-2-2) يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
(2-2-6)
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: (3-3-1) يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
(6-2-3) يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
(9-1-4) يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي: التعليم والتعلم:
(2-3-2)
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
(2-4-1)
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي: 3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
(3-2-2)
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: المكتبة مع الإحصاءات
(3-3-2)
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة: الأمن والسلامة
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، ويطبق قواعدها:
(3-3-3)
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسةئ الأنشطة التربوية: 6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
(2-2-1)
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-3-3 يمارس المتعلم الفنون المختلفة:
(3-2-3)
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية: 6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
(3-2-1) تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
(2-1-3)
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:45 pm

4- تقويم الاداء:
مستوى الأداء- عوامل النجاح- المعوقات – الخطط المستقبلية الاتساق مع استمارة التقييم الذاتى0
المجال المعيار مستوف غير مستوف متسق غير متسق
1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة.


رسالة المؤسسة


2-القيادة والحوكمة:
تنمية مهنية فعالة للكوادر.

دعم عمليتي: التعليم والتعلم.

توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
توافر نظام مالي وإداري متطور.

3- الموارد المادية البشرية:
توافر الموارد البشرية، وتنميتها0


توافر الموارد المادية، وتنميتها0


توفر مبنى مدرسي ملائم.


4-المشاركة المجتمعية:
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.


5- توكيد الجودة والمساءلة:
التقويم والتحسين المستمر.


فعالية وحدة التدريب والجودة


6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.

التمكن من المهارات الأساسية.


اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)


مهارات القراءة والكتابة


التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم


7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.


استخدام أساليب تقويم فعالة.

الالتزام بأخلاقيات المهنة.

8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.


9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.


توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.



5- السياق المؤسسى :
المجال الاتساق مع استمارة التقييم الذاتى الاتساق مع الإحصاءات الاساسية
متسق غير متسق متسق غير متسق
الرؤية والرسالة


القيادة والحوكمة


الموارد المادية البشرية


المشاركة المجتمعية


توكيد الجودة والمساءلة


المتعلم


المعلم


المنهج الدراسي


المناخ




6- خطط التحسين :
المجال خطة التحسين مكونات الخطة اتساق خطة المجال مع استمارة التقييم الذاتي اتساق خطة المجال مع تقويم الأداء
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات الإمكانيات المادية والبشرية مؤشرات النجاح التاريخ المتوقع للانجاز مسئولية التنفيذ
موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة متسقة غير متسقة متسقة غير متسقة
الرؤية والرسالة
القيادة والحوكمة
الموارد المادية البشرية
المشاركة المجتمعية
توكيد الجودة والمساءلة
المتعلم
المعلم
المنهج الدراسي
المناخ

7- خطط المتابعة :
المجال خطة المتابعة مكونات الخطة اتساق خطة المتابعة مع خطة التحسين
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم على التنفيذ مسئول التابعة أساليب المتابعة
موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة متسقة غير متسقة
الرؤية والرسالة
القيادة والحوكمة
الموارد المادية البشرية
المشاركة المجتمعية
توكيد الجودة والمساءلة
المتعلم
المعلم
المنهج الدراسي
المناخ

8- نماذج خريطة المنهج :
المادة خريطة المنهج مكونات الخريطة الاتساق بين مكونات الخريطة اتساق الخريطة مع المرحلة التعليمية
نواتج التعلم محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الانشطة التعليمية أساليب التقويم الادلة والشواهد
موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة موجودة غير موجودة متسقة غير متسقة
اللغة العربية
اللغة الاجنبية
الرياضيات
العلوم
العلوم الاجتماعية
المواد الفنية والتخصصية (التعليم الفنى)








ملحق (4) نموذج ملفات وحدة التدريب والجودة0















البيانات العامة للمدرسة
اسم المدرسة : ............................................................................................................
الكود الإحصائي : ............................................................................................................
المرحلة : ............................................................................................................
التبعية : ............................................................................................................
الفترة الدراسية : ............................................................................................................
مجتمع المدرسة : ............................................................................................................
ملكية المبنى : ............................................................................................................
نوع المدرسة : ............................................................................................................
العنوان البريدي : ............................................................................................................
العنوان الالكتروني : ............................................................................................................
تليفون المدرسة : ............................................................................................................
الموقع الالكتروني للمدرسة : ............................................................................................................
مسئول وحدة التدريب :
الاسم : ............................................................................................................
المؤهل : ............................................................................................................
الوظيفة : ............................................................................................................
التليفون : ............................................................................................................
العنوان : ............................................................................................................
عدد المتعلمين : ذكور : إناث : جملة :
القيادة العليا : مدير : ناظر : وكيل :
عدد المعلمين : ذكور : إناث : جملة :
عدد الأخصائيين :
نفسي : ذكور : إناث : جملة :
اجتماعي : ذكور : إناث : جملة :
تكنولوجي: ذكور : إناث : جملة :
أخصائي معمل: ذكور : إناث : جملة :
أخصائي مكتبة : ذكور : إناث : جملة :
عدد الإداريين : ذكور : إناث : جملة :
مسئول وحدة التدريب مدير المدرسة


رؤية المدرسة0
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رسالة المدرسة0
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


مسئول وحدة التدريب مدير المدرسة

قاعدة بيانات العاملين بالمدرسة0

م الاسم الوظيفة المؤهل الدورات التدريبية الحاصل عليها رقم الهاتف
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24



أهداف وحدة التدريب
الهـــــــدف العـــــــــام


تستهدف الوحدة التدريبية إزاء رؤية مستقبلية إلى :
تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة .
الأهــــــداف الفرعيـــــــة

1 - تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين ولجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد.
2 - توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها .
3 - تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير , والتفكير الناقد , والتفكير الابتكارى والقدرة على حل المشكلات لدى المعلمين والعاملين بالمدرسة , بما يساعدهم على التجديد والتحديث والابتكار فى عملهم .
4 - تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة على استخدام التكنولوجيا المتطورة ومصادر المعرفة المتنوعة.
5 - تنمية الوعى والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم.
6 - الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية وأيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة.
7 - استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة الاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية.
8 - مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى بما يدعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى والمشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية وخدمة البيئة .
9 - تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين والتى من بينها قيم الانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية .
10 - مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
11 - إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات والمهارات اللازمة للقيام بالأنشطة التدريبية .

مسئول الوحدة مدير المدرسة


القرارات الوزارية الخاصة بالوحدة و هي
القرار الوزاري الخاص بوحدة التدريب رقم 90 بتاريخ 18 / 4 / 2001
وزير التربية و التعليم
بعد الاطلاع على القانون رقم 47 لسنة 1978 بإصدار نظام العاملين المدنيين بالدولة و تعديلاته و لائحته التنفيذية و تعديلاتها و على القانون رقم 43 لسنة 1979 بشأن نظام الإدارة المحلية و تعديلاته و لائحته التنفيذية و على قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 و تعديلاته و على قرار رئيس الجمهورية رقم 271 لسنة 1997 بتنظيم وزارة التربية و التعليم تحقيقا لصالح العمل و على القرار الوزاري رقم 254 بتاريخ
19 / 10 / 2000
المادة الأولى:
تنشأ بكل مدرسة (ابتدائي إعدادى ثانوى عام و فنى ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة على النحو الآتي :
1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة ويكون متفرغا للعمل بها )مشرفاً على الوحدة )0
2- العائدون من البعثات الخارجية بالمدرسة0
3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدمية والكفاءة كل حسب تخصصه0
المادة الثانية :
تختص وحدة التدريب بالمدرسة بما يلي :
1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة0
2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة 0
3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب0
4- الاستفادة من خبرات و مشاركة المبعوثين العائدين من الخارج و نقل إبداعاتهم و أفكارهم و ما تعلموه إلى زملائهم بالمدرسة بما يعود على الطالب بالفائدة .
5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة0
المادة الثالثة :
1 – يتم عقد اجتماع لوحدة التدريب بالمدرسة أسبوعيا لتقويم الأداء خلال أسبوع0
2 – تقوم الوحدة برفع نتائج أعمالها للمديرية التعليمية أسبوعيا0
3 – تقوم المديرية التعليمية بدورها برفع تقارير منتظمة كل أسبوعين إلى الإدارة المركزية للخدمات التربوية بالوزارة عن نتائج أعمال الوحدة التدريبية بالمدرسة التابعة لها0
4 – تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية " الإدارة العامة للتدريب " بعرض تقرير شامل عن الايجابيات و السلبيات المتعلقة بوحدة التدريب بالمدرسة على مستوى الجمهورية على اللجنة العليا للتدريب بالوزارة بصفة دورية كل شهر0
5 – تقوم اللجنة العليا للتدريب بالعمل على تعظيم الايجابيات و دراسة السلبيات ووضع الحلول المناسبة لها0
المادة الرابعة :
1 – يتم متابعة وحدة التدريب بالمدرسة بمعرفة مدير المدرسة 0
2- يتم متابعة وحدات التدريب بالمدارس بمعرفة إدارة التدريب المحلي بإشراف مدير الإدارة شخصياً0
3 – تقوم الإدارة المركزية للخدمات التربوية " الإدارة العامة للتدريب "و الأجهزة المعنية بالوزارة بمتابعة وحدات التدريب بالمدارس على مستوى الجمهورية
المادة الخامسة :
على الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه و يعمل به من تاريخ صدوره و يلغى القرار الوزاري رقم 254 لسنة 2000

وزير التربية و التعليم
حسين كامل بهاء الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:47 pm


1 - المعرفة والإلمام بالموضوع :
من الضروري أن يكون المدرب ملما بالموضوع الذي سيقوم بتدريبه وإفهامه للآخرين وعليه أن يكون ملما بجميع وسائل التدريب ، لأن الاعتماد على الخبرة فقط لا يعتبر كافيا لنجاح المدرب ، بل يجب أن يوفر وسائل التدريب المساعدة .
2 - معرفة فن وأساليب التدريب :
إن معرفة فن وأساليب التدريب المختلفة الصحيحة ضرورة لازمة للمدرب الناجح وهذه هي إحدى الأسباب التي تدعو إلى ضرورة تشكيل دورات وتهيئة المدربين وتدريبهم .
3 - قوة الشخصية :
إن قوة الشخصية ضرورة لابد منها للنجاح في أي مسعى أو مجال لاسيما عندما يعمل الناس في عمل واحد مشترك ، وعلى كل مدرب أن يلاحظ المدربين الآخرين ويقارن بين مميزات شخصياتهم وشخصيته وعندها عليه أن ينمي شخصيته التي تساعد على نجاحه كمدرب ناجح ويتجنب تلك المميزات التي تتعارض وفاعلية التدريب .
4 - القيادة الصحيحة :
يجب أن يتوفر في المدرب الناجح صفات القائد الذي يمكن أن ينمي العادات الحسنة والسلوك الجيد والكفاءة والمميزات الخلقية في المجتمع و تتوفر فيه أيضا القيادة الصحيحة ويستطيع أن يدير التدريب دون وجود أي مشاكل .
ومن الضروري أن تتوفر السيطرة والإدارة القوية على المجموعة قبل تدريبها .
5 - الرغبة في العمل :
على أن تكون لديه الرغبة الخالصة والاهتمام نحو المتدربين ونجاحهم والموضوع الذي يقدمه والأسلوب التدريبي الذي يقدمه .
وإذا أراد المدرب أن يكون ناجحا عليه أن يتجاوب في فهم مشاكل المتدربين وأن يكون عادلا في معاملة كل فرد منهم .
المدرب الناجح الذي تتوفر فيه المعرفة والتخصص في عمله يمكنه أن يزيد ويقوي معلوماته ومهارته في كل لحظة وأن يستغل كل جهده لرفع وتحسين مستوى كفاءته.
6- الاستعانة بالآخرين :
إن المدرب الناجح هو الذي يؤمن بمبدأ التعاون مع الآخرين من زملائه وهذا يساعده على كشف نواحي الضعف والقوة في العمل بسرعة أكثر ، وأن يرحب باقتراحاتهم إذ باستطاعة المدرب الآخر ومساعد المدرب أو المراقب أن يقدم توجيهات ونصائح وتصويب أخطاء يمكن أن يقع فيها المدرب 0
7- الثقة بالنفس بحيث يثق بنفسه من غير فخر 0
8- يكون حازما ولكن عطوفا 0
9- لا يكون فظا حتى لا ينفر منه المتدربون 0
10- لا يسخر ويكون صبورا 0
11- يشجع من يستحق التشجيع من المتدربين 0
12- على المدرب أن يبدأ بتقدير اعتبار المبادئ والقواعد الأساسية للتدريب الجيد الناجح وأن يعين ويحدد لنفسه المستوى والهدف الذي يجب أن يصله 0
13- التركيز على عناصر معينة تجعل المدرب يحرز تقدما ، بحيث لايخرج على الموضوع المرسوم له ولا يشتت ذهن المتدربين ، وهذاالشئ الذي يقوم به يمتدح عليه ويقدر عليه 0
14- بذل الجهد المتواصل :
إن أفضل طريقة لنجاح التدريب هي الجهود المتواصلة التي يبذلها المدرب لنجاح التدريب ولتحسين المستوى ، وعلى المدرب أن يسأل نفسه بعد كل موضوع عن الوسيلة التي يمكن أن تكون أفضل لو اتبعها لنجاح مهمته وألا يرتضي لنفسه إلا الأفضل وأن الاستمرار في البحث عن أفضل الأساليب لتدريب المتدربين هي أفضل العناصرالفريدة التي يجب أن يتصف بها 0
15 - المهارة هى القدرة على إنتاج التأثير المرغوب فيه بصورة ثابتة على أن يتميز بالدقة والسرعة والاقتصاد فى الإجراء كما يعتمد على اختيار أساليب ناجحة لإنتاج هذا التأثير .
يجب أن تكون لدى المدرب رؤية صحيحة للمهارة التي ينبغي أن يكتسبها المتدرب ، لذلك فعليه أن يدرس الاتى :
- ما طبيعة الوسائل المستخدمة فى البرنامج؟
- ما المعلومات التى يجب أن يجمعها فى هذه المرحلة؟
- كيف يستخدم هذه الوسائل والمعلومات لتحديد الأداء الماهر؟
16 - الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .
17 - كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
18 - تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .
19 - الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .
20 - اتباع قواعد تنظم العمل .
21 - الاستمتاع بالعمل وانتشار روح المرح داخل القاعة .
22 - تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتي والعمل الجماعي والمشاركة .

محضر اجتماع العاملين بالمدرسة لتشكيل وحدة التدريب والجودة0
اجتماع تشكيل وحدة التدريب و الجودة0
جدول الأعمال :
1 – التصديق على محضر الجلسة السابق.
2 – تهنئة العاملين بالعام الدراسي الجديد.
3 – تشكيل المكتب الفني لوحدة التدريب بالمدرسة.
4 – مناقشة أهداف وحدة التدريب.
5 – مناقشة منظومة العمل بوحدة التدريب بالمدرسة.
6 – ما يستجد من أعمال.
محضر الجلسة :
إنه في يوم .................. الموافق / / اجتمع السيد مدير المدرسة بالسادة الوكلاء و المعلمون الأوائل في ..................... و ذلك لمناقشة جدول الأعمال السابق في ضوء القرار الوزاري رقم 90 لسنة 2001 م و قد تم التوصل إلى القرارات الآتية :
القرارات :
1- تم التصديق على محضر الجلسة السابق 0
2 – تمت تهنئة الحضور بالعام الدراسي الجديد 0
3 – تم تشكيل وحدة لتدريب بالمدرسة .




تم تشكيل وحدة التدريب بالمدرسة على النحو التالي:
م الاسم الوظيفة المؤهل دوره في الوحدة
1 مدير المدرسة رئـــــــــــــــــــيساً
2 مشرف الوحدة المنفذ
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

