4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:
توضح نتائج التقويم السابقة لتغطى3 جوانب رئيسة هى :
أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف0
• مستوى التحصيل بصفة عامة0
• النمو النفسي والوجداني للمتعلمين0
• فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين0
• الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب0
• العلاقة بين المعلم والمتعلم0
• تفعيل التكنولوجيا0
ب. فاعلية نظام الجودة0
• تعدد نظم المتابعة والتقويم0
• نظم التوثيق 0
• نظم المراجعة الداخلية 0
ج. المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
• التحصيل0
• التدريس0
• بيئة التعلم0
• المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء 0
• التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى0
مثال نموذج نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة لإحدى المدارس:
أ - الفاعلية التعليمية : نواحي القوة ونواحي الضعف :
- يتقن المتعلم اللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات والرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الأساسية.
- يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
- بالنسبة للنمو النفسى والوجداني للمتعلمين يرجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والمشاركة الإيجابية فى الأنشطة المختلفة فيما عدا النشاط الموسيقى لأنه غير مدرج بالمؤسسة.
- تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة تقيم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة.
- يتمتع معظم الطلبة بصحة جيدة ويقظة ونشاط وحيوية ويتناسب نموهم مع أعمارهم.
- يوجد لدى الطلاب وعى صحي كافٍ يتمثل فى المظهر العام والنظافة والتغذية والقوة البدنية.
- تتسم العلاقات بين الطلاب والعاملين بالالتزام والصدق والأمانة.
- يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة.
- يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومعمل الأوساط والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها.
ب- فاعلية نظام الجودة :
- تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
- تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
- تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
- تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
- تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمناسبة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
- تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
- توفر المؤسسة حوافز لتشجيع العاملين بالوحدة وتوثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكترونى.
- توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين ولتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور من خلال الموقع الإلكترونى.
- تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
- يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة وتتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
- تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
- يستخدم المتعلم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية.
- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – مهارى – وجدانى) ويصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
- يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين ويستخدم الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسة (مقاصف – قصور ثقافة – أماكن أثرية ... إلخ).
- يستخدم المعلم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
- تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.
- يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
- تستعين المؤسسة بمتخصصين فى المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية.
المحـــور الثانى: أدوات جمــع البيانات
تعتبر أدوات جمع البيانات من أهم العوامل المساعدة للقائمين على العملية التعليمية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، فى تقييم أدائهم ذاتياً؛ من أجل الوقوف على ما تم تحقيقه من مؤشرات ومعايير فى كلٍّ من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، فى إطار السعي نحو ضمان الجودة والاعتماد، و يهدف استخدامها إلى:
• تقييم معايير القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، وتتضمن أدوات التقييم (مدير المؤسسة التعليمية، والمعلم، والمتعلم، ومدير وأخصائي وحدة التدريب والجودة، والأخصائي الاجتماعي، والأخصائي النفسي، وأخصائي التكنولوجيا). ويُحدد الدليل هدف كل من هذه الأدوات، ومستخدميها.
• دراسة الفروق فى البيانات قبل خطط التحسين وبعدها؛ لمعرفة مدى التقدم الحادث فى التطوير.
• المساعدة فى دعم العلاقة بين المؤسسة التعليمية وجميع المعنيين من داخل وخارج المؤسسة من أولياء الأمور والمجتمع المحلى، والعاملين، والمتعلمين، وغيرهم، من خلال تفهم وجهة نظرهم فى التطوير المدرسي.
• التعرف على العوامل، التي تُسهم فى تحسين أداء المؤسسة والعملية التعليمية؛ بما يُحقِّق معايير الجودة .
