[بالنسبه للمراجع الخارجى
وهوفى داخل الفصل ماالذى يدونه فى بطاقة الملاحظه؟
بالنسبة للمراجع داخل الفصل تختلف مهمته من مراجع إلى آخر حسب التكليف من رئيس الفريق
وعموما فهو يلاحظ المعلم و المتعلم
المعلم : أ
ولا طريقة الشرح ، هل يستخدم المعلم استرتيجيات تعلم ؟
وما هى الاستراتيجية التى يستخدمها
وهل هذه الاسترتيجية تلاءم الدرس
ومدى فاعلية المعلم فى استخدامها و
مدى تفاعل المتعلم مع المعلم اثناء الشرح
كما يلاحظ المراجع المهام التى يكلف بها المعلم تلاميذه
والانشطة التى يمارسها التلاميذ
والتكليفات التى يكلف المعلم تلاميذه بها
كما يلاحظ المراجع استخدام المعلم للوسائل التكنولوجيه من عدمه
وهل اعد المعلم المواد المعينة التى تساعده فى الشرح
وهل اعد المعلم الوسائل البديلة
وهل استخدم المعلم اسلوب الثواب والعقاب ومانوع الثواب والعقاب
وهل اعد المعلم فى الفصل لائحة للتعامل بينه وبين المتعلمين
هل توجد لائحة للفصل
وهل هناك وسائل مساعدة من اعداد الطالب من عدمه
كما يلاحظ المراجع استخدام المعلم للمصادر التعليمية
وفى بعض الاحيان يكلف المراجع بملاحظة قراءة الطلاب سواء فى اللغة العربية او الانجليزية
بعد اختيار قطعة املاء من قبل المعلم الاول للغة العربية والقيام باملائها للطلاب حسب ما ورد بالجزء الاول من دليل الاعتماد الصدر عن الهيئة القومية
كما يلاحظ المراجع هل المعلم اعد خريطة لنواتج التعلم من عدمه
وهل اشترك فى اعداد تلك الخريطة ام لا
وهل استخدم الوسائل التكنولوجية من عدمه
وهل اعد تحليلا لمادته من عدمه