<H1 style="PAGE-BREAK-AFTER: avoid; TEXT-ALIGN: center; MARGIN: 3pt 0cm 6pt; unicode-bidi: embed; DIRECTION: rtl" dir=rtl align=right>[b]ثانيًا: اعتماد مؤسسات التعليمقبل الجامعي، وإجراءاتهيشكل الوعي بطبيعة عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، ومبرراتها، وإجراءاتها، وما ينطوي عليه ذلك من إدراك المفاهيم الرئيسة، التي تستند عليها، نقطة بداية لازمة وواجبة، ينطلق منها عمل المراجع الخارجي عن فهم عميق، واقتناع أصيل بالدور والمسئوليات؛ ومن هنا جاء الجزء التالي من الدليل؛ ليعالج المفاهيم الرئيسة المرتبطة بثقافة الجودة والاعتماد، -جنبا إلى جنب- مع تفسير مبررات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، والمعايير التي يرتكز عليها، وتفصيل لإجراءاته.
مفاهيم أساسية:يستلزم الاضطلاع بعمليات المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ أن يكون المراجع على دراية تامة بمجموعة من المفاهيم؛ بغية النجاح في أداء هذه العمليات، ومن أهم هذه المفاهيمجودة التعليمEducational Quality، والجودة الشاملة Total Quality، والمجال Domain، والمعيارStandard، والمؤشر Indicator، ومقياس التقدير المتدرِّجRubric.
ويمكنك الرجوع إلى تعريفات هذه المفاهيم في الإطار العام لوثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، ونؤكد هنا تعريفات المفاهيم التالية:
شاهد/ دليل Evidence:"مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم على الأداء"، ويتمثل في: البراهين، والأشياء الملموسة، والمرئية، والمسموعة، التي يجب أن يبحث عنها المُقوم أو المراجع، ويأخذها في اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة: قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج المقابلات، والملاحظات، والاستبانات، والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب، والمتابعة ...الخ).
وقد وفرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمثلة لهذه الشواهد والأدلة، في وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، وذلك في ملحق مستقل خاص بها في هذه الوثيقة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثيقة تتضمن المجالات: الرئيسة، والفرعية، والمعايير الخاصة بكل مجال، كما تتضمن المؤشرات التي تنبثق من كل معيار، والممارسات المنبثقة من كل مؤشر.
التقويم المؤسسي Institutional Evaluation:"عملية تقويم تتم في ضوء معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء المؤسسة؛ من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف". ويرتبط التقويم المؤسسي برؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، التي يجب أن تكون منبثقة من الرؤية القومية للتعليم؛ وبما يؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسي.
ويشير هذا التعريف إلى أهمية كل مما يلي:
- وجود معايير ومؤشرات محددة لكل مجال من مجالات العملية التعليمية، تمثل العلامات المرجعية للجودة، التي ينبغي أن تعمل المؤسسة في ضوئها ولبلوغها.
- توافر أدوات التقويم، وأساليبه اللازمة لجمع البيانات والمعلومات.
- مقارنة الوضع الراهن لمستوى كل مكون من مكونات منظومة المؤسسة التعليمية بمعايير الجودة والاعتماد المنشودة؛ وذلك بهدف إصدار حكم، واتخاذ قرار موضوعي في ضوء البيانات والمعلومات الكمية والكيفية، بشأن اعتماد المؤسسة من عدمه.
- ارتباط عملية تقويم المؤسسة بالتشخيص، والعلاج، والوقاية معاً لجميع عناصر المنظومة التعليمية في المؤسسة.
المراجعة الداخلية Review Internal:"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكَّل من المؤسسة ذاتها، أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية، أو المديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هي عمليات ضبط الجودة الداخلية؛ بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
المراجعة الخارجية External Review: "تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد، من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة، كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".
الاعتماد التربوي Educational Accreditation:"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفقاً للمعايير القياسية والمعلنة من الهيئة".
ويتميز الاعتماد التربوي بمجموعة من الخصائص، من أهمها أنه يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها، ويعمل على تحسين الأداء، ودعم المؤسسة؛ سعياً للوصول إلى الجودة النوعية للتعليم، وأنه يهتم بالمنتج النهائي للعملية التعليمية (المتعلم)، إضافة إلى الاهتمام بالمدخلات والعمليات، أي مختلف جوانب منظومة التعليم، ومن جهة أخرى فإن الاعتماد التربويّ يدفع المؤسسة إلى الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة فيها للتقدم تجاه التعليم للتميز، والمنافسة: المحلية، والإقليمية، والعالمية.
مبررات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:تتضافر مجموعة من الشواهد المحلية، والعوامل: الإقليمية، والعالمية؛ لتصنع - معاً- مبررات تدفعنا إلى ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، في ضوء معايير جودة، تخاطب مختلف جوانب منظومة العمل في هذه المؤسسات.
إن الاستجابة لتلك المبررات، والتوجه دون إبطاء إلى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ إلى الاعتماد، ثم حصولها عليه؛ يمكن أن يضعنا أمام إنجازات عديدة، من أهمها:
§ تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة والاعتماد.
§ التأكد من اتساق رؤية المؤسسة، ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم .
§ التحقق من توافر نظام ضمان الجودة، والمحاسبية المؤسسية.
§ تكوين قاعدة بيانات ومعلومات، تسهم في بناء خطط التطوير المؤسسي.
§ الإسهام في تنمية الموارد: المادية والبشرية للمؤسسة، والاستفادة منها.
§ تشخيص نواحي القوة ونواحي الضعف في أداء المؤسسة التعليمية، مع توفير تغذية راجعة.
§ دعم ثقافة التحسين المستمر، وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتي بشكل دوري، وبناء خطط التطوير في ضوء نتائجه.
§ تطوير الأداء المؤسسي في جميع مجالاته؛ لزيادة فرص التعلم، وتحسين نواتجه.
§ تجسيد مفاهيم: الشفافية، والعدالة، والموضوعية، في السياق التعليمي.
توافر آلية تضمن رضا أولياء الأمور، والمجتمع المحلي، عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
تشجيع المؤسسة للمنافسة: المحلية، والإقليمية، والعالمية في ضوء مقارنة أدائها بالمعايير: المحلية، والعالمية.
معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:تستلزم عملية اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ الارتكاز على مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة؛ ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير قياسية؛ لاعتماد هذه المؤسسات، شاملة: المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، والشواهد والأدلة ذات الصلة بها، وقد تم بناء وثيقة المعايير في مجالين رئيسيين، هما:
المجال الأول- القدرة المؤسسية:
ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية، وإمكاناتها: البشرية والمادية.
المجال الثاني - الفاعلية التعليمية:
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات، التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
وقد جاء بناء معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ مستنداً إلى أن المعايير:
· منطلق أساسي لإصلاح التعليم؛ ذلك أن الإصلاح القائم على المعايير هو سبيل تحقيق الجودة النوعية للتعليم، والاعتماد للمؤسسات التعليمية.
· تمثل إطاراً مرجعياً، يتم على أساسه بناء المؤشرات، ومقاييس التقدير المتدرجة، وأدوات القياس.
· تدعم قيم ومبادئ: العدالة، والمحاسبية، والحرية.
· توفر الشفافية والموضوعية في الحكم على أداء المؤسسة التعليمية.
· تفعل دور المؤسسات المحلية، وتساعد جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها؛ لتحسين الأداء وضمان الجودة.
· تسهم في تطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
· تساعد على التوظيف الأمثل للإمكانات: البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
ومما تجدر الإشارة إليه هنا، أن بناء معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ من قبل الهيئة، قد خضع لمنهجية علمية واضحة المعالم؛ بهدف أن تأتي تلك المعايير ومؤشراتها وما يرتبط بها من مقاييس تقدير متدرجة واضحة، وقابلة للقياس، والتطوير المستمر.
وقد ضُمِّنت في وثيقة، تمثل إحدى أهم إصدارات الهيئة، وهي وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ، وقد أعدت الهيئة معايير ومؤشرات لكل من: مراحل: تعليم رياض الأطفال، والتعليم الأساسي، والتعليم الثانوي العام، والتعليم الثانوي الفني، وكذلك التعليم الأزهري، ويوضح جدول (2) معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ وعدد مؤشراتها. ويمكن الرجوع إلى تفاصيل وثائق هذه المعايير عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (www.naqaae.org).
إجراءات اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ:تحدد اللائحة التنفيذية لقانون 82 لسنة 2006م - والخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد - إجراءات وعمليات الحصول على الاعتماد التربوي، والتظلمات، وتجديد الاعتماد، وذلك على النحو التالي:
مراحل الاعتماد:1. إجراءات التقدم للحصول على الاعتماد:
· توفر الهيئة للمؤسسة طلباً وملف التقدم للاعتماد اللازم استيفاؤهما؛ للسير في إجراءات الاعتماد، ودليل الاعتماد الذي يساعد المؤسسة على استيفاء هذه النماذج.
· تتقدم المؤسسة التعليمية إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أو فرعها المختص بطلب معتمد من الجهة التابعة لها مباشرة (الإدارة التعليمية/ الأزهر الشريف)، تعلن فيه عن رغبتها في الاعتماد، واستعدادها لذلك، ويرفق بالطلب ما يفيد بأن المؤسسة:
- قد منحت شهادة دراسية في أحد برامجها التعليمية، مرة واحدة على الأقلّ, أو أتمت دورة دراسية متكاملة.
- لديها نظم، وتقارير التقييم الذاتي.
- لديها خطط تحسين الأداء فيها.
- لديها نظم للمتابعة، وضبط الجودة.
· في حالة استيفاء المؤسسة للشروط المؤهلة للتقدم لطلب الاعتماد (اللائحة التنفيذية - مادة5 ومادة6)، تخاطب الهيئة المؤسسة بما يفيد قبول طلبها.
[/b]</H1>