أدوات جمع بيانات التقييم الذاتى للمؤسسة:
حددت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أدوات التقييم الذاتى فيما يلى:
1- مقاييس الأداء: تتمثل فى اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وسلوك حل المشكلات، والمهارات العملية للمتعلمين، والمحاكاة، وتمثيل الأدوار. ويمكن أن تستعين مؤسسات التعليم قبل الجامعي فى قياسها بكل من:
• بنوك الأسئلة المتوافرة فى وزارة التربية والتعليم، والمديريات، والإدارات التعليمية التابعة لها.
• اختبارات التحصيل، ومهارات التفكير، وأدوات التقويم، التي يعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
• الخبرات التربوية بكليات التربية والمراكز البحثية المتخصصة.
• دليل الممارسات المتميزة، الذي تُعده الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والذي يتضمن طرق إعداد هذه الاختبارات ومواصفاتها، وأمثلة لها، بطريقة علمية، والمتاح على الموقع الإلكتروني للهيئة
www.naqaae.org.كما تُعد المؤسسة عند بدء إجراءات الاعتماد ملفًا، يشمل جميع الاختبارات التى استُخدمت لقياس مستوى المتعلمين، فيما يتعلق بالأداءات (التحصيل، ومهارات التفكير)، وفق الممارسات المذكورة فى استمارة التقييم الذاتي الخاصة بمجال المتعلم، وكذلك يشمل نتائج المتعلمين فى هذه الاختبارات بمؤشراتها الإحصائية، وفقاً لخرائط المنهج ونواتج التعلم المستهدفة (أقل درجة، وأعلى درجة، وعدد المتعلمين الحاصلين على 65% فأكثر)، وذلك لكل صف دراسي. على أن تصنف هذه الاختبارات وفقاً للممارسات الخاصة بكل مادة دراسية، ويتم التنسيق مع رئيس الفريق أثناء الزيارة التنسيقية؛ لتحديد مكان الحفظ، وطريقة عرض هذه الاختبارات.
2- فحص الوثائق: تتمثل فى طرق جمع البيانات، التى يمكن أن يُستدل منها على تحقق بعض الممارسات والمؤشرات، وعلى المؤسسة أن تقوم بتنظيم هذه البيانات؛ وفقاً لكل من المجالات التسعة لضمان الجودة والاعتماد؛ مما يُيسر على فريق المراجعة الخارجية المعتمد مراجعتها أثناء زيارة الاعتماد.
3- بطاقات التقييم وقوائم الفحص: تتضمن أدوات يُمكن من خلالها التحقُّق من استيفاء بعض المعايير والمؤشرات، بتطبيقها على القائمين بالعملية التعليمية والمنوط بهم تحقيق هذه المؤشرات، مثل: بطاقات التقييم وقوائم المراجعة والتحقُّق؛ وذلك لاستخدامها فى الحصول على البيانات عن أداء المؤسسة ممثلة فى أعضائها، وذلك بالنسبة للممارسات المتعلقة بمؤشرات ومعايير الاعتماد المؤسسي. كما يُمكن للمؤسسة التعليمية إعداد أدوات أخرى مناسبة للغرض ذاته، مثل: بطاقات الملاحظة، واستمارات المقابلة، وقوائم المراجعة، وفحص الوثائق، والاستبيانات، وغيرها، ويُمكنها الاستعانة في ذلك، بمرشد إعداد أدوات جمع البيانات المتضمن بهذا الدليل.
وفيما يلي جدول، يُلخص أهم هذه الأساليب والأدوات المتعلقة بجمع بيانات التقييم الذاتي للمؤسسة:
أساليب وأدوات
جمع البيانات الأهداف الأهمية متطلبات الاستخدام
فحص الوثائق والسجلات تقديم أدلة وشواهد تتعلق بالقدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية، استناداً إلى بيانات كمية، مثل: نسب الحضور، والتسرب والنجاح، والاستيعاب، وإحصاءات الإمكانات: البشرية والمادية، والإحصاءات التعليمية، وعدد وأنواع الدورات التدريبية، والجداول الزمنية للخطط المختلفة، وتحليل القيمة المضافة...، وغيرها. تقديم معلومات للمعلمين، والأخصائيين، والإداريين، والقيادات، والموجهين، وفرق التقويم، وغيرها، لتكون متاحة لهم بشكل مباشر. وينبغي أن تُستخدم هذه المعلومات بشكل انتقائي مميز، فى ضوء الأهداف المحددة والمؤشرات المطلوب قياسها. - الخبرة فى التعامل مع البيانات الكمية، والحفاظ على سريتها.
- التدرب على استخراج المؤشرات الإحصائية.
- توافر بعض البرامج الإحصائية الإلكترونية (قدر الإمكان).
- أعمال المعلمين والمتعلمين والأخصائيين، مثل: دفتر التحضير، وسجلات الأنشطة، وسجلات المعامل والمكتبة.
بطاقات التقييم خدمة أغراض متعددة فى قياس أداءات المؤسسة، حيث يُمكن استخدامها في الفصول، مثل: الأنشطة التربوية، ورضاء المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور، ومهارات الدراسة والتعلم الذاتي وغيرها. - تقديم معلومات كمية، يسهل استخدامها، وتحليلها واستخلاص نتائج منها.
- يمكن استخدامها لجمع المعلومات بقليل من التدريب.
- توافر أدوات مقننة.
- وجود تعليمات واضحة عن كيفية تصحيح هذه الأدوات.
- توافر أخصائيين (النفسي والاجتماعي) مدربين على استخدام هذه الأدوات.
- توافر الأدوات بوحدة التدريب بالمؤسسة.
- وجود متخصصين للتدريب على استخدام هذه الأدوات واستخلاص النتائج.
المقابلات الفردية - الكشف عن بعض الجوانب، التي لم تُظهرها الأدوات الأخرى.
- الحصول على المعلومات من مصادرها المباشرة.
- الاستفادة في دراسة بعض الظواهر المرتبطة بالعملية التعليمية، والتي يصعب التحقق من أسباب حدوثها.
تقديم نظرة متعمقة في بعض المواقف التي قد تكون غامضة، مثل: العلاقات بين الزملاء، وتوقعات المعلمين، واتجاهات المتعلمين، وآراء أولياء الأمور، والإرشاد النفسى والأكاديمي، وغيرها.
- وجود شخص لديه مهارات جيدة في مجال المقابلة.
- وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة.
- توافر استمارات للمقابلة لجميع مجالات القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
المقابلات الجماعية - تُغطية موضوعات أكثر اتساعًا في وقت قليل.
- تناول الموضوعات العامة، مثل: الرؤية والرسالة، والجوانب: الأخلاقية والقيمية، والجوانب الوجدانية، وغيرها. توفر قدرًا أكبر من المعلومات؛ حيث تطرح وجهات النظر والرؤى التي لا تتضح من خلال المقابلات الفردية، وخاصة فى مناقشة مشكلات، مثل: التسرب، ورضاء العاملين، والمشاركة المجتمعية، وغيرها. - وجود أهداف مسبقة واضحة ومحددة للمقابلة الجماعية.
- وجود استمارات لتسجيل المقابلات وإدارة الجلسة.
- وجود شخص أو أكثر، لديه مهارات جيدة في إجراء المقابلة الجماعية.
-وجود مكان مناسب لإجراء المقابلة بالمؤسسة.
الملاحظة واحدة من أكثر الطرق استخداماً في تقييم الجودة، ويمكن أن تستخدمها من القيادة المؤسسية أو القيادة الوسطى: الوكلاء، والموجهين، والمدرسين الأوائل، والأخصائى الاجتماعي، والأخصائي النفسي، كما يمكن أن يقوم بها رؤساء الفصول: المتعلم، أمين الفصل، فى ملاحظة أنشطة وأحداث معينة. - تعطي مدخلاً مباشراً لما يقوم به المعلمون والمتعلمون فعلا، وليس ما يقولونه، ويمكن استخدامه بطرق متعددة، باختلاف الموضوع والهدف.
