مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير
مراجع خارجى
مرحبا وأهلا بكم معنا فى منتديات مراجع خارجى
وكل عام وأنتم بالف ألف خير
مراجع خارجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بنشر ثقافة الجودة فى مجال التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هدى الانشاصي
مشرفة قسم ذوى الاحتياجات الخاصة
مشرفة قسم ذوى الاحتياجات الخاصة
هدى الانشاصي


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد Empty
مُساهمةموضوع: فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد   فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 1:39 pm

قدمت البحوث العلمية أدلة كثيرة على فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب عندما يستخدم كأسلوب لدعم التدريس التقليدي وليس كبديل له في التربية العامة وفي التربية الخاصة على حد سواء.
فالتدريس بمساعدة الحاسوب يعمل على توفير الوقت بشكل ملحوظ. وقد ركزت الأدبيات المتصلة باستخدام التكنولوجيا مع الطلاب المعوقين على الفاعلية الأكاديمية للتكنولوجيا التعليمية. فقد راجع بعض الباحثين الأدبيات ذات الصلة مستخدمين التحليل الدقيق وأشاروا إلى عدد من المشكلات المرتبطة ببحوث التعليم بمساعدة الحاسوب. وقد تم دعم التعليم بمساعدة الحاسوب كطريقة لزيادة الأداء الأكاديمي للطلاب المعوقين بالمقارنة مع التعليم بالطرق التقليدية.
التدريس بمساعدة الحاسوب والتدريس التقليدي
منذ النصف الأول من عقد الثمانينات في القرن الماضي نشرت دراسات تقارن بين التدريس بمساعدة الحاسوب والتدريس التقليدي في مجال التربية الخاصة. وركزت تلك الدراسات على تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة مهارات القراءة والحساب.
وأشارت نتائج تلك الدراسات الأولية إلى أن التدريس بمساعدة الحاسوب لم يكن أكثر فعالية من التدريس دون استخدام الحاسوب. وقد برر الباحثون ذلك بتدني نوعية البرامج التعليمية المنفذة بمساعدة الحاسوب. وعلى وجه التحديد، وجهت انتقادات شديدة إلى البرمجيات التي تم استخدامها لأنها لم تأخذ بالحسبان المتغيرات ذات الأهمية في التدريس الفعال مثل: نوعية التغذية الراجعة وكميتها، والاختيار الواعي للأمثلة، والممارسة والمراجعة التراكمية.
وقد استجابت البحوث بعد ذلك للانتقادات، فأصبحت تعمل على مراعاة المتغيرات ذات العلاقة بتصميم التدريس. وقد أشارت نتائج هذه البحوث إلى أن توظيف مبادئ التعلم الاتقاني أدى إلى زيادة فاعلية التدريس بشكل ملحوظ مما جعله أكبر أثراً من التدريس التقليدي باستخدام الكتب المقررة، وأوراق العمل، وما إلى ذلك.
واستناداً إلى هذا النجاح، سعت عدّة دراسات إلى مقارنة الوسائط المتعددة بأساليب التدريس التقليدي. وعلي أي حال، فلم تسلم الدراسات ذات العلاقة بالوسائط التكنولوجية من الانتقاد بسبب الضعف المنهجي، وإدراكا منهم لعدم فاعلية البرمجيات التعليمية المتوفرة، شرع الباحثون في ميدان التربية الخاصة بتطوير برامج محوسبة خاصة أو تعديل البرامج المتوفرة.
وقد استند الباحثون في ذلك إلى المنحى السلوكي في التدريس الذي يركز على تحديد وتعريف الاستجابات المستهدفة بدقة، واستخدام مبادئ التشكيل، والتغذية الراجعة والاستراتيجيات المعرفية. وقد أفادت الدراسات بأن تصميم التدريس وتنفيذه أكثر أهمية من الوسط التعليمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abydosma55

abydosma55


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد   فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 8:49 am

قواكي الله رعاكي من كل سوء وادعو من الله عز وجل ان يجعلك شمعة تضيء في ظلام المعرفة
محمد السيد ابراهيم علي
أبوخالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاعلية التدريس بمساعدة الحاسوب .. الحاسوب يساعد مصابي التوحد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إرشادات للعاملين مع أطفال التوحد
» أنشطة يومية مفيدة لمرضى التوحد
» التحدث للرضع والأطفال يساعد على نمو المخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مراجع خارجى  :: الاحتياجات الخاصة :: الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: