مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير
مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير
مراجع خارجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدى الانشاصي
مشرفة قسم ذوى الاحتياجات الخاصة
مشرفة قسم ذوى الاحتياجات الخاصة
هدى الانشاصي


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية    افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية  Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 12:10 pm

يعتمد تعليم ذوى العاقة الذهنية على مبدأ التعلم الفردى نظراً لأن لكل فرد منهم خصائصه واحتياجاته وقدراته التي يتفرد بها عن الآخرين، حيث تقدم لهم المهارات التربوية ولتعليمية تبعاً لهذه القدرات ووفقاً لأساليب ووسائل تعليمية مناسبة، لذلك كانت أكثر الاستراتيجيات التعليمية فاعلية هي القائمة على التعليم الفردي الخطة التربوية الفردية والتي يمكن أن يستخدمها معلم التربية الخاصة لتقديم مختلف المهارات. وتعتمد هذه الخطة من حيث الإعداد والتطبيق على مجموعة من الإجراءات التعليمية التي تتضمنها الخطوات التالية:
الخطوة الأولى:
تحديد مستوى الأداء الوظيفي الحالي للتلميذ، وذلك للبدء في تدريس المهارة التعليمية الخاصة، ويتم ذلك عن طريق الاختبارات المعيارية المرجع، والاختبارات المحكية المرجع، والاختبارات المبنية على أساس المنهج الدراسي، والملاحظة. حيث تعطي البيانات الفردية المستخلصة من تلك الأدوات التقييمية صورة صادقة عن احتياجات الطفل الفريدة والخاصة في مجال المهارات التي يراد تدريسها له.
الخطوة الثانية:
صياغة الأهداف السلوكية في ضوء احتياجات الطفل الخاصة بطريقة متسلسلة بحيث تعتمد كل مهارة على الأخرى لتحقيق الهدف التربوي العام. وتضم الأهداف السلوكية مكتملة العناصر:
- وصف السلوك المتوقع بأفعال قابلة للملاحظة والقياس
- وصف محتوى الموضوع المراد معالجته
- وصف الشروط (الظروف) التي سيحدث في ظلها السلوك المتوقع
- صف المعيار (المحك) الذي يصف مستوى الإنجاز والذي على ضوئه نقيم مدى تحقق الهدف أو عدم تحققه.
الخطوة الثالثة:
تجزئة الهدف السلوكي المراد تحقيقه باستخدام أسلوب تحليل المهام Task Analysis إلى العناصر الفرعية التي يتضمنها، ولذلك أهمية في المساعدة على تفريد عملية التعليم، حيث يتحرك كل تلميذ وفقاً لسرعته الخاصة خلال المهمات الفرعية المحللة.
وبهذا المعنى فإن عملية تحليل الهدف السلوكي هي العملية التي يتعرف المعلم من خلالها إلى محتويات الهدف السلوكي من ناحية وخصائص الطفل العقلية، وقدراته الإدراكية، وخبراته السابقة، وكيفية تعلمه من ناحية أخرى وذلك بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال سعد محمد
المدير العام
المدير العام
جمال سعد محمد


عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 57

افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية    افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية  Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 1:34 pm

الاستاذة والمبدعة هدى الانشاصى
مرحبا بك بيننا والف مليون شكر على مساهماتك القيمة
جعل الله مجهودك
فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morage.yoo7.com
 
افضل الطرق لتعليم الطفل ذوى الاعاقة الذهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج بورتج الاعاقة الذهنية
» التدخل المبكر للاعاقة الذهنية
» الاتجاهات نحو دمج ذوى الاعاقة
» برنامج فوجاتا لذوى الاعاقة الحركية
» برنامج سكاي هاي لذوى الاعاقة و اسرهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: الاحتياجات الخاصة :: الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: