8- المهام الرئيسية لرئيس فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى ما عدا : |
أ- كتابة تقرير يومى عما يتم مراجعته و تقويمه | ج- التأكد من صدق عملية المراجعة |
ب- التنسيق مع المعنيين لتحديد أماكن الإعاشة و الإقامة لفريق المراجعة خلال مدة الزيارة | ء- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المحددة للمراجعة |
9- أى مما يأتى لا يسهم فى استيفاء معايير المراجعة الخارجية ؟ |
أ- تقويم عملية جمع البيانات الكمية و الكيفية و أساليب معالجتها | ج- نشر نتائج المراجعة للمعنيين بالآمر |
ب- الاعتماد بدرجة أساسية على دراسة التقييم الذاتى التى تقدمها المؤسسة | ء- استناد تقرير المراجعة على عمليات الاستدلال |
10- أى مما يأتى لا يعد دورا أساسيا لعملية المراجعة الخارجية فى اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية؟ |
أ- إتاحة الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها و العودة إليها خلال مدة محددة | ج- التحقق من مدى استيفاء المدرسة معايير الاعتماد |
ب- مساعدة المؤسسة فى إجراء دراسة التقويم الذاتى | ء- استمرارية عملية التقويم و ضمان الجودة بصفة دورية |
11- مكونات ملف المؤسسة للاعتماد يشمل جميع ما يلى عدا : |
أ- دراسة التقويم الذاتى للمؤسسة | ج- إرفاق ما يفيد وجود خطة إستراتيجية للمؤسسة من واقع السجلات المنظمة |
ب- البيانات التى يلزم تقديمها بناء على طلب الهيئة | ء- استيفاء بيانات عن نتائج الطلاب فى امتحاناتهم نهاية العام الحالى |
12- جميع ما يأتى يعد من معايير انتقاء المراجعين الخارجيين ما عدا : |
أ- الموضوعية و الحيادية فى إصدار الأحكام | ج- مهارات تحليل البيانات الكمية و الكيفية |
ب- الخبرة الطويلة فى مجال الجودة | ء- التعامل مع المواقع الالكترونية المختلفة بكفاءة |
13- المبادئ الأخلاقية التى ينبغى أن يلتزم بها أعضاء فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى عدا: |
أ- معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالشئون الخاصة لأفراد المؤسسة التعليمية | ج- إبراز سلطة رئيس فريق التقويم فيما يتعلق باعتماد المؤسسة |
ب- الإحساس بظروف المؤسسة و البيئة المحيطة | ء- اعتبار مصالح الطلبة من الأولويات عند جمع معلومات عنهم |
14- من مجالات القدرة المؤسسية الفرعية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى: |
أ- المعلم | ج- المتعلم |
ب- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى | ء- المناخ التربوى |
15- المؤشر " توجد خطط و برامج واضحة و مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتى و التحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة و رسالتها " يتعلق بمعيار : |
أ- التقويم الشامل للمؤسسة | ج- فعالية وحدة التدريب و الجودة |
ب- التخطيط و الاستراتيجيات | ء- طرق و أساليب التقويم |
16- المهام الآتية يقوم بها فريق المراجعة للإعداد للزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية ما عدا : |
أ- إجراء دراسة ناقدة لمحتوى ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة | ج- استناد خطة الزيارة الميدانية على نتائج فحص ملف الاعتماد |
ب- إسناد مهام أساسية و احتياطية لأعضاء الفريق | ء- إصدار أحكام مبدئية عن المؤسسة فى ضوء فحص دراسة التقييم الذاتى |
17 – من بين أهداف الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد : |
أ- معرفة كافة المعلومات المتعلقة بأداء المؤسسة | ج- مناقشة أدوات جمع الشواهد و الآدلة مع هيئة المؤسسة |
ب- عقد مقابلات مع فريق الجودة و ممثلى هيئة المؤسسة لاطلاعهم على أهداف المراجعة الخارجية | ء- استطلاع آراء هيئة المؤسسة فى أعضاء فريق المراجعة |
18- من بين المهام الرئيسية التى يقوم بها رئيس الفريق فى الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية: |
أ- عقد مقابلات مع ممثلين عن الطلاب لمعرفة آرائهم حول قيام المؤسسة بواجباتها التعليمية | ج- عقد مقابلات مع فريق الجودة بالمؤسسة لتعريفهم بطبيعة المراجعة الخارجية |
ب- التأكيد على أن مهمة فريق المراجعة تقتصر على التقويم | ء- مناقشة دراسة التقييم الذاتى مع مدير المؤسسة |
19- تهدف الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية من قبل فريق الراجعة الخارجية إلى : |
أ- مقارنة أداء المؤسسة بأداء المؤسسات المماثلة لها فى المنطقة | ج- محاولة علاج أوجه الضعف فى أداء المؤسسة |
ب- جمع بيانات و معلومات عن مختلف جوانب أداء المؤسسة | ء- تشجيع المؤسسة على التواصل مع الهيئة القومية لضمان الجودة و الاعتماد |
20- أى مما يأتى يعد من إجراءات الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية؟ |
أ- فحص ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد | ج- عقد اجتماع اسبوعى بين رئيس الفريق و مدير المؤسسة |
ب- بناء علاقة مهنية و إنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة | ء- تحديد أعضاء المؤسسة المستهدفين بالمقابلة الشخصية |
21- الأداة التى تستخدم بدرجة أفضل فى معرفة " مناسبة سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطط الدراسية " ، هى : |
أ- مقياس تقدير متدرج | ج- تحليل الوثائق |
ب- بطاقة ملاحظة | ء- قائمة تقييم ممارسات و مؤشرات |
22- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام الملاحظة؟ |
أ- قوائم الدعم المالى للمتعلمين | ج- استخدام الطلاب المكتبة بعد أوقات الدراسة |
ب- لوائح للتحفيز على تقديم أفكار متطورة للاستخدام الأمثل للمبنى المدرسى | ء- دفتر التحضير للمعلمين يشتمل على تخطيط و تنفيذ الأنشطة التعليمية |
23- من مزايا الملاحظة الجيدة جميع ما يلى عدا: |
أ- تسمح للقائم بالملاحظة بالتساهل فى تقديراته مراعاة لظروف الآخرين | ج- تسمح بتسجيل السلوك فور حدوثه |
ب- تسمح بملاحظة السلوك الذى يحدث تلقائياً | ء- تسمح بملاحظة السلوك بقدر معقول من الموضوعية |
24- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط الملاحظة الجيدة؟ |
أ- تسجيل العديد من مظاهر السلوك فى أن واحد | ج- تدوين السلوك أو الأحداث أثناء عملية الملاحظة و ليس فى نهايتها |
ب- تسجيل مظاهر السلوك التى تحدث تلقائياً | ء- إتباع قواعد محددة فى وضع تقديرات للأحداث التى يجرى ملاحظتها |
25- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام المقابلة ؟ |
أ- التزام المتعلمين بقواعد العمل داخل الفصل المدرسى من وجهة نظر المعلم | ج- محافظة المتعلمين على جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة |
ب- إعلان المؤسسة نتائج التقويم الخارجى للمعنيين بها على الموقع الالكترونى | ء- اشتراك المتعلمين فى عمل فرقة للمسرح المدرسى |
26- من عيوب المقابلة : |
أ- تستخدم فى جمع بيانات يصعب الحصول عليها عن طريق الملاحظة | ج- تعتمد على التعامل المباشر الفردى أو الجماعى مع هيئة المؤسسة |
ب- تؤدى عادة إلى بيانات كيفية ثرية | ء- تعتمد على ما يقوله الفرد عن نفسه و ليس ما يفعله |
27- أى مما يأتى يعد من ضوابط المقابلة الجيدة؟ |
أ- الدخول مباشرة فى الموضوع توفيرا للوقت | ج- تدوين استجابات أفراد المجموعة فى نهاية الجلسة |
ب- جعل مده المقابلة مفتوحة كى يستطيع أفراد المجموعة التعبير عن وجهات نظرهم بحرية | ء- الاختيار العشوائى لأفراد المجموعة التى ستجرى معها المقابلة قدر الإمكان |