4- تمت مناقشة أهداف وحدة التدريب الخاصة بالمدرسة و كانت على النحو التالي : تستهدف الوحدة رؤية مستقبلية إلى تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة بما يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وبما يؤدى إلى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح المدرسة فعالة قادرة على الوصول إلى الجودة الشاملة0
5 – تمت مناقشة منظومة العمل بوحدة التدريب بالمدرسة و كانت بحسب القرار الوزاري كالتالي :
• تختص وحدة التدريب بالمدرسة بما يلي :
- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة
-تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة
- تبادل وتنمية المهارات الفنية بين العاملين بالمدرسة ووحدة التدريب
- الاستفادة من خبرات و مشاركة المبعوثين العائدين من الخارج و نقل إبداعاتهم و أفكارهم و ما تعلموه0 إلى زملائهم بالمدرسة بما يعود على الطالب بالفائدة .
- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريب بالمدرسة على أن - يتم عقد اجتماع لوحدة التدريب بالمدرسة أسبوعيا لتقويم الأداء خلال أسبوع0
6 – لما لم يستجد من أعمال أغلق محضر الجلسة 0

توقيعات الحاضرين لاجتماع تشكيل وحدة التدريب و الجودة

الاسم الوظيفة التوقيع












قاعدة بيانات المدربين
م الاسم الوظيفة المؤهل الهاتف
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28

مسئول وحدة التدريب مدير المدرسة

اجتماع أعضاء الوحدة لوضع الخطة الشاملة للوحدة للعام الدراسي....../.......

إنه في يوم......الموافق...........اجتمع أعضاء وحدة التدريب لوضع الخطة الشاملة لوحدة التدريب لهذا العام,حسب جدول الأعمال التالي:

- مناقشة الإمكانات اللازمة لوحدة التدريب و مصادرها.
-
- مناقشة أهداف و أنشطة خطة وحدة التدريب.

المناقشة


















سئول وحدة التدريب مدير المدرسة



الخطة الشاملة لوحدة التدريب ....... /...........

المرحلة الأهداف الأنشطة المسئول المنفذ توقيت التنفيذ الإمكانات و مصادرها مؤشرات النجاح
تحديد الاحتياجات التدريبية.

تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين. -مقابلات مع العاملين.
- فحص تقارير المتابعة.
- استمارة تقدير الاحتياجات التدريبية.

أعضاء الوحدة
طبع استمارات و مقابلات بعدد العاملين
قائمة بالاحتياجات التدريبية
تخطيط البرامج التدريبية.
- إعداد محتوى البرامج التدريبية لفئات المستهدفة.
- رفع مهارة المُدربين في أساليب التدريب المختلفة. - عمل خطة سنوية.
- عمل خطط شهرية وأسبوعية.
-اختيار المدربين.
-عمل تدريب مدربينTOT.
أعضاء الوحدة
+
مدير المدرسة

سجلات أقلام و جهاز كمبيوتر

خطط لبرامج التدريب
تنفيذ البرامج التدريبية



تنفيذ البرامج حسب الخطط الموضوعة. - الإعلان عن مواعيد البرامج التدريبية.

- تنفيذ البرامج في موعدها.

المدربون
+
أعضاء الوحدة

إمكانات وحدة التدريب -وجود مواد تدريبية
-كشف حضور و انصراف
--انتظام التدريب
متابعة و تقويم التدريبات
- تقويم ما يتم من تدريبات.

- متابعة أثرالتدريب. -استطلاع رأى المتدربين.
-مقابلة مع العاملين عن مدى رضاهم عن وحدة التدريب.
-عمل جدول متابعة ميدانية.
لما تم تنفيذه من تدريبات على أرض الواقع.

مشرف الوحدة
+
وكيل المدرسة
+
مدير المدرسة



إمكانات وحدة التدريب - استطلاعات رأى
- مقابلات
- جداول متابعة

مسئول الوحدة مدير المدرسة


اجتماع وحدة التدريب لتحديد وسائل جمع و تحديدالاحتياجات التدريبية

إنه فى يوم ..........الموافق ..........

اجتمع أعضاء وحدة التدريب والجودة بالمدرسة لتحديد وسائل جمع الاحتياجات التدريبية

جدول الأعمال
- عرض طرق جمع الاحتياجات التدريبية
- الاتفاق على وسيلة تناسب إمكانات المدرسة.
- الاتفاق على توزيع الوسيلة على جميع العاملين


المناقشات
















مسئول الوحدة مدير المدرسة




استمارة حصر الاحتياجات التدريبية
مديرية التربية و التعليم ------
إدارة ----- التعليمية
مدرسة--------
استمارة تقدير الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة
الاســــــــم:---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- الوظيــــفة: ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
التاريـــــخ: -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
برامج التنمية المهنية:
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
برامج التكنولوجــيا:
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
برامج نظم الجــودة:
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- التوقيع مدير المدرسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 263
تاريخ التسجيل: 04/08/2010
العمر: 47

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)   الأربعاء أغسطس 04, 2010 7:48 pm

اجتماع أعضاء وحدة التدريب لتصنيف و كتابة الاحتياجات التدريبية

إنه فى يوم ..........الموافق ..........

اجتمع أعضاء وحدة التدريب والجودة بالمدرسة لتصنيف الاحتياجات التدريبية

جدول الأعمال:-

- التأكد من استيفاء جميع العاملين لكل بنود الاستمارة.

- تصنيف الاحتياجات التدريبية لكل فئة – كتابة قائمة (جدول) الاحتياجات التدريبية.



المناقشات













مسئول الوحدة مدير المدرسة

الاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النــــــوعية الـــــــــعدد مـجالات التـــــــدريب
الإدارة المدرسية
مسئول الوحدة مدير المدرسة









جدول بالاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النوعية العدد مجالات التدريب
المعلمون






































مسئول الوحدة مدير المدرسة





جدول بالاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النوعية العدد مجالات التدريب
الأخصائيون والمشرفون


























مسئول الوحدة مدير المدرسة

جدول بالاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النوعية العدد مجالات التدريب
أولياء الأمور



























مسئول الوحدة مدير المدرسة


جدول بالاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النوعية العدد مجالات التدريب
الإداريون

























مسئول الوحدة مدير المدرسة

جدول بالاحتياجات التدريبية للعام الدراسي......./........

النوعية العدد مجالات التدريب
المتعلمون




























مسئول الوحدة مدير المدرسة

محضر اجتماع لوضع الخطة السنوية للعام الدراسي......./........

إنه فى يوم ..........الموافق ..........

اجتمع أعضاء وحدة التدريب والجودة بالمدرسة لوضع الخطة السنوية للعام الدراسي......./........

جدول الأعمال
– عرض أولويات التطوير للمدرسة لهذا العام.

- توفير المواد التدريبية للوحدة
- عرض لأسماء أهم المدربين من داخل المدرسة و خارجها.
- كتابة الخطة السنوية للوحدة.

المناقشات













مسئول الوحدة مدير المدرسة








الخطة السنوية لتنفيذ البرامج للعام الدراسي......./......., كالآتي:

الشهر موضوع التدريب المستهدفون المدرب



مسئول الوحدة مدير المدرسة

الخطة السنوية لتنفيذ البرامج للعام الدراسي.........../.............
الشهر موضوع التدريب المستهدفون المدرب




مسئول الوحدة مدير المدرسة


اجتماع أعضاء وحدة التدريب لوضع الخطة الشهرية, و الخطط الأسبوعية

إنه فى يوم ..........الموافق ..........

اجتمع أعضاء وحدة التدريب والجودة بالمدرسة لوضع الخطة الشهرية,و الخطط الأسبوعية للعام الدراسي......./........

جدول الأعمال:-
- مناقشة و عرض محتويات الخطة السنوية.
- مناقشة المواد التدريبية لهذا الشهر.
- كتابة الخطط الشهرية والأسبوعية.
- وما يستجد.

المناقشات
















مسئول الوحدة مدير المدرسة




الخطط الشهرية لشهر ......................200
الأسبوع الموضوعات المستهدف المدرب













مسئول الوحدة مدير المدرسة



الخطط الأسبوعية لشهر ...............200
اليوم و التاريخ الموضوع المستهدفون المدرب المكان الزمان المدة


























ملاحظات المشرف :
1-
2-
3 –


مسئول الوحدة مدير المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://morage.yoo7.com
 

كتاب دليل الجودة (وزارة التربية والتعليم بمصر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» اللوائح والأدلة التنظيميةالحاليةالمعمول بها في وزارة التربية والتعليم
» اعلانات مكتب التوظيف السعودى بمصر
» تحميل كتاب القرآن الكريم برواية ورش
» وزارة المالية والاقتصاد وشئون المستهلك
» تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  ::  :: -