- تسمح للملاحظين بمشاهدة الحجرة الدراسية والحياة المدرسية من الداخل كما هي؛ مما يسمح بالحصول على صورة أكثر شمولا. - القدرة على معرفة ما الذي يجب أن تركز عليه، وكيفية عمل أقصى انعكاس للمحادثة مع الطالب، أو المعلم.
- وجود استمارات للملاحظة؛ وفقا لهدف وموضوع الملاحظة.
- إجراء الملاحظة فى أوقات مختلفة، ومن أكثر من شخص، كلما أمكن ذلك.
- توافر سجلات لتسجيل الملاحظات، كل فى تخصصه.
التسجيل التصويري - رصد الأحداث الجارية داخل المؤسسة ويوثقها، وفق المجال والمعيار والممارسة .
- تسجيل الأماكن والأعمال الجماعية داخل المؤسسة، والمناسبات المختلفة باستخدام "كاميرات"، مثل: المتعلمين الحاصلين علي جوائز فى المسابقات والأنشطة، والاجتماعات، وخدمة البيئة، ومراحل التحسين المدرسي، وغيرها. - تسمح للمؤسسة بتوثيق الأعمال المختلفة.
- تُقدِّم للمؤسسة معلومات وبيانات، تتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسة، والبيئة الداعمة للتعليم والتعلم، والقيادة المؤسسية، وغيرها. - وجود شخص أو أكثر، ممن لديهم الخبرة فى استخدام أجهزة التصوير.
- وجود الأجهزة المناسبة لإجراء عملية التصوير.
قوائم لتقييم المحاكاة وتمثيل الأدوار الكشف عن فهم المتعلم لبعض تفاصيل، أو أحد جوانب حدث معين، من خلال تقييم محاكاة هذه الأحداث، وتمثيل الأدوار المتعلقة بها. الكشف عن سلوكيات المتعلمين والعاملين فى المؤسسة. تتطلب مهارات تعبيرية وثقة من جانب المنفذين لها.
4- أمثلة لأدوات جمع البيانات:
• مثال لبطاقة ملاحظة لنواتج التعلم المهارية:
فيما يلى مثال لبطاقة ملاحظة، يمكن أن يستخدمها المعلم لملاحظة أداء المتعلم فى معمل العلوم، عندما يُعين حجم كمية من الماء. وتأخذ البطاقة الشكل الآتى:
بطاقة ملاحظة لتقييم مهارة المتعلم فى قياس حجم كمية من الماء:
تهدف البطاقة لتقييم مهارة المتعلم أثناء حصة العلوم، داخل المعمل فى قياس حجم كمية من الماء، وتحتوي على عدد من العبارات، التي ينبغي أن يُقدِّرها القائم بالملاحظة لدى المتعلم أثناء أدائه لقياس حجم الماء، وذلك بتحديد التقدير المناسب أمام كل عبارة.
المطلوب من الملاحظ:
عزيزي الملاحظ عليك أن :
(1) تُلاحظ أداء المتعلم داخل معمل العلوم، أثناء قياس حجم الماء والتعامل مع الأدوات .
(2) تحديد التقدير المناسب لأداء التلميذ أمام كل عبارة؛ وفقاً لسلم التقدير المتدرج التالي:
درجة تحقُّق مضمون العبارة بدرجة كافية إلى حدّ ما لم تتحقق
التقدير 2 1 صفر
م العبارة التقدير ملاحظات
2 1 صفر
1 يختار المخبار المدرج الملائم لكمية الماء0
2 يضع كمية الماء بحرص فى المخبار 0
3 يضع المخبار على سطح مستوٍ0
4 يستخدم ورقة بيضاء كخلفية للمخبار 0
5 يضع مستوى نظره فى مستوى سطح الماء0
6 يُحدّد القراءة عند سطح تقعر الماء0
7 يُدوّن نتيجة القراءة فى المكان المخصص لها0